الثلاثاء، 17 يونيو، 2014

السيّد نائب رَئيسِ مجلسِ الوزراء ... الخُبز أم الكَعك؟

السيّد نائبُ رئيس الوزراء ... الخُبز أم الكعك؟

نسخَة من الرّسالة إلى وزيرَي التجارَة والصنّاعة والمَكتبِ السّلطاني.


صاحب السموّ السيّد فهد بن محمُود نائبَ رئيسِ الوزراء.. تحيّة طيبة وبعد:

دعني قبلَ أن أبدَأ رسالتيْ أن أحكي لكَ قصّة ماري انطوانيت .. آخر ملوك فرنسَا .. ففيمَا كانت الثورَة الفرنسية تشتعلُ والجماهيرُ الفرنسيّة الغاضبَة تحيط بقصر فرسَاي لتخترقه كانَت الجماهيرُ تصرخُ: نريدُ الخبز ، نريدُ الخبز! شاهدَت ماري انطوَانيت الجماهير يصرخُون من شرفَة قصرهَا وسألتْ كبيرَ خدمها: لماذا يريدُ الناسُ خبزاً؟ فأجابها: لأنهم لا يستطيعُون شراءه أيها الملكة! فردّت عليه بقمّة اللامبالاة والجهل: "إذا لم يجدوا خبزاً لماذا لا يشترونَ الكعك"! .. لقد كانتْ ماري انطوانيت تجهَلُ أنّ الكَعك أغلى من الخُبز فإن كانُوا عدمُوا الخبز فقد عدمُوا الكعكَ قبلهُ..
ظلّت هذه القصّة لأكثر من ثلاث قرونٍ من الزّمان حتّى اليوم مدارَ ضرب الأمثال في انفصَال المسؤُول عن واقعِ النّاس ومعيشتهم.. لأنّها كانت تتكررُ في أزمنة وأمكنة مختلفة.
أتساءَل فقط سيّدي الكريم إن كنتَ تعرفُ كيفَ يعيشُ المواطن العمانيّ؟ كيفَ يشتري راشنه؟ متى كانتْ آخر مرّة ذهبتَ فيها إلى محلّ بقالة واشتريتَ راشناً؟

سيّدي الكريم..
إحدَى أكبر مشاكلنا في عُمان .. أننا نناقشُ قضايانا الجوهريّة في المجالسِ المغلقة.. النّاس لا تصارحُ مسؤوليهَا.. والعتبُ يقعُ في ذلك على ثقافة الخَوف والهاجِس الأمنيّ الذي يرتاعُ منهُ النّاس وعلى الإعلام .. إعلامِ صحفنا المشغُول بغليِ الكمّة عندمَا يكُون النّاس في الهمّة!

سيّدي .. ولأنني أؤمنُ دائماً أن المشاكل لا تحل داخلَ الجدران المغلقة وأنّ الحل دائماً في الصّدق والشفافيّة مع المسؤول فسأتحدّثُ إليك بصراحة وشفافيّة ..

النّاس تقُول أنّك تقفُ مع الطبقَة البرجوَازيّة في البلد .. بل إنّ من الأسئلة الشائعة جداً بينَ الناس حينَ تذكرُ: هل شوهدَ فهد بن محمُود من قبل وهوَ يزور ولايةً من ولايات السلطنَة خارجَ مقرّ معيشته في مسقط؟ وهوَ سؤالٌ صحيٌ ومشرُوع كما أعتقد .. فأنتَ نائبُ رئيس الوزراء؟ وعينُ السّلطان؟ ورسُوله الأمين إلى النّاس!

سيّدي الكريم..
هل سبقَ أن شاهدتَ آلاف العمانيين على الحدُود مع الإمارات في الطريق إلى دبي أو الشارقة أو الفجيرة ليشترُوا سيّاراتهم من هناك؟ هل سبقَ أن شاهدتَ طوابير السيّارات التي تشحنُ كلّ يوم من الإماراتِ إلى عُمان؟ هل شاهدتَ أفواجَ العمانيينَ الذي يعبرُون الحدُود ليشترُوا قطع غيار سياراتهم؟ تخيّل أن تعبر آلاف الكيلومترات لتشتريْ ماكينة لسيارتك؟ لماذا؟
ما الذي يجعلُ العمانيّ برأيك يترك بلَدَه ويذهب إلى دولة أخرى ليشتري سيارته؟ هل تعرفُ السبب؟
لتعرفَ الإجابة؟ اسأل سعَادة سعيد الكعبي ، رئيسَ هيئةِ حماية المستهلك..

سؤالٌ آخر لو سمحت: هل تذهبُ لسوق التنين الصيني في دبي؟
يسمّونه السوق العُماني.. في حالِ أنك لم تذهب إلى هناكَ قط فأنا أدعوكَ لتزورهُ (وبالمناسبة ،قد تصادف أحياناً وزراء عمانيين يتسوقونَ فيه مع عائلاتهم) .. وستصدمُ حينَ تدخلهُ بشعوركَ أنّك في عمان وليسَ في دبي لأنّ العمانيين "منتشحين" هناك بطوله وعرضهِ .. فمواد البناء والأثاث والموادّ الصحيّة هناك وفي أسوَاق رأس الخيمة والشارقة تباع بنصف القيمة.. ما الذي يجعلُ عمانياً برأيك يعيشُ في نزوَى ويقطع أكثر من ألف كيلومتر ليشتري مواد بناءِ منزله من دولة أخرى؟
الإجابة سيّدي الكريم أيضاً لدى هيئة حمَاية المستهلك.

