السبت، 2 يونيو، 2012

هلْ أنفقَ "قابُوس بن سعِيد" 64 مليُون دولار على منظمَاتٍ بريطانيّة؟





"قابُوس بن سعِيد يكرّم هيئة حقوق الانسان البريطاني 21 مليون دولار ومساعدَة للمنظمة المالية البريطانية 43 مليون دولار"

هكذا وصلتنيْ رسالة تناقلهَا الناسُ مؤخراً عبر أجهزة البلاك بيري وبرنامج الوتسأب ومواقع التواصل الاجتماعي .. تناقلَ الناسُ الخبر "المُصَاغ بركاكة لغويّة" بحالة من الغليان حول تبرع السلطان قابوس لمنظمات بريطانية بـ64 مليون دولار. وصلتنيْ الرسالة من أشخاصٍ مختلفين ولم يستطع أيٌ منهم أن يجيبني على سؤالي حولَ مصدر الخبر .. كان جميعهم يتناقل الخبر دون أن يكلّف نفسه بالعودة إلى المصدر ..


بحثتُ عبر الانترنت عن أيّ موقع أو تقرير يتحدث عن الهبةِ السلطانيّة "السخيّة" ولم أستطع الوصول إلى أيّ موقع إخباري أو رسميّ يتحدث عن التبرع. وحينَ حاولتُ البحث عن المؤسستين البريطانيتين المذكورتين أعلاهُ لم أجد لهما ذكراً على أخبار الانترنت إطلاقاً سوى مواضيع طرحها أعضاء منتديات وضعوا الخبر هذا في منتدياتهم وأشاروا إلى المؤسستين بهذا الاسم.


حينهَا قرّرتُ أن أصلَ بنفسي إلى مصادر تؤكدُ لي –على الأقل- صحّة المعلومة من عدمها. حاولتُ البحثَ باللغتين عن مواقع للمؤسستين المذكورتين فظهرت لي مؤسسة بريطانيّة تدعي British Institute of Human Rights المؤسسة البريطانيّة لحقوق الانسان


قمتُ بالاتصال بمكتبهم في انجلترا واتضح أنهم في عطلة نهاية الأسبوع وقمتُ بتحرير بريد الكتروني لسؤالهم حولَ صحّة التبرع .. قمتُ ببحثٍ موسّع عبر موقعهم عن آخر أخبارهم ومقالاتهم ولم أجد أيّ خبر يشير من قريبٍ أو بعيد إلى تبرع "سلطانيّ" بهذه الضخَامة..


وأما ما يسمّى بالمنظمة المالية البريطانية فقد قلبتُ الانترنت رأساً على عقب لأتوصّل إليها ولم أجد ما يشيرُ إلى وجودها من قريبٍ أو بعيد .. باللغتين: العربيّة والانجليزيّة.


ولكونِي أعمل في شركَة بريطانيّة فقد سألتُ زملائي البريطانيينَ عن المؤسستينِ سالفتي الذكر ولم يتعرّف أيٌ منهُم إليهما أو يؤكّد أنه سبق وسمع بهما من قبل.


قمتُ بعدَ ذلك بالاتصالِ بالسفارة البريطانيّة في مسقَط ليقيني أنها لابدّ أن تكون على معرفةٍ أو سمعت بخبر تبرعٍ كهذا يتجاوزُ سقفهُ الستين مليون دولار .. وتحدّثت إلى المسؤول الإعلاميّ بالسفارة طالبة ً منه تأكيد صحّة خبر التبرعين "السخيين" فأوضح أن السفارة البريطانية لم تسمع بهذا التبرع وأنها لا تستطيعُ تأكيدَ صحة خبر تبرعٍ كهذا.


وأضافَ أنهُ –شخصياً- لم يسمع بهاتين المنظمتينِ من قبل .. وحينَ سألتهُ إلى من أتوجه أو من يعتقدُ أنه قد يفيدني لمعرفة حقيقةِ هذا التبرع فأوضح أنه –شخصياً أيضاً- يعتقدُ أن السلطان نفسهُ أو الديوَان السلطاني يستطيعان تأكيدَ الخبر أو نفيه. وأتمنّى أن يصدر ردٌ رسميّ من مكتبِ القصرِ في حالةِ اطلاعهِم على تدوينتيْ لتعذّر وصوليْ إليهم.


وبانتهاءِ اتصاليْ بالسفارة البريطانيّة انتهَى بحثيْ .. وربّما تكونُ الأمُور أكثر اتضاحاً بتأكيد منظمة حقوق الانسان البريطانيّة صحّة التبرع من عدمه. وإن أسعفني الوقتُ قدّمتُ طلباً لمكتَب مفوضيّة المعلومات التابع لمكتب رئيس الوزرَاء البريطانيّ الذي يمنح الحق لأيّ شخصٍ بالاطلاع على وضع التبرّعات والوضع الماليّ لأيّ مؤسسة بريطانيّة والتحويلات البنكيّة الموجّهة إليها. المكتب الذي استحدثَ في عهد توني بلير لضمَان أكبر قدر من الشفافيّة للطلاعِ على الوضعِ الماليّ لأيّ مؤسسة بريطانيّة.






حسناً الآنَ عليّ أن أطرحَ سؤالاً مهماً .. من يقفُ وراءَ هذه الحملة؟ ومن يقفُ وراءَ خبرٍ "محرِّضٍ" ضدّ الحاكم و"مثيرٍ للحفيظة" و لسخطِ الرأي العامّ العُمانيّ الذي استقبلَ –وأنا منهُ- بسخطٍ واستياء "فاتُورةِ التبرع الضخمة" التي يزعمهَا الخبر؟

مؤخراً .. وصلتنيْ رسائل مختلفة على هذه الشاكلة لعلّ من "ابتكرها" مصدر واحدٌ أو مصادر مختلفة .. ولكنّي بدأتُ أشعرُ أنّ ثمّة "فئة" يرُوق لها -بمنهجيّة- ترويج أخبارٍ مستفزّة عن شخص السلطان -أخبار قد تكُون صحيحة وقد تكُون ملفقة-. ولكنّ من الواضح أن من يبتكرها يجيدُ اختيارَ التوقيت المناسب لترويجها ونبش الملفات القديمة.


من "اخترعَ" هذا الخبر .. يعرفُ جيداً أبعادَ ما سيحدثه من ردّة فعلٍ لدى العامّة ويعرفُ أكثر أننا –في عُمان- اعتدنَا "ثقافة الإشاعة" وتداول المعلومة دون أن نكلف أنفسنا ببحثٍ بسيطٍ جداً عبر الانترنت أو تكليف أنفسنا –نفسَ عناء عناء الضغطِ على الأزرار لقصّ ولصق الخبر- بالضغط على بضعة أرقام للاتصال بمصادر تؤكّد لنا صحّة المعلومة .. نحنُ في عُمان لا نعرفُ ذلك ولا نكلّف أنفسنا بفعلِ ذلك ..


حملَة تشويه ينتهجها البعض للنيل من شخص السلطان .. النيلُ منه شخصياً وتحريض الرأي العامّ ضده مستغلينَ عفويّة الناس في استقبال المعلومة وتداولها .. شخصياً لديّ مآخذي الخاصّة على تبرّعاتٍ قام بها صاحبُ الجلالة وثبتت صحّتها ولديّ مآخذي الخاصّة على سياساتٍ معيّنة ولا أرى أيّ أحدٍ في عُمان –كاملاً ومنزّهاً عن الخطأ- وبمنأى عن النقد حتّى السلطان نفسه .. لكنني أحتقرُ من يبتكرُ –بهذهِ المنهجيّة- أخباراً خياليّة هدفها واضحٌ لا غير: الإساءة لشخصِ السلطان وزعزعة ثقةِ الشعب في حاكمه .. ولا أشدّ بغضاً إلى قلبي ممن يدسّ السمّ في العسل عبر أخبارٍ –مجهولة المصدر- لا تكلّفه أكثر من دقائق ليبتكرها ولكنّها قد تقودُ إلى تبعاتٍ خطيرةً جداً لن ينزفَ دمَها إلا هذا الوطَن .. وطنكم أمَانة .. وسمعَة حاكمكم أمانة ٌ أيضاً .. لا تطبّلوا له ولا تنزّهوه عن كلّ خطأ .. ولكن لا تكذبُوا عنهُ وعليه.. أحسنُوا إلى الحريّة ولا تسيئوا إلَيها .. وقولوا الحقّ وحاربُوا الباطل وتأكدُوا أنّه لا شيء أجمَل من البحث عن الحقيقة –بأنفسكم- ولا شيءَ أسوأ من أن نفتري على مواطن .. فكيفَ إذا كانَ هذا المواطنُ حاكِمَ وطنكم!


هناك 170 تعليقًا:

  1. شكرا وألف شكر على هذا المقال الرائع جدا ، لقد وصلتني الرسالة التي ذكرت ، ولم أصدق ذلك لسبب بسيط ، وهو أن العادة عندما يتبرع السلطان حتى بمبلغ أصغر من هذا بكثير نجد التطبيل الذي يبدأ ولا يقف عند حد حوله
    أكرر شكري الجزيل ، أنت تفتحين عيوننا وعقولنا على كثير لنحب هذا البلد بطرائق مختلفة
    أتمنى لك التوفيق

    ردحذف
    الردود
    1. عيش حياة الثعلب4 يونيو، 2012 8:29 ص

      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أولا أشكر الأخت عائشه على الموضوع وأيضا هناك أشيا مع كل أسفي غفلتي عنها كثيرا وكثيرا وبعد هاذا أقول أذا كنت عماني يعني هذا تصدق بكل سهوله وتفتري وتنفي بكل سهوله وهذا يعني عقول الشعب العماني لان تصل لأي شي وهذه هيه السياسه المتبعه في عمان وفي أستنتاج علم النفس بان دزاسه تشير العقل واسع الخيال هوه عقل متملاق بكل صراحه وأحسن لك وعن الهذره الزايده أذا أنت عماني الجنسيه قول الله يصبرني ويساعدني على المعيشه تحياتي عماني متلته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      حذف
  2. يا ربي يحفظ رجاحة عقلك ونورك طول العمر يا عايشة ..

    أخوكِ المحب / يونس

    ردحذف
  3. فعلا كثرت في الفترة الأخيرة الرسائل التي تنشر شائعات لا صحة لها، والغريب أن كل هذه الرسائل فيها أخطاء إملائية فظيعة للغاية!

    عندما تصلني مثل هذه الرسائل أكتفي بالضحك وتجاهلها لأني أعلم أن لا أساس لها من الصحة، وإن كان المرسل من معارفي فأكتفي بإرسال هذا الحديث النبوي له: "كفى المرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع".

    ردحذف
  4. يا ما سمعنا وقرأنا الناس تحب الثرثرة
    والبعض يحب استغلال الأمر وحشر أنفه والثرثرة ويعني موضوع نكتب عنه ونقول فاهمين ؟!

    ردحذف
  5. لم أفهم أنت مرة تألبينا على السلطان حفظه الله ومرة تدافعي عنه استقري على شيء أحس أنك متذبذبة في كلامك استقري على رأي، أتمنى لك التوفيق ورجاحة العقل

    ردحذف
  6. يبدو أنك اغلقت عينيك عن باقي ما يصل في الواتساب !!!

