التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سأصيرُ "بانيَان"


 

عائشَة السّيفي

 






(إنّهم لنْ يسمَحُوا لنا بالدخُول لسوقِهم فالسُوق لشركَاتهم المحليّة والوطنيّة) ، هكذا قَالَ لي التاجر العُماني من أصول بانيَانيّة وهو يوصّف لي السُوق الخليجيّ.

(كلّ ما يقال عن وحدَة الخَليج هو تسويق إعلامي لا أكثَر لكنْ في "البزنس" كلهم يدعمون شركاتهم وقطاعهم المحليّ. إنني أفضلُ العَمل في أمريكا وأوروبا على الخليج.

لقد صَرفنا أربعين ألف ريال على إعداد مناقصة في الدَولة "ق".. إنهم يقولون أنتم العمانيون رَائعون.. نحبكم كثيراً، لكنهم لن يمنحُوننا مناقصَة بريال واحد. المناقصة ستذهب إلى شركاتهم المحليّة أو إلى شركَة عَالميّة وكيلُها من مواطنيهم.

القائمون على مشاريع الدَولة (ك) طلبُوا مني لأتناقص اعتمَاد مواد مصَنعي من مختبر محليّ والمختبرات المحليّة لا تملكها إلا الشركَات المحليّة المنافِسة لموَادي، طبعاً لن أفعلها.. إنها طريقة غير مباشرة لأمسكَ الباب واطلع!

الدَولة (س) هي الأخرى سوقها كبير وقد حاولنا مراراً الدخول فيها ولكن كلّ شيء يذهب لتجارهم المحليين.

"ولكنْ كيف يفضلون الشركات المحليّة عبر بنود المناقصة؟" سألتهُ، (لا يحتاجون لتفصيلِ بنود المناقصة، في النهاية هم حكومات وتلك مشاريعهم، من يحاسبهم!

في المُقابل ففي عُمان نفتَح لهم السُوق وتُسنَد المناقصات للشركَات الخليجيّة. المشرُوع الوطني الفُلاني في عُمان الذي تجاوز المليار بُنيَ باسمنَت (إ) والمشرُوع الفُلانيّ بحديد (س) والمصفَاة (د) بكَابلات (م). الحُكومة تريدُ التعمين منا ولكنها تمنح المناقصات للمنافسين الخليجيين. يلاحقوننا بقراراتهم وفي المقابل لا يمنحوننا الأفضليّة والمميّزات.)

لعلكم تقدمون عروضاً غالية؟ ألا تقُوم المؤسسات القائمة على هذه المشاريع بالتفاوض معكم لتقدموا عروضاً منافسة للشركات الخليجيّة؟

(لا، نحنُ نسمع بإسنادها فقط، فعمليَة التناقص شفافة كما تقولُ تلكَ الشركات وهذهِ ليست المشكلة، المشكلة أننا لا نُعامَلُ بالمثل في الدول الخليجيّة الأخرى).

سألهُ أحد الحاضرين: (لماذا لم تستعِن بالسفارات العُمانية، ربما حينَ تتحدث الحكومات للحكومَات فبالإمكان إعطاؤكم أفضلية!).. ارتسَمتْ على وجههِ نظرة متهكمة مجيباً وهو ينظر إلى كوبِ قهوتهِ: (لا نحتاجُ إلى حكومات وأسوَاق لا ترحب بنا ولا توجَد فيها منافسَة عادِلة، سنجدُ لنا دائماً موطئ قدمٍ في الأسواق التي توفرُ لنا فرصاً عادلة، أمريكا وأوروبا، والهند طبعاً!)

كانتْ إجَابتهُ "بانيَانيّة" بامتيَاز!

عندمَا سمعتُها تذكرتُ حديثاً تبادلته قبل فترة معَ رائدة أعمَال تحدّثَتْ بحرقة عن سيَاسات التعمين المضرّة لبيئة الأعمَال في عُمان..وذكرَت البانيان في سيَاق حديثِها عن القدرَة على التأقلم في أصعبِ الظرُوف، وإيجاد الفُرصة حيثمَا كانت.