سيّدي الكريم ،
هل ذهبتَ يوماً إلى السيتي سنتر؟
أدعوكَ للذهاب إليهِ .. ومتابعَة السلع المعرُوضة في إحدى محلاتهِ حيثُ يدرج المحلّ السعر بالعملات المختلفة/ الدينار الكويتي ، الدرهم الاماراتي ، الريال السعوديّ والريال العمانيّ .. تجوّل لساعة هناك وقارن بينَ أسعار العملات المدرجة بعد إزالة فرق العملة. ما الذي ستلاحظهُ؟

سيّدي الكريم،
إحدَى الملاحظات العامّة للوافدين في عُمان هو أنّ الرواتب قليلة والأسعار غاليَة. قبلَ أيّام التقيتُ بصديقَة لبنانيّة تعيّنت مؤخراً في عُمان. قالتْ لي: أنهُ قيلَ لها قبل أن تأتي، صحيح أنّ الرواتب في عُمان منخفضة ولكن السلع أرخص ممن حولهَا من الدول والعيشة "بريكة". تقولُ لي أنّها صدمت حينَ جاءت من غلاء الأسعار فالسلع في عُمان ليستْ أرخصَ من السعوديّة أو الامارات كما يُشاع ومعَ ذلك فالرواتب لا تكفي..

سيّدي الكريم،
هلِ اطّلعت قبلَ عامين على الوثيقة التي رفعتهَا السّفارة الأمريكيّة في عُمان إلى حكومتها وتسرّبت عبر ويكيلكس وفيهَا تعرض الوثيقة كيفَ أنّ الاقتصاد في عُمان محتكَر من قبل "عائلاتٍ معيّنة"؟ وأنّها هي من تديرُ غالبيّة القطاعات الاقتصاديّة في البلد؟ حسناً ..
أدعوكَ لتقرأ الوثيقة في الرابطِ التالي: http://alfalq.com/?p=3739

حسناً أنتم الآن أبطلتُم قرار حظر رفع سعرِ السلع حفاظاً على "اقتصادٍ حرّ" أسألكَ بعدَ قراءةِ هذا الرابطِ، هل اقتصادُنا فعلاً اقتصادٌ حرّ؟ إذا كانتْ إجابتكَ لا .. فاسمَح لي أن أسألكَ مجدداً : ما الذي فعلهُ المجلس لإنهاء واقع الاحتكار المسيطر على اقتصادِنا لعقُود؟

سيّدي الكريم،
في الكُويت توجَد جمعيّات تعاونيّة ، في الامارَات جمعيّات تعاونيّة .. في السعوديّة جمعيّات تعاونيّة .. أزعُم أنّ هذهِ اقتصادَات حرّة .. حسناً! لماذا لا توجدُ لدينا في عُمان جمعيّات تعاونيّة؟

سيّدي الكريم،
هلْ تعرفُ ما أكثر ما أوجَع النّاس في قراركُم هذا؟ 23 سلعَة ، وَغيرهَا يحددهُ العرضُ والطلب! ياهْ! موجعٌ جداً أن يشعرَ النّاسُ أنّ حكُومتهم تركتهُم للعرض والطّلب .. الشّعور بالتخلي ورفع اليدين يخزُ القلبَ فعلاً!

سيّدي الكريم،
النّاس غاضبَة ، سعَوا لتحريك قضيّة ضد قراركم فقيل لهُم لا توجَد محكمة دستُوريّة اختصاصهَا النظر في قراراتٍ كهذهِ ، وهناكَ من يسعَى للتصرِيح بوقفَة احتجاجيّة وآخرُون جمعُوا حتى اليوم أكثرَ من ثلاثَة آلاف توقيع لإصدار بيانٍ شعبيٍ يرفضُ القرار.. وهناكَ من قرّر أن يعبّر عن خيبَة أمله في القرَار بالنكتَة ويهربَ من همُومه بالابتسامَة والضّحك
أنتُم يدُ السُلطان وعينهُ على النّاس .. إمّا أن تضربُوهم بها أو تحتووهم.. فانتقُوا بأيّ يدٍ تُعامِلُون النّاس!

سيّدي الكريم،
 ( وهُناكَ أمرٌ هامٌ يجبُ على جميعِ المسؤولينَ في حُكومتنَا أن يجعَلوه نصبَ أعيُنهم ، ألا وهوَ أنّهم جميعاً خدمٌ لشعبِ هذا الوطنِ العزيزِ ، وعَليهم أن يُؤدّوا هذهِ الخدمَة بكلّ إخلاصٍ ، وأنْ يتجرّدوا منْ جميعِ الأنانيّات وأن تكونَ مصلحَة الأمّة قبلَ أيّ مصلحَةٍ شخصيّة ، إذ أنّنا لن نقبَلَ العُذر ممنْ يتهَاوَن في أدَاءِ وَاجبه المطلوبِ منه في خدمَة هَذا الوَطن ومُواطنيهِ ، بلْ سيَنالُ جَزاء تهاوُنه بِالطريقَة التي نَراهَا مُناسِبة )

قابُوس بن سَعيد – 15/5/1978

هناك 153 تعليقًا:

  1. مقال جميل جدا
    يعكس ما احتجز بذرف لسان
    كل عماني..

    ردحذف
  2. لنا الله هو حسبنا ونعم الوكيل
    يا جلالة السلطان حفظك الله إنا ننتظر منك إزاحة هذا الظلم
    شكرا لك عائشة

    ردحذف
  3. في الصميم وعين الحقيقه

    ردحذف
  4. لنا االله وحسبي الله ونعم الوكيل

    شكرا لك استاذه عائشه كنتي لسان كل عماني لم يستتطع ان يعبر مايجوول بهذه البلاد

    ردحذف
  5. مقال رائع وفي الصميم
    أتمنى أن يصل لكل صناع القرار في عماننا الحبيبة

    ردحذف
  6. صحيح الكلمة مؤثرة أحيانا
    ولكنها تتلاشى مع الوقت إذا ما ترجمت إلى حراك مؤثر

    ردحذف
  7. جميل جدا إلى متى سيتمر الوضع على ما هو عليه

    ردحذف
  8. سلم لسانك

    ردحذف
  9. حسبنا الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  10. ونعم في كاتب المقال

    ردحذف
  11. السلطان قابوس هو رئيس الوزراء وهو وزير المالية وهو من وقع على هذا القرار , ما دخل فهد بن محمود ,, بالمناسبة هل لازال فهد بن محمود على قيد الحياه !! منذ سنوات لم اشاهدة بخنجرة وبشته الانيق , لا نشاهد الا الشيخ محمد بن راشد يتجول بشكل يومي بين مؤسساته وشركات الامارات لله دره من قائد