    ألم تقرأي عن مائة خيل مع خيالها تم نقل بالجو الى بريطانيا؟؟؟ هذا للاحتفال بستينية العجوز

    ألم يصلك مسيرة السيارات العمانية في شوارع بريطانيا؟؟
    من تعتقدي سيدفع الفاتورة ؟؟

    ألم تقرأي عن زيارته لاوروبا وتركيب مصعد خاص له في الفندق؟؟ ألم تقرأي أنه قدم لكل موظف في الفندث هدية ساعة ثمن كل منها 1000 ريال عماني ؟؟؟

    هذه المعلومات نشرت في مواقع اجنبية وصحف غربية ... لكن الاعلام العماني لم يذكر شيئا من ذلك ... بل أن المدونييين أمثالك لم يكتبوا شيئا في ذلك ؟؟
    هل كان من الصعب ايجاد الحقائق عن هذا؟؟ أم "أتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض"

    عندما تخطين شيئا فكوني منصفة كمدونة ...

    لك التحية ولكك التعليقات السابقة

    ردحذف
    الردود
    1. عزيزي\عزيزتي ،
      - 100 خيل و الخيالة هي للاحتفال بالعيد البريطاني ، و تفعلها الكثير من الدول. ليس شيئا غريبا.
      - مسيرة السيارات في بريطانيا ، حسب الاخبار، ليست من تنظيم القصر او السفارة ، و اؤكد ذلك كمواطن عماني في بريطانيا.
      - الساعة كانت فقط لمدير الفندق (مديرين اثنين). الموظفين باكملهم كان 1500 ريال ، يعني لو خدموه 10 انفار كل واحد يحصل 150 ريال فقط.

      حذف
    2. عزيزي\عزيزتي ،
      - 100 خيل و الخيالة هي للاحتفال بالعيد البريطاني ، و تفعلها الكثير من الدول. ليس شيئا غريبا.
      - مسيرة السيارات في بريطانيا ، حسب الاخبار، ليست من تنظيم القصر او السفارة ، و اؤكد ذلك كمواطن عماني في بريطانيا.
      - الساعة كانت فقط لمدير الفندق (مديرين اثنين). الموظفين باكملهم كان 1500 ريال ، يعني لو خدموه 10 انفار كل واحد يحصل 150 ريال فقط.

      حذف
    3. بهذا الشكل تظهر الإشاعات خبر عارض يلتقطه ساخط يضخم الخبر ويضيف عليه من خياله ثم ينشره إلى آخر فيزيد هو الآخر ماشاء من ينفخ البالون سينفجر في وجهه

      حذف
  7. شكرا على المقالة الجميلة أخت عائشة. لطالما انتشرت افتراءات هنا وهناك تدعي هذا وذاك، ولا أحد يبحث عن الصحة. قبل اسبوع او أكثر مع اعتصامات ولاية لوى انتشرت صور تتحدث عن دهس وقتل شخصين فُبركت أسماؤهما والصور تجعل القلب يغلي عند النظر إليهما. فلما تأملت في الصور وجدت أن الصور لم تكن من عمان أساسا وأنها لدولة خليجية رقم سيارة كانت واقفة في البعيد وملابس المواطنين ليست عمانية البتة. فلما أعطيت الملاحظة ونبهت للأمر تم مسح الصور وأنا افترض حسن النية أن الشخص الذي وضع الصورة في الموقع الذي اطلعتُ عليه، ازالها بعدما تبين صدق ما أقوله وانتبه للتفاصيل. يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع. فعلينا قطعا أن نتأكد من كل أمر قبل نشره لأن زعزعة أمن وطننا وملئه بالشحناء سوف لن يعود بخير أبدا. شكرا مجددا على جهدك الجميل في البحث.

    ردحذف
  8. وقصة الخيول بعد ما صحيحة وقصة التبرعات فاوروبا وقصة المصعد والهديا للموظفين بعد ماصحيحة

    ردحذف
  9. تحليل جيد استاذة عائشة و ياليت الجميع يحذو حذوك في التقصي عن الخبر. اتقوا الله يامن تتناقلوا الاخبار غير الموثوق بها.

    ردحذف
    الردود
    1. ردك جميل جدا

      حذف
  10. عذرا أيتها السيفية.. فأنتي حقا متذبذبة كما ذكر أنفا
    هل من أحد خلف كتاباتك؟؟
    او هل تحاولين إستغلال حضورك على الساحه لتغير مفاهيم الشعب؟؟
    الشعب لا يتحدث عن 64 مليون أو عن ريال واحد بل انه يتحدث عن تبذير ثروة الدوله بشكل عام..
    وهذا ليس خفيا على أحد... إذا كانت الدول الأخرى تتحدث عن ثروة عمان وإلي أين ذهابها فكيف بحال الشعب...

    ردحذف
  11. يكفي إشاعات وتشويش

    ردحذف
  12. بالله عليكم تأكدوا لنا عن ماهية عمل بنات القصر و الخيالة و الموسيقى الذي جعل منهن اميرات . و المنتشرات اكثر من انتشار الطبيبات العمانيات و اللاتي يمتلكن مئات الالوف من اموال الدولة .
    نريد نعرف

    ردحذف
  13. خالد محمد السيفي2 يونيو، 2012 2:09 م

    شكرا لك اختي العزيزه على بحثك عن الحقيقه واظهارها للناس . فانا اقول بأن هذه اشاعات مغرضه هدفها ليس الا زعزعه الثقه بين الحاكم والمحكوم ويقف وراءها بعض المغرضين . فصاحب الجلاله رجل حكيم لا بصرف ريالا واحد هكذا اعتباطا الا برويه وحكمه . يكفينا بذله الغالي والنفيس من اجل هذا الوطن . فكفى اشاعات اتقوا الله في انفسكم وحافظوا على منجزات هذا الوطن وقفوا صفا واحدا في وجه المغرضين.

    ردحذف
  14. كثيرا ما نسمع مثل هذه الأخبار....وكم هم أولئك الذين يزحفون وراء مثل هذه الأخبار..ربما غفل المروج عن حبل الكذب قصير..وإن عما قريب تذوب الشمعه
    وينطفيء نورها ويبان نور آخر...
    كل الشكر لك بارك الله فيك

    ردحذف
  15. الحكومات تكذب لتجذب

    لما لا ينتهج معارضوها نفس الأسلوب؟

    ربما هذا ما يفكر فيه من يخلقون هذه الرسائل

    ردحذف
  16. الكل يحاسب نفسه قبل ان يحاسب الاخرين

    لا يمكن محاسبة اي شخص حتى وان كان اخ او صديق ... لكل انسان مسؤولية ونظرة للحياه تختلف عن الاخر..

    الوساوس وسوء الظن تقتل الضعيف الذي يبحث عن الفجوات عند الاخرين... لماذا لا تنظر الى نفسك اولا وانظر الى من حولك ...

    علي بحرب نفسي واذا جاء اليوم الذي اكون مسؤولا عن احد فاكون من يحاسبه بعد حساب الله عزوجل

    ردحذف
  17. زميلتك فالدراسة2 يونيو، 2012 2:25 م

    تشكري جزيل الشكر

    ردحذف
  18. زميلتك فالدراسة2 يونيو، 2012 2:26 م

    تشكري

    ردحذف
  19. اللهم اني اسألك البر والتقوى...
    مهما كانت صحة الحقائق.. او كذب الافتراء.
    كل ما يهمنا هو ان يعيش المواطن العماني بكرامة.. فلينفق ما ينفق.. يبقى حاكماً لعمان.. لكن نتمنى من المولى ان تتحسن الأمور في عمان،،
    ف نحن لا نريد الا التقدم و العيش بكرامة.

    ردحذف
  20. إقتباس ((من يقفُ وراءَ هذه الحملة؟ ومن يقفُ وراءَ خبرٍ “محرِّضٍ” ضدّ الحاكم و”مثيرٍ للحفيظة” و لسخطِ الرأي العامّ العُمانيّ الذي استقبلَ –وأنا منهُ- بسخطٍ واستياء “فاتُورةِ التبرع الضخمة” التي يزعمهَا الخبر؟))
    أقف عند كلمة حملة // هل هناك ما يثبت ووجود حملة غير الرسائل التي نستقبلها ، وهل تعتبر الرسائل الغير معروفة الهوية إثبات؟؟
    التبرع دوما يكون للخير والله يوفق الجميع للخير
    وأنا أتفق مع الكاتبة في أخر المقال فقط

    ردحذف
  21. ما أكثر الاشعات ف بلدنا والغريب تجاب قصه بالايجاب عن بلد ما او شخصيه ما بعدها تتبع ف نفس الرساله بالسلبيات عن عمان أو عباره العماني طيب أنت مو عماني.

    ردحذف
  22. من أدخل مثل هذه الشائعات هم من لهم مصلحة في زعزعة الوضع الحالي ولزيادة ردة فعل المعتصمين في حقول النفط وغيرها من الشركات. وهذا لا يعني أن السلطان قابوس لا ينفق الآلاف والملايين في جولاته لاغراض عدة ومنها التبرعات وكراسي اللغة العربية وللجامعات ولكن هذا يجب أن لا يستغل في شحن عواطف الشعب.
    من نشر الشائعة نسى أن الشركات والمصانع تدر دخلا هائلا يكفي الموظفين وأصحاب المال ويفيض فرضاءهم يجب أن ينبع من شركاتهم وإن كانوا يودون نشر شائعات فلينشروا عن الشركات وأصحابها بعد التحقق من صدقها.
    وإن تبين أن ما أشيع عن نفقات السلطان حقيقي فماذا أنتِ فاعلة؟ وهل تملكين حق الإعتراض؟ قد يكون من أمواله الخاصة!!! وقد تكون تعهدات مسبقة!! العبرة في الجوهر. والله المستعان.

    ردحذف
  23. هههههه
    المحقق كونان
    اتصلت واستفسرت وراحت

    ما في دخان بلا نار

    ردحذف
  24. الله العليم بما يفعلون

    ردحذف
  25. شكرا جزيلا الأخت عائشة ناس عقلها صغير إلي تفتري هذه الرسايل

    ردحذف
  26. يقول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم "كفى بالمرء كذبا أن يتحدث بكل ما يسمع )
    رواه مسلم في المقدمة صحيح الجامع.
    وهذا ما نشهده في المنتديات أو الواتس أب أو غيره.

    وكُنتي أفضل من غيرك وعملتي بأمر الله تعالى : قال تعالى " يا أيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين "

    فشكراً لكِ على هذا المقال .

    ردحذف
  27. على الناس أن لا تنشر أي معلومات خاليه من التوثيق المصدري ... شكرا على إجتهادك في البحث والتحري وهذا دليل إطلاعك الواسع ولكن أستنكر غفلتك عن ما نشر في الصحف التركية عن الزيارة الأخيرة.
    المعنى هناك أخبار صحيحة إستغلها البعض بنشر شائعات كبيرة لإثارة ضجة وفتن خطيرة في الساحة العمانية.

    ردحذف
  28. قد لا ندري ما هو الصح من الخطاء وقد لا ندري مدى مصداقية الحوارات والمقالات حيث كثرة المحررين ولكن ان ادركنا الايرادات الفعليه للدوله وكذلك المصروفات فمن السهل تصديق الخبر او تكذيبه
    اختي الفاضله اتمنى ان يكون بحثك القادم في الايرادات الفعليه للدوله وكذلك ما هو الانتاج اليومي للنفط مع وضع الدلائل

    ردحذف
  29. واذا جلبت لك الدليل راح تكتبين عن الموضوع بمصداقيه ؟

    ردحذف
  30. اسأل الله ان يجزيك بكل كلمة بما تستحقين. .....ودائما تحاولوا تشويه صورة ولي الامر

    ردحذف
  31. شكرا على التوضيح ..
    ولكن عندي سؤال : كم تكلفة رحلة السلطان ؟!
    وكم سيصرف الحاشية الذين معه ؟!
    وكم قيمة الهدايا المقدمة للدول المزارة ؟!
    أليس شعب السلطان أولى ب

    ردحذف
  32. عذرا أيتها السيفية.. فأنتي حقا متذبذبة كما ذكر أنفا
    هل من أحد خلف كتاباتك؟؟
    او هل تحاولين إستغلال حضورك على الساحه لتغير مفاهيم الشعب؟؟
    الشعب لا يتحدث عن 64 مليون أو عن ريال واحد بل انه يتحدث عن تبذير ثروة الدوله بشكل عام..
    وهذا ليس خفيا على أحد... إذا كانت الدول الأخرى تتحدث عن ثروة عمان وإلي أين ذهابها فكيف بحال الشعب...