(عمّنُوا وظائف سائقي المركبات التجارية للمواد الغذائيّة، ومنحُونا 6 أشهُر لتطبيق القرار، لا أعرف ما هو النفع الاستراتيجيّ من تعمين هذه الوظيفة للعُمانيّ والذي سيضاعف على أصحاب شركات المواد الغذائية نفقَات نقل وتوزيع الأغذية وأجُور السَائقين. الدرّاجة الناريّة التي ينقلُ فيها الآسيوي طلبات المطاعم هذه أيضاً مركبة تجارية، يقضي السائق الآسيوي وقتَه في الطرقات في أوقات مختلفة ويؤدي بدل المهمّة مهمتين: سائق وعتّال لتفريغ وحمل البضائع في نفس الوقت، الآن يريدُون إحلالها بالعُماني الذي يملك أسرة وساعات عمل محددة ولن يقود دراجة لتوصيل الطلبات! ليست وظيفة سائق الأغذية من تمّ تعمينها بل وظائف دُنيا، كنَّا ندّخر من تدني أجُور الآسيويين فيها بتوفير وظائف أخرى أفضل جَودة للعمانيين، هذه القرارات ستؤدي إلى خروج مزيدٍ من الشركات من السُوق بسبب تبعَاتها المالية عليهم)

 سألتُها: ولكنْ لماذا لم تحتجِي لوزارة العمل وغرفَة التجارة وتوضحي تأثير ذلك على شركاتكم!

فردّت قائلةً: 'لا لا.. ما يخصني!' لنْ أضيّع وقتي، دعهم يصدرون ما يشَاؤونَ من قرارات! لقد بلغتُ مرحلةَ الصَمت وقررتُ أكُون "بانيَان"

سألتُها ما الذي تعنينهُ؟، فقالت: البانيان لديهم مناعة عاليَة في التأقلم مع أصعب الظروف، إنهم لا يحتجون ويعمَلون بصمت ويجهزون أنفسهم للأسوأ دائما مما يجعلهم قادرين على النجاة والسباحة مع التيار وتحويل الصعوبات إلى فرص.. دعهم يصدرون ما يشاؤون من قرارات، سنتحَايل على الظُروف ونستعدُ للأسوَأ، ستخرجُ الشركَات الأضعف التي لن يكون في وسعها البقاء بعد هذه القرارات، أما أنا فسأكون مستعدة لأرى الشركات تخرج من السوق ، فالبقاء في النهَاية للأقوى.

تذكرتُ حديثَ رائدة الأعمال التي بدا توصيفها مطابقاً لإجابة التاجر البانيَاني الذي بررَ صمتهُ بعدم إضاعة وقتهِ بملاحقة الحكومات، وإنما البحث عن موطئ قدمٍ في مكان أكثر أماناً على تجارتهِ وبدا لي ذلك توصيفاً عن قدرتهم على التأقلم والنجاة، والبحث الدَائم عن نوافذ رزق أخرَى كلما أغلقت الحيَاة أبوَابها عليهم، بصَمت تامٍ.

بينَ حديثِهما، بدَت لي القوَاسم المشتركة! كم يبدُو مناخ الأعمَال قاسياً في هذه البِلاد وكمْ يبدُو واقع ازدهار سوق الوظائف متصلاً بواقع تسهيل سوق الأعمال على التاجر المحليّ، فكيفَ نريدُ خلقَ الوظائف ونحنُ نغلقها على صاحب الأعمال من جانبٍ ولا نفرجها لهُ في آخر، ونضربُ بالعصَا ولا نمنحُ التاجرَ الجزرة، ونوَاصل الضربَ إلى مرحلة يصلُ فيها إحباط التاجر والمستثمر إلى الصّمت والاستعدَاد المستمرّ للأسوَأ ويصلُ بهِ اليَأس إلى الحد الذي لا يسعى فيهِ إلى توجيهِ صناع القرارِ الرسميين إلى مثالبِ قراراتهم بل ينشغلُ بمنطق " خليهُم يغيبُوا" بنجاةِ سفينتهِ أمام الواقع الصّعب والقادم الأصعَب وحينمَا يتسعُ الصّمت من جهة والصَمم الحكومي من جهةٍ أخرى يحدثُ الانفصَال الحقيقيّ بينَ صندوق يمكثُ داخلهُ صانع القرار الذي يتخذ القرارات دون إشراك حقيقيّ للمجتمعِ التجاري حول تأثير القراراتِ على سوق الأعمَال وربحيّة الشركات وبينَ التاجر "البانيان" الذي لا يحتج وإنما يهيئ نفسهُ للأسوأ ، فإما يتحَايل على ظروفهِ أو يرحلُ بصمتٍ في النهايَة من بلد يضيّقُ عليه التجارة ويحملُ شركتهُ إلى أرضٍ أخرى خصبة وآمنة تحتضِنُ رزقهُ وتؤمنُ تجارَتهُ بمنطِق يومْ سلمتْ ناقتِي، ما عليّ من رفَاقتي.