    ردحذف
  12. الف شكر لكاتبة المقال
    اظهرت مايعتصر داخل صدر كل مواطن
    لك الله ياوطن

    ردحذف
  13. رسالة معبرة وشاملة اتمنى ان تجد لها اذان صاغية وقلوب واسعه تتسع لهموم الوطن والمواطن . . واتمنى ان لا ينطبق عليها قد اسمعت ان ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي

    ردحذف
  14. بارك الله فيك
    وعسى ان تلقى الرساله اذان صاغية

    ردحذف
  15. حسبنا الله ونعم الوكيل عليهم

    ردحذف
  16. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  17. صح لسانش اختي عائشة مبدعه كالعادة، الرفض الشعبي واضح للقرار بعشرات الآلاف في مواقع التواصل الاجتماعي وهذي فرصة لصاحب السمو يقوم بالخطوة التصحيحية ومثل ما يقول المثل اذا هبت رياحك فاغتنمها،
    تحياتي لكي واتمنى اشوفك في التويتر...
    أخوك/أحمد الحضري

    ردحذف
  18. حسبنا الله ونعم الوكيل
    الموت لكم تقتلون شعب فقيرا يسعى إلى قيام وتطوير دولتن حرا وانتم تظلمونهم من انتم عن دلك سرقتم أموال الدوله وترجعون لسرقة اموال الوطنيين

    ردحذف
  19. أبداع
    ومقال راع

    ردحذف
  20. شكرا لكي أختي العزيزه
    مقال في الصميم

    ردحذف
  21. بورك فيك وفي قلمك وياليت يتعلمو الكتاب العمانيون منك وان تجد كتابتك طريقها الاصحاب الشان

    ردحذف
  22. صح لسانك استاذه عائشة
    ونتمنى توصل الرساله الى هدفها
    وتحقق أمانينا

    ردحذف
  23. حسبنا الله ونعم الوكيل عليهم

    ان لم تكن لدينا محكمة دستوريه تطعن في مثل هذه القرارات فسوف نرفعها لقاضي السماء

    حسبنا الله ونعم الوميل عليهم

    ردحذف
  24. حسبنا الله ونعم الوكيل.

    ردحذف
  25. لا فض فوك

    ردحذف
  26. لله درك أستاذه عائشة لسان الشعب إنتي

    ردحذف
  27. الف شكر استاذة ع المقال الرائع لا حياه لمن تنادي.

    ردحذف
  28. انتي تنفخي في جربه مخبوقه

    ردحذف
  29. مبدعه كالعادة اختي عائشة ،والرفض الشعبي واضح وكبير لهذا وهذه فرصة لصاحب السمو/ان يقوم بخطوة تصحيحية ينحاز فيها لرغبة الشعب وكما يقول المثل اذا هبت رياحك فاغتنمها،،،
    تحياتي لكي واتمنى اشوفك في التويتر
    أخوك/أحمد الحضري

    ردحذف
    الردود
    1. حماك الله ووفقك...اللهم اكرمنا بالمخلصين الخائفين من الله

      حذف
  30. الله يحفظك أختي الكاتبه ونتمنا ان تصل رسالتك لجلالته حفظه الله ورعاه وحسبنا الله ونعم الوكيل ع مجلس الوزراء

    ردحذف
  31. أختي الكريمة..
    تحليلي لمسألة إنزعاج الشارع حاليا على قرار مجلس الوزراء ربما ليس القرار وإنما الشارع منزعج من المجلس بذاته
    حيث اني كمواطن بصراحة عندما اقرأ بيان إجتماع مجلس الوزراء لا يثيرني فيه شيء وإنما كلام منمق ومصفوف وربما البيان مكتوب قبل الإجتماع...
    ما يقارب من 30 وزير يجتمعون وآخر شيء البيان فيه وافقوا على عقد مؤتمر او المشاركة في مؤتمر الفلاني..أو ثمنوا جهود وزارة كذا... هل هذا ما ينتظره المواطن من إجتماع مجلس الوزراء..او عبارات يشيد المجلس .. أو يؤكد المجلس...
    نحتاج شيء اسمه قرر المجلس .. ويكون قراراته قوية ... فيها شيء ملموس..
    مثالا على ذلك في إحدى الدول المجاورة عندما ارادوا الحكومة الإلكترونية قالوا في قرارهم نريد المشروع يخلص في سنة كذا واللي ما يتجاوب بيعمل فيه كذا ويبدأ التنفيذ... اما مجلس الوزراء معنا قال نؤكد على الوزارات تحويل الخدمات الإلكترونية.. ويحث الوزارات على تنفيذ الحكومة الإلكترونية وحتى اليوم ما شفنا شيء .. والسبب هو طريقة صياغة التوجيه ...

    نريد بيان الإجتماع نحس انهم اجتمعوا وناقشوا شيء وطلعوا بنتيجة وقرار ...ما يوافقوا على عقد مهرجان الإنشاد ..هذا دور مجلس الوزراء..؟؟

    ردحذف
  32. حسبنا الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  33. الله فوق انشالله يأخذ حقكم من كل واحد قال اوكيه في القرار

    ردحذف
  34. اذا وصلت الرسالة إلى صناع القرار ترى هم نفسهم من صنعوا القرار برفع حظر رفع السلع

    يعني يقول المثل العماني
    سيما اخت مقزح

    ردحذف
  35. الحمدلله ع كل حال ...

    ردحذف
  36. مقال عائشه السيفيه في الصميم عل وعسى يتم التراجع عن القرار

    ردحذف
  37. شكرا لك على هذا المقال واتمنا لك الصحه والتوفيق

    ردحذف
  38. مقال رائع

    ردحذف
  39. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  40. مقال جميل ورائع
    والله ينتقم من الظالمين...