    ردحذف
  33. ((( لا تطبّلوا له ولا تنزّهوه عن كلّ خطأ .. ولكن لا تكذبُوا عنهُ وعليه.. أحسنُوا إلى الحريّة ولا تسيئوا إلَيها .. وقولوا الحقّ وحاربُوا الباطل وتأكدُوا أنّه لا شيء أجمَل من البحث عن الحقيقة –بأنفسكم- ولا شيءَ أسوأ من أن نفتري على مواطن .. فكيفَ إذا كانَ هذا المواطنُ حاكِمَ وطنكم! )))

    أجدتِ القول

    ردحذف
  34. ناصر العبدلي2 يونيو، 2012 3:47 م

    لا يسعني إلأ أن أشكر الأخ المحايد الذي أنهى تعليقه بقول الله تعالى: ((أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلأ خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغافل عما تعملون))
    سورة البقرة الآية 85.


    تقبلوا مروري
    أخوكم/ ناصر العبدلي

    ردحذف
  35. اشغلوا انفسكم بما يفيدكم
    وليسعى كل منا في عمل
    ونجعل القال والقيل لغيرنا
    هناك ناس لاتعمل ولا تسعى وتبحث عن القال والقيل
    ليكون لهم مكانة فالمجتمع وصلتنا الكثير من الشائعات
    تبين انتاج السلطنة من النفط وسعر البرميل ولم نبحث
    عن تكلفة الانتاج وماهي الكمية التي تصدر وماهي الكمية
    التي تستخدم فالبلد السيارات والشاحنات والمعدات هل بعمل
    بالطاقة الشمسية او بالماء نستخدم في عمان ثلث الانتاج استخدام
    محلي والثلثين يصدر ارجو التفكير قبل الحكم ورمي الناس ولنكن
    جادين فالاصلاح ونبدأ من اصلاح النفس لان الحاكم والمحكوم هم
    بشر مثلنا

    ردحذف
  36. معكِ عائشَة .. والذي ذكرتيهِ صواب .. ولكن إن كانت صحفهم هي التي تؤكّد ذلك في حالات هبات خيالية أيضًا .. لا يمكننا تكذيب المصدر..أو حتّى التغاضي
    مثلا هُنا..
    http://www.cyprus-mail.com/sultan-oman/sultan-left-3000-tip-hotel-staff/20120426

    هذا من المصدر..إمّا فالمصدر كاذب أو صادق ..لا عِلمَ لي!
    ودائمًا أقول لا حقّ لنا فيما ينفق الأشخاص من نفقاتِهم طالما أن تلك الأموال لا تُورّد من خزينة الدولة او المال العام!

    بك التقدير عائشة..
    دُمتِ..

    ردحذف
    الردود
    1. مخاوي الدروب2 يونيو، 2012 11:44 م

      احب اسأل
      هل تسافروا اولا؟
      عندما تسافروا من يصرف لكم؟
      ألستوا بأنفسكم؟

      حذف
  37. يقولون فـِـيْ دراسه كانت فـِـيْ 2010 أن متوسط دخل الفرد العماني 35000 دولار سنويا اي بمعدل شهري 2750دولار.
    ٲٍنٍـٍّМ̳Ế̳ـٍْٱٍ عن نفسي ما أصدق

    ردحذف
  38. الله يحفظ مولاتا فى حله وترحاله ونحن العمانيون شعب متماسك متعاون والدليل أعصار جونو ويا أخوان مولانا أنتشل عمات من الظلام الى النور فهذا ما نجازيه به تشويه سمعته لا والله لا نرضى سوا سعادته فمن حقه أن يعيش ويسافر مثل ما تفعلون أنتم كشعب فأرجوكم لا تصدقوا الاكاذيب فلنعيش أخوان فى هذا الوطن الغالى عمان تحت راية مولاى بن سعيد

    ردحذف
  39. اقول خلنا من مصاريف خارج البلد إلى مصاريف داخل البلد و بنعطيك اسماء تحري عنها كيف كانت و ايش صارت و اذا كان من امواله الخاصة فشكله السلطان حفظه الله بيعلن افلاسه عما قريب

    معذرة أختي فأغلب الغاضبين مما يحدث ليس له دوافع سياسية و اغلب همهم عيش كريم لم يجدوه رغم سماعهم بأرقام عظام تنفق على أشياء لا تغني و لا تسمن من جوع كالمهرجانات و الخيول و الموسيقى . اما من لهم اغراض سياسية فهم من يستغلون هذا الامر سواء بطريقة سلبية او ايجابية بالكتابة و تحليل الامور . فابحثي عن مكانك انت و جميع الكتاب بينهم لاننا لسنا كتابا و ليس لنا أي غرض سياسي و لكن لا نريد ان ينقم اولادنا على سلطاننا في المستقبل مثلما نحن ناقمووووووووون على والده و جده

    ردحذف
  40. مـ♡̨̐ـن الأشاعات المتداوله بين الشعب
    أنه فـِـيْ شباب باحثين عن العمل حتى يوم
    وفيه ناس تنام فـِـيْ الشوارع
    وفيه بعض الناس تأكل مـ♡̨̐ـن مخلافات الشعب
    وفيه وفيه وفيه وفيه هذه كلها إشاعات!!!!
    عندي سؤال كم تكلفة المبنى الجديد لسفارة العمانية فـِـيْ كوريا الجنوبية؟؟؟

    ردحذف
  41. أشكرك أختي على طرحك هذا الموضوع الرائع
    لا ادري لماذا هذه الشائعات

    ردحذف
  42. 'And ye shall know the truth, and the truth shall set you free'


    Darby Bible Translation

    ردحذف
    الردود
    1. وقفة مثرية عزيزتي .. ولكني لا أحبذ الانتقائية ف مثل هذه الامور ..

      مصداقية الخبر او تصنيفه على انه اشاعة يتطلب ف كلا الحالتين التبين والتثبت..

      هناك الكثير من الاخبار تراودت ف الفترة السابقة على قنوات التواصل الاجتماعي ووسائل الاتصال والتي تندرج ضمن بادئة "فواتير التبرع الضخمة" او لنقل عطايا السلطان ..

      ماذا عن تلك الاخبار ؟ هل مصداقيتها تٌفند لنا حقيقة عزوف المدونين والكتاب وحتى الرأي العام للتباحث حولها والتأكد من مصدقيتها ومصدرها ؟!!

      القضية ليست قضية عطايا من اموال السلطان او اموال الدولة .. والقضية ككل غير محصورة على فواتير ضخمة وخلافه..هي قضية ان تم تناولها وتداولها ف الشارع العٌماني دائما تُحدث جدل واسع وتٌعبر عن غضب لانها بلا شك سيتم ربطها بمعطيات الواقع وجميع القضايا التي نٌعاصرها ولازالت بلا حلول !!

      وان كُنت س أتحدث من منطلق المنطق والواقع وبعيدا عن الازدواجية العاطفية .. الا ان المثالية الافلاطونية واليوتوبيا لايفترض ان يكون لها حضــور ان كنا فعلا نود احداث اصلاح جذري ...البداية تكون من الاعتراف بالخطأ وعدم انكارهـ ...والكلام يعم على كل الاحداث ..

      ود لقلمك وروحك

      حذف
  43. شكرا جزيلا على هذه الإيضاحات المهمه..لاشك ان هنالك أطراف تريد ان تزعز الثقه بين الشعب والسلطان ولابد منا ان نوقف هذه الأخبار الكاذبه بإي طريقه كانت..وشكرا على هذا المقال الطيب..اللهم احفظ السلطان والشعب العماني من كل الفتن...اللهم آمين..

    ردحذف
  44. قابوس أبونا لا تنسو أفضاله علينا وهذيلا الي ما عاجبنهم لو يحطوهم مكانه بيدمروها عمان في يوم والله يديم عمانا وسلطاننا بخير

    ردحذف
  45. لا حوله ولا قوه إلا بالله

    ردحذف
  46. ثروة الإنسان هي حب الآخرين. جعلك الله كالسماء علوآ وكالجبال ثباتآ وكالأرض تواضعآ وكالبحر كرمآ وكالليل سترآ وكالشمس نورآ وجعلك كالغيث أينما وققع نفع.

    ردحذف
    الردود
    1. البداية م الصفر لها كلام اخر ياجماعه
      دمت لنا فخرنا وعزنا يامولاي

      حذف
  47. فريق الأغنياء وعبدة المال لازال مطبلا

    ردحذف
  48. على الجميع النظر الى الأمور بنظره إيجابيه دقيقه بعيدة المدى..وترك الإشاعات وعدم تصديقها ونشرها دون التأكد من مصداقيتها..

    دمتم لعمان جذور وأغصان

    ردحذف
  49. شكرا اختي على المقال ربي يعافيك ويقلل من امثالك لان امثالك يحبطون الشعب ويغلقون اعينهم عن الحق
    صح في شائعات ضد السلطان حفظه الله
    بس شفنا الكثير امامنا ولا احد ينكر ان تبذير الاموال صارت عاديه عند الشعب
    انا مع اخي الي قال نتمنى التقدم والعيش بكرامه لا نريد اي شي اخر وشكرا لكي .......!!

    ردحذف
  50. اللقاء في الجنة من احسن عمله سنلتقي هناك هذا مالدي

    باي

    ردحذف
  51. شكرًا لكي على هذا المقال وأحب أن أقول للناس الذين خلف هذه الفتن لاتنسوا يوم من الايام ماذا فعل السلطان العزيز لكم ياشعب عمان ومازال يفعل لكم كل شي وأشكروا الله على هذه النعمة

    ردحذف
  52. نابليون (عبدالله)2 يونيو، 2012 7:17 م

    ادخر مالك بحلال ولا بالحرام
    فأنت مسؤل عن مالك من اين اتيته وفي ماذا انفقته

    ردحذف
  53. حبتين لعيووون أردووووغان

    تركيا وين كانت والحين ايش صارت

    اللبيب بالاشارة يفهم

    ردحذف
  54. اقول منورين

    بتموتوا جوع ع الزمان صبروا بترجعوا كما كان منسنين واشد

    ردحذف
  55. نحذر من الفتن لما. يتبدل الحال ويصبح الامن منعدم بيفهم. المعارض. اولا
    وبيندم حيث لا ينفع الندم
    ثام في رائيس دوله يمشي ببدون حاشيه في حله وترحله وفما بالك بالسلطان التاريخي
    ﻷعمان. ثانيا
    ف

    ردحذف
  56. الاخت عائشة
    كلامك جميل ومنطقي وكنتي افضل منا في التحري عن الحقيقة تختلف الآراء ووجهات النظر ولكن في النهاية ستجدين في بعض الردود حديث لا يرتقي لمستوى فكرك وثقافتك فدعك منهم واكتبي كما تشاءين. ونشكر الله على نعمة الأمن والأمان نصيحة لكل محب وغالي لهذا البلد حافظوا على هذا البلد من الاشاعات في سلاح مدمر من العمق