تعليقات

  1. يعني اتخسر شركاتهم اذا وظفو عمانيين
    لازم موظفيهم بكونو بانيان مثلهم
    خسارة الوطنيه

    ردحذف
  2. كفيتي ووفيتي يا استاذه. فعلا سوقنا المحلي طارد الاستثمارات الخارجية وقضية التعمين نوقشت وطبقت من جانب واحد مظلم وتركت الجوانب الثلاثة الأخرى المشرقة تتحكم فيها الضروف والأحداث...
    افكر َمن اليوم لعلي أرتقي إلى مستوى صبر البانيان

    ردحذف
  3. الله يعطيك العافيه على هذا الطرح السليم و الواقعي جدآ.

    ردحذف
  4. حقيقة من الحقائق المغيبة وسطوة على خيرات البلد بلا حسيب او رقيب وما خفي كان أعظم

    ردحذف
  5. اصلا خروج سلطنة عمان من منظومة التعاون الخليجي ضرورة حتمية ماراح يفتحوا سوقهم لك ولكن أنته فاتح سوقهم وجالس أدمر شركاتك المحلية يا رجل ماراضية تفتح الحدود البرية لكي لا تستفيد شركاتنا همه لهم حق دخول شركاتهم لسوقنا لكن ليس لنا أن تدخل شركاتنا المحلية لذلك لا بد من الخروج من منظومة التعاون الخليجي والاعتماد على أسواق جديده في أفريقيا وأوروبا وآسيا لا بد من أن ترجع عمان لتاريخها التجاري تلك منظومة الصراعات والفتن والأنانية والإفساد وتدمير الدول

    ردحذف
  6. وما خفي كان أعظم
    هكذا تتمً صناعة الفساد والتوغل فيه بلا شفقه
    وحل يعج بالطامعين بلا هواده

    ردحذف
  7. هذا الواقع الذي نعيشه
    ((فإمــا حيــاة تســر الصــديق
    وإمــا ممــات يغيــظ العــدى
    ونفس الشـــريف لهــا غايتــان
    ورود المنايـــا ونيـــل المنــى
    ومـا العيش? لا عشـت إن لـم أكـن
    مخــوف الجنــاب حـرام الحـمى

    ردحذف
  8. بوركت يديك وحفظك الرب من ضغائن الملسوعين ، فكتاباتك عميقة وواضحة ولاسعة . ليت الجميع يرقى بأسلوبه وتوجهاته مثلك ويحذوا حذوك . قصة تطور بلادنا مشابهة لنظرية دارون في تطور الانسان ، يقولوا انها بطيئة ونحن نعلم بأنها ليست حقيقة .

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إذا تريدوا ملابس العيد، روحوا رقطوا (1)

5 قيم تعلمتُها من أميّ: غزالة بنت ناصر الكندية   عائشة السيفي صبيحَة يوم الأحد غسلتُ أمي وكفنتها مع أخواتي. جهزتُ لها لبسةً من حرير فأبلغتني المكفنةُ أن علي أن آتي بلبسة من قطن تخلو من الزركشة. اخترتُ لها أجمل ملابسها وبخرتُها كما كنت أبخر ملابسها لعشرات السنوات كل عيد. أذنتُ في أذنيها، وتأملت أصابعها المنفرجة وأنا أضع بينها الصندل. كانت كقطعة الحرير ببشرتها الصافية وكنت أحدثها: ما أجملك حيةً وما أجملك ميتة. كان مشهداً عظيماً لا أعرف كيف ألهمني الله لأعيشه. أعرفُ أنني كنت شاخصة العينين ولا أذكر أنني بكيت كثيرا.. كانت دموعي تنهمر بصمت إلى أن حملوها في الطارقة وتواروا عن الأنظار. لا أذكر كثيرا مما حدث بعدها فقد سقطتُ طريحة الفراش ليومين. ماتت أمي غزالة بنت ناصر الكندية بعد رحلة ثماني سنواتٍ ويزيد مع مرضٍ لعين اسمهُ ملتي سيستم أتروفي. ومنذ جرى تشخيصها، جُبنا بها أطباء العالم لعلنا نجدُ لها علاجاً فكانت النتيجة واحدة: إنه مرض نهايته الموت، الفارق فقط هو حتى متى سيعيش صاحبه. لسنواتٍ عاشت أمي وعشنا معها معاناةٍ مريرة لا يعلمها إلا الله ونحنُ نتأمل بعجزٍ شديد كيف كانت تنتقل من وهنٍ