    ردحذف
  41. من قال السيد فهد بن محمود هو رئيس الوزراء وهو من يقدر ان يسن او يرفض هذا القرار وصح لسانك استاذه أتمنى ان لايسكت المواطنين واتمنى ان توصل هذه الرسالة الي قائدنا المفدى

    ردحذف
  42. * كل التحية والتقدير للمبدعة عائشة السيفية بارك الله فيك رسالة معبرة تحمل مضامين كثيرة عبرت عن حال الشعب العماني الأبي وموقفه من قرار مجلس الوزراء واعتقد على جميع المسؤولين في البلد قراءة هذه الرسالة المعبرة ويجب علينا ايضا كمواطنون أن نوصل رؤية الشعب هذه للمقام السامي حفظه الله ورعاه . وكل الخوف أن يطال التحجيم مؤسسات رقابية اخرى وحينها سنكون محلك سر سنعيش تحت رحمة المتنفذين واصحاب المصالح لنعود الى ما قبل عام 2011 ومرة أخرى نؤكد على مناشدة صاحب السمو نائب رئيس الوزراء أن ينحاز لصوت الشعب العماني وللجميع خالص التقدير والاحترام / سعيد بن راشد بن خلف العبري/ ولاية الرستاق / قرية فسح

    ردحذف
  43. حن نقول الحمدلله إن الدوله لم تضع قانون يمنع العماني من التسوق من دولة الإمارت وإلا لرأيت حياة الصومال تتمثل في عمان .

    وحكومتنا كما غابر فسمه

    ردحذف
  44. احب ان اظيف معلومه وانا متاكد انكم على علم بها.

    هل تعلمون ان تجار المؤاد الغذائيه هم اصحاب المعالي وان الدوله تدعم سلعهم بكل الدعم وهم لت زالو يبيعون بنفس الأسعار التي كانت عليه سابقا قبل الدعم. هل تعرفون ان الاحتياط الغذائي للسلطنه يبيع لهؤلاء غذائنا الاحتياطي وهم يبيعونه بالأسواق علينا بربح

    ردحذف
  45. سلمت يمناك ع المقال

    ردحذف
  46. بارك الله فيك وفى قلمك
    فعﻻ مقال رائع جدا وفى الصميم
    نتمنى يلقى استجابة من قيل المسؤولين

    ردحذف
  47. احسنتي اختي عايشه ومقصرتي والله انك عن الف رجل وانا ائيد كلامك بشده وللاسف هذا ما يحدث في البلد من قبل التجار الذين صرنا نحفضهم عن ظهر قلب والمتحكمين في الاسواق وهذا ما بات ظاهر لجميع الشعب.وفي الختام اشكرك اختي على الطرح الراقي لقضيه المواطن.

    ردحذف
  48. انت مبدعه يا عائشة ويحق لنا نفتخر فيك

    ردحذف
  49. المشكله هل راح توصل لهم الرساله ام راح تتلف قبل لا توصل لهم

    ردحذف
  50. مقال رائع وتراهم يمشون خلف مصالحهم

    ردحذف
  51. ما زال المواطن العماني يتفاءل خيرا بحكومته الرشيدة الحكيمة . . لا أدري كيف يعيش نائب رئيس الوزراء في ظل هذا الغلاء المعيشي ؟ هل يسدد فواتير الكهرباء ؟ أم الهاتف ؟ أم الماء ؟ أم من أين يشتري السلع الرئيسية ؟ ناهيك عن الكماليات والتي ترتفع وتشتعل أسعارها كلما أراد أصحاب السعادة والمعالي والسمو القيام بجولة تفقدية لمصالحهم خارج الدولة طبعا . . لأن المواطن العماني -لله دره-لا يستحق أن يقام مشاريع أصحاب المعالي والسمو على أرضه الجدباء الخرساء العمياء عمي من يستولي على مقدراته وممتلكاته . . إلى الأمام يا عماننا الحبيبة . . تحية إكبار لك صاحب السمو فهد بن محمود في قصرك العاجي

    ردحذف
  52. الصيف ضيعت اللبن . .

    ردحذف
  53. مبدعة عائشة عيشتي سيفآ في خاصرة كل من يتخاذل في خدمة عمان وأهلها

    ردحذف
  54. لا وطن بلا مواطن وكل موظف وعامل هو خادم لهذا الوطن ومواطنيه

    ردحذف
  55. مبدعة حد الفهم بحاجة الوطن وهمومة
    يكفي ذل للعماني والحاجة خارج حدود وطنه

    ردحذف
  56. دوله تحتاج الي قوانين صارمه من صاحب الجلاله حفظه الله لان كل سنه هولا التجار يطلعونا شي ضد مواطنين ولا يوم سمعت شي يبشر للمواطن

    ردحذف
  57. مقال جميل جدا
    يعكس معاناة واقعة وحلها يحتاج الى رجل حكيم
    ..
    ان شاء الله خير.


    ... سعيد الكعبي

    ردحذف
  58. أحمد الغماري17 يونيو، 2014 9:18 م

    رسالتي هي أختيار الحكومه الشعب او مجلس الوزراء لانه لم نراء خدمه انصفة شعب اعتمدها مجلس الوزارء . مجلس الوزارء ينظر فقط لمصلحت فلان على حساب الشعب . لذا الحكومه عليها اختيار الوقوف مع شعب . او تخلي عنه .وليحدث ما حدث سابق وليتحمل وقتها مجلس الوزارء قراراته .

    ردحذف
  59. مقال فالصميم
    الرسالة وصلت قبل أن ترسل. ولكن ...
    ..
    إن شاء الله خير .


    .
    سعيد الكعبي

    ردحذف
  60. أدام الله فيك لسانا صادقا

    ردحذف
  61. حماك الله..

    ردحذف
  62. الا لعنة الله على الظالمين

    ردحذف
  63. شكراً لكي أخت عائشة اللهم احفظ السلطان قابوس والشعب من الظلم والفساد
    أخوكم/ عادل علي المشيخي--مرباط

    ردحذف
  64. تحياتي لك وأدام الله فيك لسانا صادقا

    ردحذف
  65. كلام معبر اتمنئ ان يفهم ويراجع القرار الذي كتب هذا التعبير لاءجله واشكر كل عماني غيور علئ بلده وكل ابنائها

    ردحذف
  66. لا حياة لمن تنادي أستأذتي.