    ردحذف
  57. يا جماعة ما دام عايشين في خير ونعمة ايش عليكم من غيركم
    يعني الاشاعات اللي تتناقولها بتزيد لكم شي ولا تنقص لكم شي . صراحة الناس اللي مو عاجبنهم الله يعينهم على حالتهم صاحب الجلالة حر في ماله

    ردحذف
  58. بتظهر الحقيقة قريبا بإذن الله

    ردحذف
  59. احييك غاليتي على هذا المقال


    واحب اقول لكل من يملك دم عماني عليكم عندما تصلكم مثل هذه الرسائل ان تحذفوها من اجهزتكم فهيه ليست الا كلام يجلب الفتنه لشعب وحاكمه

    اعتقد والله اعلم ان من كتب او من يكتب او من سيظل يكتب عن السلطان ليس الا شخص ربما لا يكون عمانيا ابا وام ربما من يكتب مثل هذه المواصيع والشائعات يتمنى لعمان الشر






    عمان ستظل ارض الامن والامان تحت ظل قابوس

    وانا على يقين بان ابن سعيد يتمنى الراحه لشعبه

    كل ما اعرفه انه الصغير قبل الكبير يعشق قابوس سبحان الله بعض الاطفال لا يتجاوز اعمارهم السنتين الا انه عندما يرون صورته وابتسامته المشرقه في وجهه يبتسم يبوس الصوره ويحضنها

    اغرسوا في دم ابنائكم الحب لمثل هذا القائد الذي اخرجكم من الظلام

    ارفعوا اياديكم لسماء وتضرعوا للمولى ان يحفظ عمان وقائدها من كل شر

    عمانيه واعشق عمان بكل ما فيها


    اسال العلي القدير ان يحفظ عمان وان يحفظ قابوس وان يحفظ شعبها المغوار من كل اذى

    ومن كل فتنه


    ام يعرب البوسعيدي

    ردحذف
  60. يااخوني ماهي المصلحه من هذه الشائعات والاكاذيب اين العبره من الغير

    ردحذف
  61. اللهم أعز سلطاننا

    ردحذف
  62. لاحول الله ولاقوه الى بالله

    ردحذف
  63. الاخت عائشه
    الاخوة والإخوات الكرام
    أليس الحاكم ببشر
    أليس الحاكم بإنسان
    أليس له الحق بعد ٤١ سنه ان يعيش حياته مثل باقي ألبشر
    والله لو منح بريطانيا او امريكا مئات الملايين فهي تساوي ١٠٪ من حاله الأمن والاستقرار الذي نعيشه
    يكفينا عيشا في عالم الإشاعات والفنتازيا

    ردحذف
    الردود
    1. 41عام شوارع مثل الناس مامحصلين مخططات لا يوجد بها مياه لا طرق انروح انروي مياه من عند المساجد يطوفو علينا وافدين شو نظرتهم لنا اقسملك بالله الوافد في هذه البلد عايش أفظل مني

      حذف
  64. اللهم اصلح عمان واهلها بالخير الدائم

    ردحذف
  65. خالد عبد الوهاب البلوشي2 يونيو، 2012 9:42 م

    دعوا الحاكم في حاله في حله وترحاله
    اقسم بالله وأتحمل نتيجه قسمي ان معظم من يدعي الوطنيه ويثير إشاعات ضد هذا الانسان الطيب لهو فارغ عقلا وفكرا
    ماذا كان رد فعلكم ولو كنتم تحت حكم بشار الاسد او صدام حسين او كيم ايل سونج او فيدل كإشارة او احد الحكام الافارقهقة

    ردحذف
  66. محمود التميمي2 يونيو، 2012 9:43 م

    وسائل التواصل الإجتماعي كالغيس بوك وبرنامج الواتس آب أصبحت الآن وسيلة لنشر الشائعات وتشويه سمعت صاحب الجلالة ف مجتمعنا العماني
    الرجاء عدم تداول مثل هذه الأخبار الا بعد التأكد من مصدرها
    ما هي إلا أخبار كاذبة من مروجي الفتن

    ردحذف
  67. خالد عبد الوهاب البلوشي2 يونيو، 2012 9:46 م

    الله يطول إعمار كم
    دعوا قابوس في حاله فهو انسان حر لديه أحاسيس ومشاعر انسان طيب القلب كريم -اتركوه يعيش مثلكم لماذا يحل لكم كل شي ويحرم عليه -هو حر في أمواله
    ارحموه

    ردحذف
  68. الخبر سوی کان صدق أو کذب
    هذا مصیر الشعب العمانی دوم مهموم دوم فیه غم علی وضعه وعلی حکومته واعتقد صار هذا الأمر عقده یحتاج لحکومتنی الکثیر لتغیر وازاله هذه العقده من اغلبیه الشعب

    ردحذف
    الردود
    1. ما حد جعل الشعب مغموم ومهموم سوى هؤلاء المدونين يكبروا الأمور وكأنها البلاد معظم سكانها تحت خط الفقر، وما حد مغموم إلا إلي يقارن نفسه بشعب الإمارات وقطر والكويت، إذا كان حد عنده أهل في الإمارات أعتقد يعرف كم حجم الديون إلي عليهم، كثرت رواتبهم خلتهم ينفقوا ببذخ زاد عن الحد وتطلب الأمر الإستدانة، والله لا يحب المسرفين وأنتم تعرفوا عاقبة الإسراف كل الأقوام السابقة عوقبوا لأنهم كانوا مترفين أعوذ بالله من الترف اتقوا الله واقنعوا بالعيشة وإذا كان في حق للفقراء فقط خلوا الدولة تدبر أمرهم صار الحين كل واحد يطلب تحسين وضع حتى إلى وضعه زين، لا تقارنوا بينا وبين الدول الثانية متناسيين حجم الدخل وعدد السكان، فالإمارات دخلها أضعاف مضاعفة، أبو ظبي تصدر بترول ثلاثة أضعاف إلي تصدره عمان، هذه بس أبو ظبي، وشعب الإمارات أقل، ومساحتها أقل، يعني تنفيذ شارع من شمال عمان لجنوبها يحتاج ثلاثة أضعاف المبلغ إذا نفذ من شمال الإمارات لجنوبها وبعدين كل الإستثمار من عمارات ومراكز تجارية أغلبه استثمار أجنبي لا يغركم وفكروا بعقل علماً أنه كانت هناك دراسة خليجية بينت أن الشعب العماني هو أسعد شعب من الدول الخليجية كان هذا طبعاً قبل ما يحشروا المدونين أنوفهم في كل صغيرة وكبيرة، وقبل لا يبينوا للناس حجم الفقر والذل إلي واقعين فيهما، كذب في كذب والجميع يعلم أن معظم الشعب العماني من الطبقة المتوسطة يعني ذات الدخل المتوسط وهذه ظاهرة صحية جدا لأنها تمنع الطبقية بمعنى تمنع تكون طبقة الغنى الفاحش والفقر الفاحش كما في الهند وكثير من دول العالم، فاتقوا الله أيها المدونون وأنت واحدة منهم يا أخت عائشة لا يعميكم البحث عن الشهرة في الحماسة والكلام الغير صحيح ليس في هذا المقال وإنما في معظم مقالاتك وخاصة حينما كتبت المقال الماضي عن ماري انطوانيت وكيف انفصال السلطة عن الشعب كلام عاري من الصحة وخاصة أعضاء مجلس الشورى هم من الشعب وليسوا من الأسرة الحاكمة، وهم يعلموا باحتياجات الشعب ونأمل منهم خيرا، وإذا كان عضو سابق صدر منه ما كرهتيه فهذا عضو سابق واتركي الأمر للأعضاء الجدد ولا تشككي الشعب بأعضاء مجلس الشورى وما غلق الأندية الصحية إلا واحد من قراراتهم التي أثلجت صدورنا فصبرا يا بني ياسر صبرا،ولكن إذا كان كل واحد سيسن قلمه لذم الحكومة سيصدر فيه قرار وزاري رائع كما صدر في حقك يا أخت عائشة من الوزيرة مديحة فإنه حتما ستكثر الأقلام المسننة!!

      حذف
  69. يرجى حذف هذا النوع من الاشاعات فور وصولها أو التأكد من صدقها.. أنا عن نفسي أحذفها فور وصولها لان قابوسنا فوق راسنا وعماننا بخير وجلالته رافعنا فوق الله يحفظه..عمان كانت وين والحين وين..وان شاءالله قابوسنا بينصرنا أكثر وأكثر..//كريمةالهنائية//

    ردحذف
  70. كل ما فوق التراب تراب
    شكرا على التوضيح

    ردحذف
  71. المطبلووون هم آفة هذا الوطن . ناس ما محصلة شغل وناس مادري كيف عايشين على 200 ريال .وناس تتصل ع البث المباشر وساكنين في كرفانات من أيام جونو و............... وفي الآخر يقولك واحد حر في ماله .من قال لك ماله ؟؟ هذا مال الشعب للجميع
    حسبي الله ونعم الوكيل صرنا مصدر للسخرية من قبل الكثيرين ..برافو حكومتنا ماقصرتي

    ردحذف
  72. ربما أختي الكريمة نسيت أو تناسيت أن المدونين وأنت واحدة منهم هم من بدؤوا بالكلام عن السلطان وعن وعن.. أم نسيتي مقالك عن الديوان الهاروني، يعني الشر جاء منكم أولا فاتخذها الأعداء فرصة لدس الإشاعات بيننا ما دام أحد كم نطق عما هو مسكوت عنه،نعم نريد التغيير ولكن بعقل وحكمة ولا يوجد قائد في العالم لا ينفق الكثير في حله وترحاله دعوا عنكم هذا الكلام ثم إذا كان السلطان ينفق من ماله الخاص فلا أحد يسأله عن ماله وإذا كان ينفق من خزانة الدولة فهو من مصلحة الدولة إذا كان فيها تبرع وخاصة للجامعات يعني يسوي سمعة واسم للبلد، إذا تقدري تتأكدي من أين ينفق لموظفيه الرجال والنساء والذين ينفق على بعضهم بسخاء ويعطيهم هبات ضخمة، تكوني شاطرة، إذا كانت من أمواله الخاصة لا أحد يتدخل في الأمر أما إذا كانت من أموال الدولة فتكلمي حينئذٍ.

    ردحذف
    الردود
    1. بوركت على هذا الرد

      حذف
  73. عبدالله الهدابي2 يونيو، 2012 10:08 م

    ﻷ حول ﻷ حول من هذا الحال فتنه قصدها تشوش الشعب العماني

    ردحذف
  74. +1حبتين لعيون اردوغان

    ردحذف
    الردود
    1. ههههههه
      هذا اردوغان حلاق تركي ف القرم
      بس بصراحه يضبطك/// أنصح الكل يجرب يحلق عنده
      وخلوا عنكم الكلام الفاضي والأموووور طيبه الحمدلله

      حذف
  75. يا جماعة يد وحده ما تصفق واحنا الحين دورنا أنا نكون يد وحده مع قائدنا ، السلطان قابوس قدم شبابه وراحة باله لراحة شعبه وقد وعده بالرقي والتطور فسعر الليالي وسافر المسافات ليؤمن لقمة العيش الكريم للمواطن ، فلم نراه منذ منذ بداية تسلمه السلطة بناءه للقصور او شرائه للمركبات او التباهي بالسلطة او كثرة البنين والزوجات بل العكس تماماً !! فمنذ اول يوم زار كل بقاع عمان من أودية وصحاري وجبال ويبوح ليقابل المواطنين من اجل بشرى غد مشرق . فاليوم هو دورنا كعمانيين وجاء دورنا لتكملة المسيرة لهذا الوطن مع القيادة الرشيده يدا بيد . فيا جماعة الخير المشكلة ما في السلطان قابوس بل في الجماعة الي تحاول منع الاخبار حتى تصل الي جلالته.