اسميْ عائشَة . . وهذهِ حكايتيْ ! (1)

ملاحظَة للقارئ قبلَ الشّروعِ في القرَاءَة: عائشَة حياتهَا. . صفحة بيضَاء جداً ! أشاركُ قليلاً من بيَاضها إيَّاك وأودعُ الباقيْ لهَا ولمن تحبّ .. إذا كنتَ تحملُ مسبقاً أيةَّ "مخلّفات داخليَّة سوداء" فالرجَاء عدم القرَاءة حولَ عائشَة: عائشَة .. قد تكُون أنا أو قد تكُونُ أنتَ .. وليس بالضرُورَة أن تكُونَ من تقرأ لها الآنَ في هذهِ المدوّنة قد يتضمّنُ أدناهُ حكَاياتِي أنا .. وقد يكُون خليطاً من حكاياتِ صديقاتٍ أخريَات .. أجمعها في حياةٍ واحدَة حافلة تستحقُ أن يمتلكَ صاحبها حلماً جميلاً عائشَة التيْ أحكي عنها هنَا.. كائنٌ يحلمُ بحياةٍ جميلة رغمَ يقينها أنّ الحياة لن تكونَ ذلك بالضرُورة .. وهي فتاة ٌ بسيطَة جداً .. يحكيْ بعضهُم .. أنّها لا تزالُ طفلة ً ترفضُ أن تكبر .. ويقولونَ أنّها تحوَّلتْ إلى زوجةٍ عاديةٍ غارقةٍ في تفاصيلِ حياتهَا اليوميَّة بعد زواجها .. يقولُ بعضهمْ أن عائشَة لم تعُد تهتمّ كثيراً بمن حولهَا .. وأنّها تحوَّلتْ -كآلافِ البشر حولنا- إلى كائنٍ غير معنيّ بالضرورة بجدالاتنا الثقافيَّة اليوميَّة المملة .. التيْ قد أثيرها أنا أو أنتَ أو عبيد أو جوخة أو علياء من المثقفي

عن كُورونا، وفقر اللقاح، والشّعب العُمانيّ القنوع: أسئلة غير قنُوعة إطلاقاً

  تحذير: إن كنت لا تحب لغة الأرقام فلا تقرأ هذا المقال   في نُوفمبر 2020، سألتُ مارجي فان جوخ، رئيسَة وحدة المواصلات واللوجيستيات في المنتدى الاقتصادي في دافوس عن استقرائها لشكلِ السباق العَالمي نحوَ اللقاح فأجابتني بأنّ حربَ اللقاحات قد بدأتْ بالفعل وأنّ كل دولة ستكونُ معنية بشعبها فحسب، وأنّ ثلاث عوَامل ستحددُ أسبقية الدول في الحصول على اللقاح، أولاً: ذكاء السياسيين في كلّ دولة وحنكتهم الدبلوماسية ستوضع تحتَ الامتحان الحقيقي لاختبار مِرَاسهم في التفاوض على أكبر عدد من الجرعات مستغلةً علاقاتها الدولية وشبكة معارفها للحصول على أكبر كمية بأسرع وقت ممكن، ثانياً: قدرة فرقهِم الاستراتيجيّة على استقراء مستقبل إنتاج اللقاح وأيٍ من شركات إنتاج اللقاح ستنتجُ أولاً وبفعالية تحصين أكبر وثالثاً: قدرتها المالية التي ستحدد مقدرتها على المخاطرة بشراء لقاحات لم تعتمد بعد بناءً على استقرائها للمستقبل، (إنّها مقامرَة عليهم اتخاذها وإلا فالنتائج وخيمة). معربةً عن قلقها من أنّ المرحلة القادمة ستفتقد المساواة في توزيع اللقاح. (عائشة، إنهم يجوبون العالم -بينمَا نتحدّثُ- بملايين من الكاش لحجز اللق