    ردحذف
  67. كلام طيب

    ردحذف
  68. مطلب شعبي من كل ربوع السلطنه
    بوزاره لحمايه المستهلك
    على أن يكون وزيرها الكعبي

    ردحذف
  69. يفهم ويراجع سموه !!!!!
    كيف وهو منهم واليهم
    لك الله يا وطن

    ردحذف
  70. و مازلنا لا نجيد سوى الاستجداء.

    ردحذف
  71. وهل للقطيع رأي بين الذئاب !!؟





    .

    ردحذف
  72. كل ما قيل صحيح.......لكن ...لكن .....لكن....للاسف لاحياه لمن تنادي واقع مخزي وانانيه واضحه ولك مسؤول مشغول كيف يملا جيوبه.... بدايه من الوزير السابق مكي صاحب 41مليار الي ما لا نهايه والسرقات مستمره والمستقبل في شتات.

    ردحذف
  73. لقد أسمعت لو ناديت حيـا
    ولكن لا حياة لمـن تنـادي 
    ولو نارٌ نفخت بها أضاءت
    ولكن أنت تنفخ في الرمـادِ 

    ردحذف
  74. بارك الله فيكي ..

    ردحذف
  75. جزاك الله خيرا اختي عائشة

    ردحذف
  76. هل السيد فهد ضد الشعب ؟؟ أم هو لا يعرف حال المواطن ؟؟ او انه غير مبالي للمواطنين وهمه الاكبر إرضاء التجار ؟؟؟

    ردحذف
  77. كلام في الصميم ومدعم بالأمثلة التاريخية مما يرقى به بالمقال إلى درجة غالية من العقلانية والموضوعية ، واتمنى أن يلامس أفئدة أصحاب القرار وغيرتهم الوطنية وانتمائهم العماني

    ردحذف
  78. كلام طيب ونرجوا الاستجابة لمطالب الشعب

    ردحذف
  79. مقال يعكس واقعا نعايشه يوميا بمرارة لا تستساغ.. رائعة عائشة دوما كروعة قلمك.. وفقك الله

    ردحذف
  80. هل السيد فهد لا يعرف حال المواطن ؟؟ أو انه غير مبالي لحال المواطنين ؟؟ او انه يريد إرضاء التجار ؟
    هل السيد فهد يقف جنبا بجنب مع المواطنين؟؟
    او انه يقف مع التجار دائما ؟؟؟

    ردحذف
  81. الله ينصرك بس المشكلة القلوب غشاها

    ردحذف
  82. لله درك يا عائشه كلمتك طيبة كشجرة طيبة تاتي ثمارها بإذن الله تعالى الله يكثر من امثالك لعمل الخير ليسعد الوطن والمواطن والله ولي التوفيق .

    ردحذف
  83. الحمدالله ع كل حال

    ردحذف
  84. هل فهد بن محمود هو حاكم سلطنة عمان ؟
    هل هذي هي النهضه التي طمح له حضرة صاحب الجلاله في سنة 1970؟
    الشكوى لغير الله مذله حسبنا الله ونعم الوكيل ؟
    مشكلتنا الوحيده في هذا الوطن هم الوزراء على كثرهم الا أنهم لانفع منهم ولايهمهم غير مصالحهم الشخصيه ؟
    من لايخاف الله مايخاف من السلطان.

    ردحذف
  85. وايش القصد من هذا الخطاب امام العلن. بامكان اﻻخت عائشة خطاب مجلس الوزراء وانتظار الرد, بدل من أثارت البلبله. يجب ان نتحد شعبا و حكومة من أجل الوطن.

    ردحذف
  86. حسنا الله ونعم الوكيل هو مولانا وتعم النصير لسان صدق أيتها الأخت الفاضله ولكي التحية كنتي خير من تكلم أزحتي بكلماتكي الأكثر من رائعة غبار لطالما تدكس .. أأسأل الله العظيم لكي الثواب والأجر من الله جل في علاه

    ردحذف
  87. سلطان البلوشي17 يونيو، 2014 11:11 م

    ايظن نحن كرجال يجب ان نخجل من انفسنا بان تكون عائشه فقط هي من تكتب
    اين الكتاب الرجال لماذا لايعبرون عن رايهم ايضا
    لكي الشكر والتقدير الاخت عائشه

    ردحذف
  88. لك الله يا وطن

    ردحذف
  89. لهم رب يحاسبهم مايخافون على اوﻻدهم

    ردحذف
  90. هذا ما سيخلق البعد بين الحكومة و الشعب

    ردحذف
  91. كل الشكر للكاتبة على طرحها وشجاعتها ....

    حقيقتا هذا الواقع الذي أصبح يعيشة المواطن العماني !!!!!
    ولكن لا حياة لمن تنادي ..من يبالي لا أحد ..وما الحل المنتظر كالعادة لا أحد يعلم ..وتستمر الحياة!!!

    ردحذف
  92. الله يدمك بن سعيد رفعت راس ولاكن هم واطوه والله يحفظك ياوطن ويا شعب من ظلامك

    ردحذف
  93. أبارك لكي يا أستاذه عائشة كلام يعكس الكثير مما نعيشه في أرض هذا الوطن الغالي ....