    ردحذف
  76. حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يامن تحبون الفتن والله يحفظ عمان وقائدها من كل شر ومن كل حاسد وحقود

    ردحذف
  77. والله صحيح كلام الكاتبو العرض من هذه الرسايل و الاشأعات هو تهجج الشأ ع العماني ضد السلطان

    ردحذف
  78. حسين العامري2 يونيو، 2012 10:36 م

    لي قلب مايحقد ولا يحسد ولا يغتاب.....
    لأن الناس لو تخطي لها رب يجازيها.......
    (ياناس كل واحد حر ف نفسه بس نصيحتي لكل واحد "لا تربط راسك وراسك صاحي") والدنيا حالها مالها وتواكيلها على الله ليش نحشر عمارنا ف مثل هالأشياء.؟؟؟؟

    ردحذف
  79. ابغي اعرف ليش نشتري سيارتنا من الامارات
    ليش نجيب شغالات من الامارات
    ليش نشتري قطع السيارات من الامارات
    ليش نشتري المواد للبيت من صحيه وفواكه وجميع الملتزمات من الامارات
    ليش العمانين يروحوا الامارات يشتروا قطع ملابس ويفصلوا هناك
    ليش زحمه المراكز وانته رايح الامارات
    أكيد شي سبب لانه انا بنفسي اروح اشتري انا حصلت فرق قطع غيار سيارتي ١٥٠ ريال ولازم اروح عشان اوفر على نفسي
    ليش ما يسمح بالتنافس ببيع قطع غيار السيارات والا الوكالات للناس محددين في الدوله
    تروح ملايين الفلوس شهريا الى دوله الامارات ليش ؟
    ليش العمانيين يبيعوا على دوار الذيد ودوار مسافي فواكه ليش العيشه الي خلتنا ننذل
    ليش بدل لا يروح فلوس عمان الامارات ليش ما يفتح المجال للشعب

    ردحذف
  80. كل نفس ذائقة الموت .والله سبحانه كريم وأدرى بحال عباده وإن شاء الله الله بينصرنا على الظالم

    ردحذف
  81. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بدايةً أشكركي أيتها الأخت عائشة على هذا المقال الرائع
    نعم وأنا أيضاً وصلتني مثل هذه الرسائل ولكن لا أهتم لأمرها لأنها لاتغير لي أي شي لذلك لا أهتم بها وأتركها
    ولكن السؤال الوحيد الذي أود طرحة لماذا لاتقوم الجهات المختصة بتعقب هذه الرسائل من أين جاءت وإحضار الشخص المتمرد الذي كتبها وفتح محظر له فكما تعلمون الجهات المختصة قد تكون قادرة على تتبعه وإمساكه لمنع الفتن التي يؤلفونها هؤلاء الحمقاء كما أن مشكلة الشعب ينشرون الخبر ولايتأكدون من صحة الخبر
    أتمنى فقط أن يمسك مثل هؤلاء الأشخاص الذين ينشرون الفتن
    شكراً لكي مرةً أخرى أيتها الأخت

    ردحذف
  82. ارجوووا من الاخوان عند كتابتهم التعليقات ان يراعوا بعض الامور
    ولا تاخذهم الحمية. للدفاع او مهاجمة الحاكم

    منها نحن عشنا بفضل قابوس
    هذا شرك بالله وانما عشنا بفضل الله وانما هو سخر لخدمة العمانيين وراعيتهم
    وكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته

    ردحذف
  83. شكرا استاذة عائشة على هذه النصيحة للتأكد من الإشاعات
    لاكن
    لاكن الاخبار التي تنشر في مواقع اجنبية عن (الاجازة السنوية للخيول) عبر طائرة تابعة لـ “الإمارات للشحن الجوي”، التابعة لـ”طيران الامارات
    هل اشاعات ايضا ؟؟؟؟

    ردحذف
  84. خالد عبد الوهاب البلوشي2 يونيو، 2012 11:46 م

    اتقوا الله في حاكم الوطن ودعوه في حاله
    اتركوه يعيش
    ودعوا عنكم القيل والقال وسوالف الصغار
    لنترفع وتسموا أفكارنا علي قابوس تبرع قابوس راح قابوس جاي
    ادعوا له بطول العمر والصحه رالعافيه

    ردحذف
  85. رسائل كالعادة سواء كانت صحيحة ام كاذبة المهم الغرض منها تجديد الولاء لا أكثر ..

    كل واحد فينا يعرف مقدار حبه تجاه وطنه ..

    ردحذف
  86. الله هو اللي يحاسب ويعاقب وليس العبد نفسه
    إذا كانت هي مجرد شائعات أو غيره ففي النهايه الحاكم محاسب على عثرة الشياه مصداقا لحديث رسول الله محمد صلى الله
    عليه وسلم فكيف وأطفال غضفان يموتون يوميا بسبب المصفاه .. لا نريده منفقا بل نريده منقذا .
    وهكذا شائعات أنا اصدقها إذا كان هناك نساء يموتوا بالمرض الخبيث بعدد مشاريعه التي يقيمها خارج دولته .

    ردحذف
  87. وبعدين يا عائشة .. هل نصفق لك مثلاً؟!!

    هل نفغر أفواهنا من الدهشة ونصيح صيحات شباب الدلع: وااااااااووو!! شوف كيف المصداقية .. شوف الدقة!! واااااااااااوو !! شوف كيف بحثت واتصلت بالسفارة البريطانية.. لاااا وبعد اتصلت بريطانيا!!!

    إن ما دبجتِ له كا هذا المقال الطوييييييل (كالعادة!) هو حقيقة معروفة وبديهية ويدركها الأكثرون.. إنها الحقيقة القائلة: ليس كل منقول ثابت.. بل ولا كل منقول معقول.. حتى المنقول عن النبي محمد فيه موضوع وكذب وافتراء يملأ مجلّدات!!

    لكن وجود حديث زور لا يعني انعدام الصدق .. وانتفاء المصداقية عن هذا الكلام لا يعني انتفاء عشرات الحقائق التي تثبت نفس الواقع..

    الواقع.. أن السلطان خلال ما يزيد عن أربعين سنةً أنفق مليارات كثيرة على التافهين وغير المستحقين.. وألوف مؤلفة من رعاياه تتقلب من الضنى على الجمر.. جمر الديون .. جمر العزوبية.. جمر المرض.. جمر الجهل .. جمر الفاقة والعوز الناتج عن خلوّ اليدين .. وتصفير الجيوب والكفوف.. يجب أن يتحمل هو مسؤوليتهم قانوناً .. وسيتعلقون بعنقه يوم القيامة .. كما يقول المؤمنون بالله واليوم الآخر..

    نعم أنفق مليارات كثيرة على كل هؤلاء : شيوخ تافهين.. موالين متملقين.. تجار مصاصي دماء.. شباب وأفراد يصنفهم المجتمع على أنهم حثالة وقاذورات.. ليس لديهم عند الوطن والناس رصيد إلا أرصدتهم البنكية التي ملأتها حتى الانفجار عطايا السلطان!!

    أنفق على كل هؤلاء مليارات وملايين مملينة.. وهم (كلهم على بعض) لا يقدمون للوطن أي خدمة .. حتى بمقدار ما يقدّمه (زبّال واحد) يسهم في (نقاوة) المجتمع، ودفع مغبة (القاذورات والأوبئة) عنه! ويموت من الفقر!!


    كان من الأحرى والأجدر.. عوضاً عن بحثك "العميق" واتصالاتك (واااااااااووو!!) في سبيل التيقّن من (زور) هذه الرواية.. أن تقعدي على كرسيك بجنب وسادتك اللطيفة.. أمام شاشتك.. تبحرين في الشبكة باحثةً باللغة الانجليزية ـ خصوصا ـ عن (مغامرات الإنفاق) في شواطئ أمريكا ومجاهِل أوروبا وعواصمها وفي شرم الشيخ والعقبة وسواحل المتوسّط.. وشراء الهدايا الخيالية والعطور ذات الأسعار الفلكية والسيارات الرياضية والقوارب والساعات والتحف النادرة والثمينة.. وحجوزات الفنادق والليالي بأرقام (لا نعرف كيف نقرأها).. كله لعيون اللذة والمتعة و(الفلّة)والرّاحة والصبيان والصبايا ... الخ

    والشعب العماني الحبيب يوكل خوص.. ولما يخلص الشامبو يزيده ماي .. وشكراً !!

    يا عائشة .. يااا عااااااائشة.. الناس يعرفون (وأحسب أنك من الناس) .. نعم هم يعرفون ويعرفون ويعرفون..

    وسيروون لك إذا بحثتِ عن روايتهم (الصادقة والموثوقة) لتعرفي كم ذا أُنفق على التافهين وغير المستحقين.. بدون وجه حق ولا بعدالة ولا بمساواة ولا بإنصاف...

    الشمس لا تُغطّى بغربال يا عائشة .. وكما تقولون في نزوى: موه! نعقّم على وادي جارُفـِ ـه؟!!

    إذا سقطت رواية أو روايتان أو عشر في هذا المجال.. فثمّة روايات عصيّة على الحصر .. عصيّة على الكسر.. ثابتة في وجدان الناس الجريح.. في عقولهم المكلولة بالهم والكُرُبات.. تستعصي على النسيان.. وتثقل كواهل هذا الشعب الصبور المكافح .. المكافح بذاته.. بخصائصه.. بمخزون تاريخه.. بركامِ تربية الأجداد التي يراد لها أن تطير بنفخة..

    لك الله ياوطن.. ولك المجد والخلود..

    .

    ردحذف
    الردود
    1. ســأصمت من شـدة احـترامي لكـ.!
      بوركتَ بوركت بوركت.!

      حذف
  88. عماني غيور3 يونيو، 2012 12:53 ص

    حفظ الله السلطان وحمى عمان من كل مغرض تسول له نفسه المساس بأمن البلد ببث هذه الشائعات

    ردحذف
  89. حمود الشيذاني3 يونيو، 2012 1:03 ص

    انا أرى ان الشخص الذي يكتب أو يقوم بنقل هذه الإشاعات لديه إحساس بالظلم أو ان بعض الشعب العماني اقل منزلة من بعض المواطنين الخليجيين
    بالإضافة الى الكلام الذي ينقل بين الناس عن بعض الوزراء العمانيين واستيلائهم على أموال الدوله وأمور اخرى
    كلها أدت الى تصديق هذه الإشاعات ( وخاصة الناس غير المثقفين والذين ينظرون الى الامور من زاوية واحدة ) وهم يسستغلونها للوصول الى التغيير في اسرع ما يمكن وهذا يصعب لأننا نتكلم عن دوله
    من وجهة نظري يجب على الحكومه ان تنظر بعين الاعتبار الى هذه الامور
    لان تأثيرها كبير و لانها وكما ذكرت آنفا تُنقل بين الفئات غير المثقفة فتولد لديهم انطباعات بأنهم مظلومين وأن هناك فئة مسيطرة في الدوله تتحكم بالشعب

    ردحذف
  90. كله كذب بكذب الله يخلي حضرت صاحب الجلاله السلطان قابوس المعظم ...

    ردحذف
  91. لا تعليق

    ردحذف
  92. لقد وصلتني هذه الأشاعه كما وصلت للجميع.
    ولم اصدقها لان فعلا عمان تعودت على ثقافه الأشعات او ما اسميها الأشعاعات وهي بالفعل اشعاعات تدمر خلايا امخاخنا .
    فهل يعقل فضل الأزمه المالية التي نواجهها بأن سلطاننا يقوم بالتبرع بهذا المبلغ الهائل.
    لذلك لم اعد اصدق الكثير مما اقرأه ع الوتساب والبلاك بيري. بل يجب ان نعقل ما نقرأه.