    ردحذف
  94. بارك الله فيك .. انتي لسان الشعب ..عسى توصل الرساله ويأخذ بها

    ردحذف
  95. شكرا اختي عائشه على مقالك الذي كتبته وكأنك اخرجت مكنونات قلوبنا ولكني استميحك عذرا فالسيد فهد بن محمود ليس وليد اليوم وﻻ بغريب عن ارض الوطن السيد فهد يعرف اقتصاد عمان بأكمله يعرف هوامير الوطن ويعرف كيف يعيش كل عماني على ارض عمان السيد فهد قد يكون اول من وافق على بناء هذا الوطن جنبا الى جنب مع صاحب الجﻻله ولكن ينطبق المثل الذي يقول كان لامراة طفل فأخذه الذئب بين فكيه وهرب به فقيل لها ابنك اخذه الذئب فقالت ما دام ساكتا فﻻ يهم التهاون في حقوق الشعب يؤدي الى نتائج غير محموده فقد يؤدي الى الانحراف والبطاله والخيانه وبيع الضمائر وكلن سيغني على ليﻻه

    ردحذف
  96. لاحياة لمن تنادي

    ردحذف
  97. رحم الله صاحب الحق
    والله يهدي من هو وراء المطامع احترسوا من ان تظلموا فهو امر خطير سينال فاعله عقابه قبل الممات

    ردحذف
  98. لك الله ياوطن
    بوركتي استاذه عائشة

    ردحذف
  99. لله اﻻمر

    ردحذف
  100. تحذير لكل خائن لوطن ستأتيكم الصدمه

    ردحذف
  101. Great and written in a very brilliant way....excellent for such piece of writing

    ردحذف
  102. يقال بعض الكلام كحد السيف .

    فعسى أن يكون مسالك .

    بارك الله فيك و كثر الله من امثالك .

    ردحذف
  103. الله يطول بعمر كل وزير ف عمان ويعطيه الصحه والعافيه والحياه المديده والسعاده الدائمة وما يشوف الا كل خير ف حياتهم ...يارب اميين.. مشكوره عائشة ع جهدك

    ردحذف
  104. كلام طيب

    ردحذف
  105. ما تقولو شي عن وﻻدي وحدي مايهونو علي

    ردحذف
  106. ما شي فايدة
    كلام الليل يمحوه النهار
    خير الكلام ما قل و دل
    رغم فضائح التي تم اكتشافها من سرقات ما زال هناك من يسرق بوضح النهار
    ف الظلم الذي يعيش فيه المواطن ما هي الا احتكار و سلب و سرقة لحقوقه
    وليس هناك قانون يحمي المواطن

    ردحذف
  107. جزاك الله خيرا أختي عائشه
    واتمنى من مجلس الوزراء أن يحسوا بالمواطنين
    وكما قلتي أن العمانيين يشترون أعراضهم من دولة الإمارات وانا لغلاء أسعار السلطنة اضطر أن أذهب لمسافة 2900كم ذهابا وإيابا لشراء أغراض البيت والسيارة من هناك.
    اسأل الله ان يهدي الوزراء ورجال الأعمال لما يحبه ويرضاه

    ردحذف
  108. شكرآ جزيلا الأخت عائشة على إظهار الرقي والتعلم والنباهة في طرح الموضوع وأتمنى من جميع المواطنين عدم المساس بأي مواطن كان سواء من كان منهم متضرر أو مضر.... ونتمنى من الجهات المختصة إنها تتعامل مع الرسالة الموجهة من الشعب بالرد والنظر فالمواضيع والقبول بكل رقي وأحترام...... فالنهاية جميع شعب السلطنة يمثلوها ولا يكون الإنتماء بمﻷ الجيوب وإنما بالرقي وعزة النفس

    ردحذف
  109. شكرا اختي عائشة وانتي كالف رجل. تكلم وكافح وعسى ان تصل الي له المعنى

    ردحذف
  110. نعيش بين الغابات جوعا..ولحم الظأن يأكله الكلاب....حسبي الله ونعم الوكيل. .

    ردحذف
  111. حسبي الله ونعم الوكيل...نعيش ف الغابات جوعا..ولحم الظأن يأكله الكلاب

    ردحذف
  112. كل الشكر والثناء والتقدير للاستاذة عائشه
    ودامت اناملك وانامل كل كل عماني غيور على وطنه وشعبه من أجل الرقي بعماننا الغالية الى ابعد مدى في شتى المجالات .

    مقال اصاب كبد الحقيقة والواقع
    هذا هو حالنا وتلك هي مرارتنا والتي وللاسف الشديد بعد ان تفضل مولانا صاحب الجلالة المفدى اوامره السامية بزيادة وتوحيد رواتب موظفي الخدمة المدنية تكالبت على تلك الاوامر وللاسف الكثير والكثير من عيون الجشع وايادي الطمع وكأنهم يرون ان لهم حق مستحق في تلك الزيادة وكأن المواطن ماهو الا جزء من استثماراتهم والتي لاحصر لها ولا عدد .

    أنا هنا واسمحيلي استاذه عائشه اتمنى لو أن الرسالة هذه وجهت لحضرة صاحب الجلالة سلطان عمان المفدى باني عمان ونهضتها وكلي يقين وثقة تامه بانه لا ولن يرضى بأي تجاوزات مهما كانت ومهما كان حجمها لانه من أسس ووضع حجر الاساس لعماننا الحديثه واستمر ومازال اطال الله في عمره يتابع مسيرة ما اسسه من نهضه تجسدت في الانسان قبل كل شي ومن ثم باقي المجالات التي اسهمت في ازدهار ورقي وطننا الحبيب ، وهو لن يرضى اطلاقا بان ما اسسه وبناه ان يذهب ادراج الرياح بسبب قرارات واهواء وامزجه عدة أشخاص يعملون ليل نهار لاجل مصالحهم الشخصية لا لأجل الوطن وشعبه .

    هذا ودمتي بالف خير
    ودام وطننا الغالي الحر الأبي وشعبه الكريم بالف خير بقيادة باني مسيرته وقائده الشهم الهُمام والدنا قابوس بن سعيد المعظم .

    سالم عكعاك
    محافظة ظفار
    ولاية رخيوت

    ردحذف
  113. بارك الله فيك
    حسبنا الله ونعم الوكيكن

    ردحذف
  114. الله ينور دربك يا اختي عائشه
    واتمنا من الشعب العماني ان يثور
    دمه ويتحرك ويقوم يطلب،في حقوقه
    دائما ساكت ليش من ماذا الخوف

    ردحذف
  115. حمدالله ع كل حال
    الله يحفظ عمان وقائدها
    نعيش ف نعمه والله بس لو تفكرا
    قبل لا ننظر ف اخطاء الغير نصلح من اخطائنا
    الله يحفظ عمان من الفتن والتعصب
    نظره تفاؤل قلب سليم خالي من الحقد التقرب لله ربه يفتح له الف باب للرزق
    لله درك ياوطن وياقائد
    دمتي لنا عمان شامخه

    ردحذف
  116. لا نقول سوى حسبنا الله ونعم الوكيل والله ينتقم من كل من سولت له نفسه ان يبيع ضميرة وينهب اموال الوطن.
    فقط تفكيرهم في كروشهم.
    اقل حاجة وبحياتي ماسمعت عن اصحاب الكروش الممتلئة في الشهر الكريم اقل حاجة واضعف الايمان متصدق من امواله لناس محتاجين او يوزعوا صدقات من اموالهم للناس ابدا وانا الحين اقارب الثلاثين من عمري واستغرب والله هؤلاء كيف عايشين فقط همهم جيوبهم ولا يسألوا عن حاجة وبالعكس ياكلوا اموال الناس هذا اللي شاطرين فيه والله لو عندنا قوانين رادعه لما قدروا وما تسول لهم نفسهم باللعب والسرقة.
    كنت في دوله جاره لنا والله العظيم واقسم بالله شيوخ ماشالله عليهم وربي يزيد في خيراتهم ينفقون ويوزعون مما ربي انعم عليهم للناس.
    وتعال عندنا همهم انفسهم فقط ياخي استحوا على انفسكم وتذكروا ان في رب يحاسبكم على كل فلس.
    وبالنهاية لا اقول سوى لك الله ياوطن.
    والشكر للاخت على موضوعها الذي بات هم من هموم المواطن العماني.
    العين بصيرة بس اليد قصيرة.

    ردحذف
  117. بارك الله فيكي أختي

    ردحذف
  118. علها تصله ويدرك كل كلمة خطتها يدك .. سلمتي

    ردحذف
  119. بارك الله فيك اخت عايشة لقد تكلمت بلسان المواطن المهضوم حقه والمكتوم صوته ﻻنه ﻻيجد من يسمعه اويرفع الظلم عنه او يوصل ماساته اﻻ صاحب الجﻻاة الوحيد الذي يخدم هذا الوطن بامانه ويعيش كل اﻻمه واماله ولكن كيف له ا ن يصل للجميع ويرفع الحيف عنهم جميعا ومن اقسموا له على اﻻمانه والوﻻء للوطن وخدمة الوطن كلهم يحنثون باليمين وينكثون الوعد كلن حسب استطاعته ومايخوله منصبه

    ردحذف
  120. كل الشكر والتقدير للاخت عائشه...
    نعم عبرت في رسالتها عن كل ما يدور بخاطر المواطن العماني الفقير بكل المعاير...
    يجب على جلالة السلطان ان يقف وقفه صارمة ومعرفة ما يدور بين المواطن واحتياجاته وبين حكومته (الوزراء)
    حالة يأس من المواطنين عما يدور من قرارات تدهشنا..
    رغم قوة اقتصاد عمان الا انه يحتاج الى تعديل بعض الشي..
    وفقنا الله بما هو خير
    الله يحفظ عمان وجلالة السلطان والمواطنين...

    ردحذف
  121. اشكرك اختي/ عائشة على هذا المقال النير
    منذ ولدت وانا متشائم من فهد بن محمود ارى في نصب عينة قواطع لاكل اموال المواطن البائس الشاكي إلى الله. كم تمنيت ان يتم ازاحة هذا الانسان من منصبه.

    ردحذف
  122. بوركتي اختنا العزيزة بمقاﻻتك الجريئة والرائعه فﻻ بد للمواطن ان يعي حقوقه

    ردحذف
  123. حسبنا الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  124. مقال جميل، ب لسان كل عماني..

    ردحذف
  125. شكراً لك
    استاذتنا العزيزه عائشة مقال رائع جداً وصريح

    مودتي لك
    ابوعدي الشحري
    ظفار

    ردحذف
  126. لابد لوقف ثائرة من الشعب لوقف عجرفه المسؤلين على ابناء هذا الوطن

    ردحذف
  127. شكراً لك
    استاذتنا العزيزه عائشة مقال رائع جداً وصريح
    يعبر عن كل مواطن ::

    مودتي لك
    ابوعدي الشحري
    ظفار

    ردحذف
  128. إذا الشعب يوم أراد الحياة .. ف لابد أن يستجيب القدر ..

    أشكرك الأخت عائشة ع المقال
    ولكن وبكل صراحة مقالك ما يغير من الواقع شيء
    واللي حاليآ يناصروك بكرة بيذموك هذا حال الشعب الجبان اللي يقدم مثل " من تسلم ناقتي ما علي من رفاقتي "
    وثانيآ فهد بن محمود ماله دخل
    الموضوع كله ف إيد قابوس لأن لازم يوقع على قرارات المجلس ويعتمدها
    ف مافي داعي للقول أتمنى يوصل الموضوع لقابوس

    " من يهن يسهل هوانه .. مالجرح في ميت إيلام"

    رضيتوا بالمذلة وصرتوا شعب مسير مش مخير .. ربي يسعدكم ..

    ردحذف
  129. كلام بلافعل

    ردحذف
  130. امراة ولكن عن الف رجال .بارك الله فيك

    ردحذف
  131. اتمنى ان تصل هذه الرسالة للمقام السامي ولانصاف هذا الشعب من جشع اصحاب النفوذ

    ردحذف
  132. عائشة انتي من مثقفي الموجه ولا تظهرين الا مستنده بحشود الغوغاء ؛ وانتي ممن حاربو فكرة الدستور التعاقدي وتكوين دولة المؤسسات ورضيتي بحكم الفرد الشمولي والآن تزيفين الحقائق وتتهمين فهد بن محمود رغم ان الجميع يعلم من هو المسؤول عن فهد بن محمود وعن القرار ؛ اين كنتي منذ شهر عندنا رفض مجلس الوزراء اقرار المحكمة الدستوريه !! تتركون القاعدة وتجرين خلف الهوامش ، بدون تفعيل دستوري لأجهزة الدول واستقلالها استقلال تام واعطاء الصلاحيات الكاملة لمجلس الشورى من تشريع ورقابة ؛؛؛ الغوغاء يطالبون بإقالة السنيدي علما ان السنيدي انزه الوزراء وافضلهم في الوقت الحالي الا اذا كان لديك مرشح اتحفينا فيه

    ردحذف
  133. حسبنا الله و نعم الوكيل على كل ظالم و فاسد و من تسول له نفسه في اكل حق من حقوق المواطن..
    و شكرا لك استاذة على هذة المقالة

    ردحذف
  134. نتمنى هذه الرسالة ان تصل الى مولانا جلالة السلطان ...