    ردحذف
  93. عبدالرحيم الهنائي3 يونيو، 2012 1:33 ص

    أشكرك على هذا العمل الذي بدر منك .....
    وأتمنى من الله أن يجعل شعب عمان شعب واعي ،،،،،،،
    وان يحفظ هذا البلد الراقي

    ردحذف
  94. شكرا لك عائشة على الطرح الجميل والسعي من أجل إيجاد الحقيقة
    أقول قد نتفق وقد نختلف ولكن الأهم أن يكون همنا عمان وكيف نصل بها الى أعلى المراتب
    شخص صاحب الجلاله مقدر ومحترم بيننا كعمانيين وبين الكثيرين من غير العمانيين
    ما يهمنا أن نعيش بكرامتنا وبعزتنا أما ما يتناقل في وسائل الاتصال فهو يعتمد على متلقي هذه المعلومه هل يصدقها أم يكذبها وفق قناعته فعلا قد يكون التوقيت في بث مثل هذه الأمور حساس ويحتاج منا أن نكون واقعيين ومنصفين في تحليلها
    كل الود والتقدير لكي
    ياسر

    ردحذف
  95. قالها صلى الله عليه وسلم:
    في ما معناه:
    اللهم لا تسلط عليهم عدوا الا من غيرهم.
    ونحنا العمانين عدونا منا وفينا
    الله يهدي الجميع
    بنت صحار

    ردحذف
  96. السلام عليكم ......
    بوركتي اختي عائشة واهنيك على مقالك الرائع انا من المغرمين بصاحب الجلالة السلطان قابوس حفظه الله ورعاه لا اكتب هذا الكلام تملق فيه ولكن احقاق للحق هذا القائد خدم البلد بكل ما تحملة الكلمه من معنى وان شاء الله يجي يوم ويعرفوا الناس يالي تحرض علية بقيمته اعتقد من يوم ما حكم البلد ما اساء لحد او ظلم احد ما اعتقد اني سمعت هذا الخبر الله يطول بعمره ويمد بعمره وان شاء الله يجي يومي قبل يومه

    ردحذف
  97. السلام عليكم
    تختلف دوافع هذه الشائعات بإختلاف خلفية ونوايا ناشريها
    ولكن ماهو اكيد من وجهة نظري المتواضعة أن السلطان حفظه الله هو والدنا جميعا كعمانيبن ومهما عمل الوالد لا نملك الا ندعو له بالهداية
    والاكيد ايضا وبتواتر المصادر انه يوجد بزخ وهدر لمقدرات الشعب الذين هم بأمس الحاجه لها واللذين يعيش الكثيرين منهم في ضيق معيشة

    وارجو ان يلتفت سلطان لنبض الشعب وان يبادر بإصلاحات حقيقية تلامس حيات الناس فالمتتبع يلحظ ان معدل السخط تجاه الحكومة والسلطان قد ارتفع كثير وهذا مؤشر سلبي وربما سيؤدي إلى نفس احداث العام الماضي التي احرجت البلد والسلطان وهزت مكانة السلطنة.

    اللهم احفظ عمان واكرم شعبها وبارك في سلطانها

    الحُرْ الشمالي

    ردحذف
  98. الملك او السلطان مستقر عندنا منذ القدم من حقه يعطي الهدايا والهبات

    ردحذف
  99. فعلا كلام من باطن النطق

    لكن اين انتي من تبذيرات الدولة ومصرفات تكفي لانشال قرية من الفقر الئ اعلئ مراتب الغنئ

    السلطان قابوس وهب عمرة الطويل لبناء الانسان العماني
    ولا غبار علية

    العيب ليس في الحاكم العيب في من جاء بعد الحاكم

    ضاع الضمير فكثر التبذير

    شخصيا اعتبر مقالك في محلة

    وصاحب الجلالة رجل لة حرية في مالة لينفق ما شاء

    ردحذف
  100. أقول عايشة
    كم قابضة؟!!

    ردحذف
  101. الصمت زين والسكوت سلامتا فإذا نطقت فلا تكن مدرارا

    ردحذف
  102. أختي عائشة اتقي الله في نفسك
    انتي لا تعرفين الحق من الباطل وانتي متذبذبه وكلام الاخوه في الاعلى صحيح عنك
    تقولين ما يخطر في بالك فقط بدون النظر الى الحقائق والدلائل والبراهين

    أنا اعتقد ان الاخت عائشة كتبت المقال لمصلحة شخصية

    لربما كانت تنتظر مبلغا عن هذه الكتابة

    ردحذف
  103. نعم ياأختي عائشة فلك كل التحية والتقدير
    وأنتم يا من تنكرون النعمة وتنكرون الجميل ارجعوا الى أبائكم وأجدادكم إن كانوا يدركون وسألوهم عن الماضي وكيف كان وكيف كانت حياتهم كانت تمر أيام وأيام وحتى لقمة العيش لا يجدونها، لا تقولوا بأن ذاك الزمان لا يوجد نفط ولا ثروة تأكدوا متى كان اكتشاف النفط ومتى كانت أول شحنة من النفط هل صُدرت هل في عهد جلالته الميمون.
    كيف كان التعليم والصحة وكيف كانت المواصلات ومن كان يملك السيارات.
    كذا تقولون بأنه ينفق أموال الدولة على الغريب فهل هذه الأموال هي من أموال الدولة أم هذه هي أمواله الخاصة.
    فمن يسألكم أنتم عن أموالكم الخاصة وكذا تسافرون لتمتع بإجازاتكم وتنفقون من أموالكم فهل هذا حلال لكم وحرام عليه فكل حياته منذ شبابه كرسها في الاهتمام بدولتكم وبكم فهل هذا جزاءه نعم انكم تنكرون الجميل وحسن الصنيع.
    انتبهوا لأنفسكم فليس حري بكم أن تلقوا التهم وتنكرون الجميل وأنتم ولله الحمد على مستوى عال من العلم والثقافة فلولا نعمة الله أن من به علينا لكنتم وما زلتم على حالكم فشكروا الله على نعمه عليكم.

    ردحذف
  104. مشكور عزيزي وما قصرت

    هذا من سوء تربيت ما اطلق الشائعة ومن فساد اصلة وضعف في دينة
    نسال الله الهداية له

    ردحذف
  105. المال الخاص هو مال الشعب...رحمك الله يا عمر بن عبدالعزيز

    ردحذف
  106. كيف ترضى بأن تحاسب والدك

    ردحذف
    الردود
    1. حبوب بدخل بيتكم وبسرق من اغراصكم ويمكن انتهك عرضك وسامحني ع هذي الكلمة وبتقولي بخليك الله يحاسبك

      حذف
  107. نشكرك أختي الكريمة على المقال والتوضيح والبحث عن المصدر الصحيح
    كثرت الشائعات من المغرضين والله يهديهم
    صاحب الجلالة كرس كل وقته لخدمة شعبه وضحى بالكثير وأنفق لهم الكثير فالحمد لله على نعمه والله يحفظه.
    دمتم بخير وأمان.

    سالم ع الكمياني

    ردحذف
  108. ﻭﻗﻔﺔ

    ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ: ﴿ ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁَﻣَﻨُﻮﺍ ﺇِﻥْ ﺟَﺎﺀَﻛُﻢْ ﻓَﺎﺳِﻖٌ ﺑِﻨَﺒَﺄٍ ﻓَﺘَﺒَﻴَّﻨُﻮﺍ ﺃَﻥْ ﺗُﺼِﻴﺒُﻮﺍ ﻗَﻮْﻣًﺎ ﺑِﺠَﻬَﺎﻟَﺔٍ ﻓَﺘُﺼْﺒِﺤُﻮﺍ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺎ ﻓَﻌَﻠْﺘُﻢْ ﻧَﺎﺩِﻣِﻴﻦَ ﴿6﴾

    ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : ﴿ ﺇِﻥْ ﺟَﺎﺀَﻛُﻢْ ﻓَﺎﺳِﻖٌ ﺑِﻨَﺒَﺄٍ ﴾ ﺍﻟﻨﺒﺄ : ﻫﻮ ﺍﻟﺨﺒﺮ, ﻓﺈﺫﺍ ﺟﺎﺀﻧﺎ ﻓﺎﺳﻖ ﺑﻨﺒﺄ ﻣﺎﺫﺍ ﻧﻔﻌﻞ؟ 
    ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ: ﴿ ﻓَﺘَﺒَﻴَّﻨُﻮﺍ ﴾ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺘﺒﻴُّﻦ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺧﺒﺎﺭ ﺣﺎﻝ ﻭﺭﻭﺩﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺎﺳﻖ ﻭﺫﻟﻚ ﻷ‌ﻥ ﺍﻷ‌ﺣﻮﺍﻝ ﺇﻣﺎ ﻗﺒﻮﻝ ﺍﻟﺨﺒﺮ, ﺃﻭ ﺭﺩ ﺍﻟﺨﺒﺮ, ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺜﺒﺖ ﻓﻴﻪ ، ﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺍﻷ‌ﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺜﻼ‌ﺛﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻺ‌ﻧﺴﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀﺗﻪ ﺃﺧﺒﺎﺭ , ﻫﺬﺍ ﺗﺄﺩﻳﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀﻫﻢ ﺧﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺎﺳﻖ ﺑﺄﻥ ﻻ‌ ﻳﺘﺴﺮﻋﻮﺍ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺘﺴﺮﻋﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﺎﺫﺍ ؟ ﻳﺘﺒﺎﺩﺭ ﺇﻟﻰ ﺫﻫﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻥ ﻻ‌ ﻳﺘﺴﺮﻋﻮﺍ ﻓﻲ ﻗﺒﻮﻟﻪ , ﻧﻘﻮﻝ ﻟﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﻓﻘﻂ ﺑﻞ ﻻ‌ ﻳﺘﺴﺮﻋﻮﺍ ﻓﻲ ﻗﺒﻮﻟﻪ ﻭﻻ‌ ﻓﻲ ﺭﺩﻩ ﺃﻳﻀﺎً ﻳﻌﻨﻲ ﻻ‌ ﺗﺼﺪﻕ ﻭﻻ‌ ﺗﻜﺬﺏ ﻷ‌ﻧﻚ ﺇﻥ ﺻﺪﻗﺖ ﻓﻘﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻛﺎﺫﺑﺎً ﻭﺇﻥ ﺭﺩﺩﺕ ﻓﻘﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺻﺎﺩﻗﺎً , ﻓﺎﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺗﺄﺩﻳﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ . ﻭﻓﻲ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺃﺧﺮﻯ: ﴿ ﺇِﻥْ ﺟَﺎﺀَﻛُﻢْ ﻓَﺎﺳِﻖٌ ﺑِﻨَﺒَﺄٍ ﻓَﺘَﺜَﺒَّﺘﻮﺍ﴾ ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﺍﺣﺪ ﺃﻱ ﺗﺜﺒﺘﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺒﺮ . ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻧﺘﺜﺒﺖ ﻓﻲ ﺧﺒﺮﻩ ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : ﴿ ﺃَﻥْ ﺗُﺼِﻴﺒُﻮﺍ ﻗَﻮْﻣًﺎ ﺑِﺠَﻬَﺎﻟَﺔٍ ﻓَﺘُﺼْﺒِﺤُﻮﺍ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺎ ﻓَﻌَﻠْﺘُﻢْ ﻧَﺎﺩِﻣِﻴﻦَ ﴿6﴾ ﺃﻱ ﺃﻣﺮﻧﺎﻛﻢ ﺃﻥ ﺗﺘﺜﺒﺘﻮﺍ ﻓﻲ ﺧﺒﺮ ﺍﻟﻔﺎﺳﻖ ﺣﺘﻰ ﻻ‌ ﺗﺼﻴﺒﻮﺍ ﻗﻮﻣﺎً ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺗﺠﻬﻠﻮﻥ ﺃﺣﻮﺍﻟﻬﻢ ﻓﻴﻘﻊ ﻣﺎ ﻳﻘﻊ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺴﺮﻉ ﻓﺘﺼﺒﺤﻮﺍ ﻓﻲ ﺣﺴﺮﺓ ﻭﻧﺪﺍﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﺠﻠﻜﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻷ‌ﻣﺮ. 
    ﻓﺤﻴﻨﺌﺬ ﻫﺬﺍ ﺍﻷ‌ﺩﺏ ﻻ‌ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺑﻪ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻭﺃﻻ‌ّ ﻳﺘﺴﺮﻉ ﻓﻲ ﻗﺒﻮﻝ ﺍﻷ‌ﺧﺒﺎﺭ , ﻭﺇﺫﺍ ﻧﻈﺮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﺟﺪﻧﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻳﻄﻴﺮ ﺑﺎﻟﺨﺒﺮ ﻣﻦ ﺃﻱ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻓﺘﺮﺍﻩ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻴﻪ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ ﻓﻴﺄﺧﺬ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﻞ ﺍﻟﺠﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺻﺪﻕ ﺛﻢ ﻳﺰﺩﺍﺩ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﺳﻮﺀﺍً ﺇﺫﺍ ﻗـﺎﻡ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﺑﻨﺸﺮ ﺧﺒـﺮ ﺍﻟﻔﺎﺳـﻖ , ﻓﻘﺪ ﺗﻨﺪﻡ ﺇﺫﺍ ﻋﻤﻠﺖ ﺑﺨﺒـﺮ ﺍﻟﻔﺎﺳـﻖ 


    ﺃﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻴﻨﺎ ﺷﺮ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﺇﻧﻪ ﺳﻤﻴﻊ ﻣﺠﻴﺐ ﺃﺧﻮﻛﻢ.. ابو عامر السيابي

    ردحذف
  109. لأول مرة أقرأ مقالا لك "سطحي" جدا أختي ..

    تلقفتي رسالة واحدة وحادثة واحدة .. بينما الملفات الأخرى كثييييرة جدا ..

    دار الأوبرا .. لماذا نسيناه؟ سقط بالتقادم مثلا؟
    هنئيا لكرفانات العامرات ..

    هممم .. مطار الـ 700 مليون لغرفة المسافرين .. أين عنها؟
    ثوج التراب الذي جاوز 36 مليونا ؟
    36 كيلو مترا بـ 40 مليونا ..

    البذخ المفرط لأبعد الحدود في "الحاشية السلطانية" ..

    أما الفتيات .. وما أدراك ما الفتيات ..

    إن أغلقتم أعينكم بحجة الإشاعة فوالله سيحاسبكم الله على ما هو مثبت نصا في الصحف الرسمية والغير رسمية ..

    كفاكم مجاملة ومتاجر بالوطن ..

    ردحذف
  110. الإخوة الكرام لا تتهموا الكاتبة في ضميرها ..

    شخصيا أرى مقالها منصف جدا رغم اختلافي معه ، فهي تتطرقت "للشائعات" فقط ولا غير ..

    ردحذف
  111. آدم الجديدي3 يونيو، 2012 10:47 ص

    أعزائي الكرام.. وفقا في ما نسمعه في الأخبار وفي الصحف المنشوره وفي أيضا الواتس أب
    لم نكن نصدق هذا.. تمنياتي للجميع بالتوفيق..
    الله يحفظ مولانا قابوس بن سعيد المعظم..

    أشكرك إختي عائشه ع المقاله..

    ردحذف
  112. وشو المشكلة لما صاحب الجلالة يتبرع بهالمبلغ .وهل هذا المبلغ بيحدث التغير ف اقتصاد الوطني . بس ترا الكاتبة فاضية والشعب أفضى .صراحة الله يعين صاحب الجلالة ع تفكير الشعب المنحط اللي نسى كل الاشياء الإيجابية اللي عملها صاحب الجلالة وقاعد يتداول سخافات. بس انصحك لا تكتبين اذا ما عندك شي تكتبينه .

    ردحذف
  113. خليل بن حمد3 يونيو، 2012 12:11 م

    الله يزيد من أمثالك الأخت عايشه
    كلامك في الواقع
    واصحاب العقول الضعيفه رجائا عن قلة الاحترام
    الله يدومك ياسيدي قابوس ذخرا لنا

    ردحذف
  114. ابوميثا الفارسي3 يونيو، 2012 12:41 م

    أبوميثاء الفارسي
    ‏​‏​يا شعب عمان وشبابها خصوصا أصبحت وسائل التواصل الإجتماعي من أسهل الطرق لنشر الفتنه بين الناس و التي قد تقض مضجعنا في عمان السلام. فأنتم تلاحظون بين الحينه والأخرى تصلنا رسائل ماسونيه ضد صاحب الجلاله وكل يوم شي أقوى من إلي قبله.
    والناس تصدق من غير ما تتأكد من صحت الكلام،،،
    وهذا يؤدي إلى فقدان الثقه بالحاكم،،،،،،
    مما قد يؤدي بنا إلي الهاويه.
    مثل سوريا وغيرها.
    اللهم أحفظ عمان وأحفظ سلطاننا وأيده بالحق وأيد به الحق.
    يا شعب عمان لا تصدقوا كل ما يكتب مهما كان الكلام منمقا.
    فهناك من هم يقومون بالدسائس لهذا البلد المسالم والآمن.
    تأكدوا أنه يوجد العديد من الأعداء من الوطن وخارجه يريدون هز عرش هذا الوطن الذي نعيش تحت كنفه..
    وتذكروا أن المال ليس كل ما في الحياه فهناك ما هو أهم.
    أن تنام على بعد ألف كيلو متر عن أبنائك وأنت مطمأن عليهم خير من كنوز الدنيا وما فيها

    ردحذف
    الردود
    1. صح لسانك بوركت على ردك الطيب الصراحة إحنا فاضيين جالسين نتابع الشيخة عائشة شكلها ما مداومة وجالسة تتابع الردود!!

      حذف
  115. أقول "حسبي الله ونعم الوكيل"

    ردحذف
  116. يحي المعمري3 يونيو، 2012 1:18 م

    كذبتي يا إخت عائشه
    كم عطوك مقابل هالشي

    ردحذف
  117. سيف العامري3 يونيو، 2012 1:30 م

    إخواني وأخواتي
    أعتقد إننا نناقش موضوع يصعب على عقولنا الخوض فيه ..ببساطة لأننا إناس عاديين لا نرى إلا الأمور الظاهره
    ونتكلم ونحن لا نعرف أي شي عن السياسة الداخلية والسياسة الدولية وما إل ذلك من أمور
    في بعض الأحيان تكون هناك أمور وأعمال يفعلها الحاكم أو الحكومة ، لانرى لها مبرر ولكن في الحقيقة هي في صلب العيش الكريم للمواطن
    فقط أحب أقول لكم شي واحد "لا تعرضوا بلدكم للخراب" ولا ترموا بأنفسكم للتهلكه

    ردحذف
  118. ناس فاضيه

    ردحذف
  119. حد عنده سلف حق التنكر

    ردحذف
  120. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا مشكورة أخت عائشة على المدونة العريضة الطويلة اللي ما قدرت أقراها كاملة
    لأنها حسستني بالملل
    ثانيا فهذا الزمن مافي دخان من غير نار
    ثالثا مولانا من حقه يصرف ويرتاح على كيفه لأنه من ماله الخاص
    بس القصد أنه في ناس فعمان ما محصلة قوت يومها وهي بحاجة ماسة للمال اللي يصرف ع الفاضي ليش مافي قلوب تحن عليها لهذي الدرجة صارت القلوب متحجرة وما فيها رحمه
    الناس ميته جوع فبلادنا وفلوس الدولة تستنزف فالخارج وفي المشاريع اللي مالها نفعة للبلد
    أرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء
    رسالة موجهة إلى الأخت عائشة ( مقالك القديم عن الديوان وعن العطايا الكثير والبذخ بأموال الدولة من وين جبتي هالمعلومات ما ممكن تكون إشاعات وكلام فاضي بعد أتمنى تجاوبي على هالسؤال )

    ردحذف
  121. عائشة السيفي
    لكِ كل التحايا على هذا المقال الرائع
    الذي يبين الحقائق الغائبة عن اذهان البعض
    ربي احفظ عمان من كل سوء
    وارنا عجائب قدرتك فيمن تسول له نفسه المساس بامن هذا الوطن الآمن
    /
    حماك ربي~

    ردحذف
  122. الله كبير وكله خير!

    ردحذف
  123. لا دخان بلا نار


    والذي أجزم به بأن الشعب منصدم بهذا المبلغ الكبير

    والسلطان قابوس حفظه الله قادر على صرف هذا المبلغ

    بأعتبار انها من امواله الخاصه ولديه استثماراته الخاصه

    وما ذهب أكثر من الباقي من العمر

    ردحذف
  124. يمكن اشاعه، بس ٦٤ مليون دولار لا تسوى شي، واستغرب من اللي حاول ينشر هالاشاعه اختياره لهذا المبلغ البسيط مقارنة بمصروفات الديوان التي قد تصل الى اكثر من مليار ريال عماني سنويا على اقل تقدير، وهو السبب الرئيسي في وجود العجز المستمر في ميزانية الدوله، اين تذهب كل هذه المليارات؟؟ في القصور والحاشية النسويه والمراسيم والزيارات..
    انا لا انكر ان له الحق في صرف ما يشاء ، فنحن نفديه بارواحنا ناهيك عن الاشياء الماديه، لكن ما يتعب النفس هي الاوليجاريه.. مجموعة من العائلات امسكت بمفاتيح الخزنة المالية في عمان ،، نجتهد في حياتنا من اجل عيشة كريمة دون اذلال وفجأة نرى مجموعة ياخذون وينهبون ما يشاءون من غير حساب وبدون جهد ما هو حق لكل مواطن تربى وعاش في هذه الارض الطيبه .

    ردحذف
  125. شكرا الإخت عائشه بصراحة كنت غبي ومنجر خلف الإشاعات لكن من اليوم
    مستحيل أكرر خطئ وقابوس هو الأول والأخير بعد صلاتي في هذي الدنياء ويكفي إشاعات وتزوير وتلفيق

    ردحذف
  126. فيها شي من الحسد
    لو السلطان ابرع بهذا لمبلغ فكل موطن يجب ان يفخر

    ردحذف
  127. طلب الخليفة عمر بن الخطاب
    ( رضي الله عنه ) من اهل حمص ان يكتبوا له اسماء الفقراء والمساكين بحمص ليعطيهم نصيبهم من بيت مال المسلمين .. وعندما وردت الا‌سماء للخليفة فوجئ بوجود اسم حاكم حمص / سعيد بن عامر موجود بين اسماء الفقراء
    وعندها تعجب الخليفة من ان يكون واليه علي حمص من الفقراء سأل اهل حمص .. فأجابوه انه ينفق جميع راتبه علي الفقراء والمساكين ويقول
    ( ماذا افعل وقد اصبحت مسؤلا‌ عنهم امام الله تعالى )
    وعندما سألهم الخليفة هل تعيبون شيئا عليه .. اجابوا نعيب عليه ثلا‌ثا .. فهو لا‌ يخرج الينا الا‌ وقت الضحي .. و لا‌ نراه ليلا‌ ابدا .. ويحتجب علينا يوما في الا‌سبوع
    وعندما سأل الخليفة سعيد عن هذه العيوب اجابه .. هذا حق يا امير المؤمنين اما الا‌سباب فهي .. اما اني لا‌ اخرج الا‌ وقت الضحي فلا‌ني لا‌ اخرج الا‌ بعد ان افرغ من حاجة اهلي وخدمتهم فأنا لا‌ خادم لي وامرأتي مريضة .. واما احتجابي عنهم ليلا‌ فلا‌ني جعلت النهار لقضاء حوائجهم والليل جعلته لعبادة ربي .. واما احتجابي يوما في الا‌سبوع فلا‌ني اغسل فيه ثوبي وانتظرة ليجف لا‌ني لا‌ املك ثوبا غيره

    فبكى امير المؤمنين عمر .