    و نتأمل الخير منه كما عودنا دائما و ابدا.

    ردحذف
  135. لللاسف جاء القرار في وقت صعب جدا فيه الناس متعبه كن كاهل المصاريف اجازه الطلاب وشهر رمضان وتتبعه مصاريف الاستعداد المدرسه بدل من اعانه الشعب تدميرهم بهذا القرار التعسفي

    ردحذف
  136. ٱشکر الکاتبه بما خطته ٱناملها
    ثانیآ من یتمنو یوصلوا الرساله لسلطان
    من هو معتمد هذا القرار ٱلیس هو نفسه السلطان رئیس مجلس الوزراﺀ
    ثالثآ إذاکان السلطان لا یعلم بخلفیة القرار هذه ٱکبر مشکله

    ردحذف
  137. لله الأمر من قبل ومن بعد

    ردحذف
  138. كتبت ما لم يستطع كتابته كثير من الرجال وابدعت في انتقاء الألفاظ والاقتباسات وهذا يدل على أن الوطنيه والغيره ليست حكراً على الرجال
    فانتي اختي الفاضله عبرتي واوجزتي عما يدور في نفس كل مواطن الذي لا يقدر أن يوصل صوته إلى باب بيته.
    فحفظك الله من كل مكروه وايدكي بالحق إن شاءالله .

    ردحذف
  139. الله كريم

    ردحذف
  140. اقسم بالذي رفع سبع سماوات بلا عمد ان هذه الحكومة راح تتسبب بانفجار المواطنين انفجار لا كان ولن يكون مثله من قبل
    خلااااااااااااااااااااااااااااااااص وصل السيل الزبى
    وان غدا لناظره قريب
    حسبي الله عليهم وهو نعم الوكيل
    حسبي الله عليهم وهو نعم الوكيل

    ردحذف
  141. مقال جميل اثارني واعجبني فيه اسلوب طرحك له من ناحيه وفي موضوعه الذي بكل تاكيد يستحق النظر فيه من ناحية اخرئ...
    واخر ما جئتي به في مقالتك قد يختصر مجمل الرسالة التي اتمنئ ان تكون قد وصلت الي المسولين قبل المواطنين العاديين ..
    اختي عائشة ..
    انه لمن الجميل ان نرئ اناسا عمانيين واعيين وقادرين علئ الوقوف وكتابة ارائهم دون تذمر وتكاسل وان دل ذلك علئ شي فإنما يدل علئ حب الوطن والعمل الكادح من اجله والذي فقده كثير من الناس ..
    في نهاية الامر ..
    احييك علئ مقالك الجميل واقدم لك التحية واتمنئ لك وللجميع التوفيق ..

    ردحذف
  142. اشكرك استاذة عايشة واهنئك علئ مقالك الرائع ..
    شدني في مقالة طريقة طرحك من ناحية ومحتوئ الموضوع من ناحية اخرئ ..
    ولربما اخر من اوردتي في مقالك يختصر مجمل الرسالة التي اتمنئ ان تكون قد وصلت الي جميل المسؤولين قبل المواطنين العاديين ..
    انه لمن الجميل ان نرئ اناسا عمانيين يقفون دون تعاجز وتكاسل ويكتبون معبرين عن رئيهم ..
    انه ان دل علئ شي فانه يدل علئ الحب والولاء للوطن الحقيقي لا الاسطناعي والذي ينقص العديد من الناس ..

    اشكرك استاذه عايشة ..
    والله دايم يحق الحق ..

    ردحذف
  143. مقال جميل اثارني واعجبني فيه اسلوب طرحك له من ناحيه وفي موضوعه الذي بكل تاكيد يستحق النظر فيه من ناحية اخرئ...
    واخر ما جئتي به في مقالتك قد يختصر مجمل الرسالة التي اتمنئ ان تكون قد وصلت الي المسولين قبل المواطنين العاديين ..
    اختي عائشة ..
    انه لمن الجميل ان نرئ اناسا عمانيين واعيين وقادرين علئ الوقوف وكتابة ارائهم دون تذمر وتكاسل وان دل ذلك علئ شي فإنما يدل علئ حب الوطن والعمل الكادح من اجله والذي فقده كثير من الناس ..
    في نهاية الامر ..
    احييك علئ مقالك الجميل واقدم لك التحية واتمنئ لك وللجميع التوفيق ..

    ردحذف
  144. اختي من هم الملاك معارض الشارقة والعوير

    ردحذف
  145. آٍلّگٍلّآٍمٌ صِرٍآٍحًهً حًلّوَهً وَجُمٌلّيِهً آٍخٍتٍيِ عٍآٍيِشهً وَآٍنًتٍيِ بُعٍدً جُمٌيِلّهً

    ردحذف
  146. شكرآ أختي عائشه وأهنئگ علي كلامگ الرائع والصادق الذي ينبض من الغيره والمصلحه لاجل االمواطن والوطن وبميزان حسناتگ إن شاءالله،، ألف شكرآ

    ردحذف
  147. حسبنا الله ونعم الوكيل ـ لهم الدنيا ولنا الاخره ـ الله يعذبهم بها فالدنيا والاخره يارب

    ردحذف
  148. شكرآ لكي اخت عائسه مقال جميل واتمنى يوصل لقائدنا المفداى

    ردحذف