    ردحذف
  128. أولآ أنا لا اصدق ماتنشر مثل هاذي الشائعات
    ثانيآ سؤالي لك لوكان هذا الكلام صحيح
    من أنتي حتى تطصلي بريطانيا والسفاره وتعطى لك كافة البيانات والمعلومات أليس هناك بعض الخصوصيات التي تطلب فيها السريه
    هذي كبيره منك وأعتقدفيها شلخ

    ردحذف
  129. بس اريد اعرف كم راتب الاخت عايشه ؟ اذا كان ميتين ريال فعندها حق هذي اشاعات وما صحيحه لانه نحن بخير وعافيه وبصراحه الميتين ريال يسدن ويفيضن ويمكن نسافر منه هالسنه ..... ما اقول غير ماااااالت عليكم يا مطبلين

    ردحذف
  130. لماذا ننسى كل هذا البياض ونركز على النقطه السوداء؟؟؟؟؟

    ردحذف
  131. ر بي احفظ مولانا من كل شر

    ردحذف
  132. قد يكون الكلام صحيحا بأنها اشاعه ولكن الكل يعلم الاموال الكثيره اللتي تصرف بدون اي حق ولايحق لاي شخص أن يقول هذيه امواله في النهايه هي اموال دوله وشعب ويجب ان تصرف في مكانها حتى لانرى مانرى من فقر وكنف عيش لهذا الشعب الزاخر بكل مقومات الاقتصاد نحن لاننكر حبنا لقائد هذا البلد ونعلم ان من سيحكم لاحقا لن يكون قلبه ع شعبه ولكن كان واجبا ع هذا القائد ان يترك شعبه من بعده بعد عمر طويل ان شاء الله يعيش في عيش رغد و كريم فهذا الشعب قد ذاق مرارة العيش من القديم والى الان فمتى سيرتاح ،،

    ردحذف
  133. الشكوى لغير الله مــذلـه

    ردحذف
  134. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    هاذي الدنياء متاعأ إلى حين
    والحمدلله رب العالمين
    على كل شي
    مريد أعرف شي
    لأن الله أعلم بكل شي
    والله يحفضنا
    ويحفض عمان
    وحاكمنا.

    ردحذف
  135. حسبي الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  136. لاجديد فمن كم سنة تبرع ما اعرف بكم مليون لحماية وايواء الكلاب الضالة موت قهر يامواطن

    ردحذف
  137. اشكرك على اهتمامك الذي يهم كل العمانيين الشرفاء والذين يتعرضون لهجمة ممنهجة من قبل تيار المنتمين لتيار الاسلام السياسي والذي تعاطفت معهم الدوله وتساهلت واصبحوا اليوم يشكلون الخطر الحقيقي على عمان المتسامحة بشعبا وحكومة ،هم من ارادو تقويض الأمن والاستقرار هم من شكلوا خلايا الهدف منها الأضرار بالوطن والمواطن مخلفات الاخوان المسلمون وإمامة الكتمان هم وراء كل ما يعوق التنمية في بلادنا هم من يتآمرون لأهدافهم الخبيثة هم وراء كل تلك الإشاعات والفتن واذا كانت الدولة تساهلت معهم في السابق فاليوم مطلوب منها الحزم ومعرفة ان تسؤل له نفسه في الأضرار بالوطن فليس له مكان بيننا

    ردحذف
  138. تصدقوا ان اغلبكم داخل عرض وما فاهم شي / نصيحه للناس اللي يتكلموا ويثرثروا وهمه ما فاهمين ويش اللي يصير/ يدافعوا عن الباطل مع انهم يشوفوا كل شي امام اعينهم بس سبحان الله يخلوا نفسهم كأنهم ماشافوا / بس كله هذا علشان مصلحه دنيويه او تخلف او نفاق او ويش ما اعرف هاذي الناس ويش وفويش تفكر / بس عندي كلام واقوله للجميع ان الله سبحانه اهلك الامم من قبل ليش ؟ لأنهم كانوا لايتناهون عن منكر فعلوه/ وما بيعرف قصدي الى الناس المقصودين / واقول الله يهديهم واتمنى انهم يصدقوا اعينهم ولا ينتظروا من اي احد يملي عليهم ويش يقولوا او ويش يسووا / سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    ردحذف
  139. شكرا أستاذه عائشه وجزاك الله كل خير احسنتي بارك الله فيك اتمنالك دوام الصحه والعافيه

    ردحذف
  140. كل واحد يهرف بما لا يعرف
    نصيحة يا شعب عمان غيرو من نفوسكم و اذا استمريتو كذا على الدنيا السلام مكانكم القاع
    يا من جالس يتبع الاشاعات شوفلك شغلة تفيدك وتنفعك انت واولادك

    ردحذف
  141. بامانة انتو ما عارفين كوعكم من كرمبوعكم خلو الحاكم فحاله يا ناس ترا ذبحتونا وخليتو انفسكم مصخره قدام الشعوب
    كلام المعصرات خلوه بعيد والكلام من خلف الستار ما يفيد واللي يشوف نفسة صاحب حق ورجال يظهر للكل ويثبت وجهة نظرة

    ردحذف
  142. أخت عائشة. أنا لدي أقارب كثر يعملون مع السلطان ولقد أغرقهم بالعطايا والأموال والسيارات وحتى طعامهم وبنزين سياراتهم كل ذلك مكفول من الديوان. وجميع هؤلاء الشباب لم يكملوا حتى الثانوية العامة. أما بالنسبة لي فأنا أحمل شهادة عليا وراتبي بالكاد يكفيني ويكفي أولادي حتى نهاية الشهر. هم يعيشون في قصور بنيت بتمويل من السلطان وأنا أعيش تحت رحمة الإيجار الذي يمتص راتبي شهريا. هم يملكون سيارات فخمة وفارهة بقيمتها يمكن شراء منزل وأنا أملك سيارة متهالكة مرت عليها 6 سنوات ولم ينتهي تقصيتها بعد. هم يرسلون اولادهم لأفضل المدارس الخاصة وانا ارسل اطفالي لمدارس حكومية بتعليم متدني. أخبريني أين العدل في هذا ؟ . لاتركزي على خبر قد يكون كاذب وتنسين الواقع الذي نعيشه والذي يعانيه الشباب والذي جعلهم يشعرون بعدم التساوي مع أقرانهم ( المميزين ) في نظر السلطان والذين لا يعملون شئ سوى مرافقته في حله وترحاله.

    ردحذف
    الردود
    1. هذا فعلا يحدث والحقيقة التي تقال أن السلطان فعل الكثير من أجل عمان وهذا واجب كل قائد على وطنه فمن واجب القائد أن يراعي شؤون شعبه كله ومن واجبه أن يعيشهم في عيشة هنية، ولكن ما ينفقه من بذخ وترف فهو محاسب عليه يوم القيامة والله تعالى سيسأله كأي إنسان من أين اكتسب ماله وفيما أنفقه، ولكن لا يمنع أنا نكن له كل المحبة والاحترام فمن المفروض على بطانته أن تخبره بظروف الشعب وأن يساوي بينهم في الحقوق.

      حذف
  143. ولد البريمي ( ألشيدي)7 يونيو، 2012 9:39 م

    السلام عليكم
    اجمل ما قرات اليوم واشكرك اختي عائشه على ما قلتيه
    ولاكن نطرح الإسئله لماذا كله هذا يحدث؟
    ومن وراء كله هذا؟

    ردحذف
  144. هذا لا شي يا عايشة مقارنة بمصاريف أخرى مجهولة مثل دفع فواتير الملكة نور المليونية عند تسوقها من باريس وهذا مذكور نصا في كتاب مذكرات الملكة نور
    وغيره وغيره

    ردحذف
  145. الاخت عايشة تكتب لاجل مصلحه شخصيه فقط لربما كانت تريد منصب او مالا


    الاخت عائشة زوجها يشتغل في الصحراء اسبوعين واسبوعين موجود وفي الاسبوعين اللي زوجها بعيد عنها تكون فاضيه وتجلس تتسلى بالكتابه عشان المساله وراها فلوس من بعد هذي الكتابات ومناصب فهي عرفت كيف توصل للمناصب بطريقتها الخاصة وعرفت من اين يأكل الكتف وهذا حال بلدنا وحكومتنا امدحني واعطيك منصب

    اما كلامها لا يسمن ولا يغني من جوع ولا يوجد به شي من الصحة

    ردحذف
  146. ا الرد ألى عائشه والمطبلون . .
    انتم سبب تطاول كيان الدوله لتصغير المواطن وتقزيم امام العرب . .
    انتم سبب الفقر وعدم منهاجية التطور . .وأنتم سبب التحريض وقله توصيل الرساله الحقيقية ومصداقيتها . .
    لذلك تأكدو أنه مصلحه المواطن قبل كل شي وقبل أي عمل سواء كان خيري أو هبه . .
    وأسأل الله أن يهدي السلطان للصواب . .
    وأسأل الله العزه للمواطن العماني

    ردحذف
  147. عذرا الأخت عائشة كأنك تريدين التستر على الفساد وعلى الأموال المسروقة من أموال الشعب.

    سيحاسبكي الزمن مهما طال لكل من حاول التستر على الفساد والدفاع عنه بمثل هذه المقالات المغرضة!!!!!!!!!!

    وسيشهد المستقبل ذلك.....

    ردحذف
  148. تالله ما تقبل عليه عمان من جراﺀ كهذه مقالات يبدو ان تحقيق الشهرة في عمان بات أمرا سهلا فما عليك سوى توجيه نقد لاذع للحكومة فتصبح بذلك ناشطا حقوقيا
    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
    كفاكم تذمرا يا قوم

    ردحذف
  149. أنني أتساءل فقط وأنا أرى حماسك الصادق ومجهودك الخرافي للبحث عن مصداقية هذا الخبر؛أتساءل فقط ماذا كنت ستفعلين لو صدق الخبر؟!!! هل ستجلدين السلطان بعصاك أم سترفعين ضده قضية ؟ أنا فعلا لا أجد في كل مقالك ما حاولتي أن تقنعينا به في آخر المقال وهو أهمية البحث عن الحقيقة! في الحقيقة أنت تلوحين بهذه الاشاعات فقط كمحاولة مستترة لمتابعة تأليب العمانيين ضد السلطان وحكومته،وما زلت أتساءل ماذا عساك قد تستفيدين أذا ما دبت الفوضى في عماننا الحبيبة وأصبحت الشوارع تعج بالمتضاهريين كل يوم ! ابكل ما يتبع ذلك من زعزعة أمن الشارع العماني . والثانية أستعراض لمواهبك وأمكاناتك والتي بكل صدق أبهرتني! كما أبهرني بصدق كل هذا التهليل والتصفيق لك (عمانية بكل فخر)

    ردحذف
  150. أختي عائشة .. أشكرك جزيل الشكر على جهدك الرائع في محاولة البحث عن حقيقة الخبر .... تحياتي ........

    ردحذف