التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدرس المستخلَص .. احترَام عقُول النّاس




.

إلَى صنّاعِ القرار ..
هذهِ كلمَة .. خذُوها إن شِئتم أو دعُوها ..

في صَلاة العيد اليَوم حضرَ من حضرَ بنيّة صلاة العيد أو صلاة الضّحى ومنهم من غابَ وفي نيتهِ أن يصليهَا في بيته غداً

اخوَة اجتمعُوا على "عجل" واحد وتفرقوا على يومِ ذبحه فذاكَ يريد الثلاثاء وذاكَ يريدُ الأربعاء ..

أناسٌ أحجمُوا عن التبرع لجمعيّات خيريّة بقيمة الأضاحي خوفاً من ألا يقبلَ الله تضحيتهم بذبحِ تلك الجمعيّات الأضاحي للفقراء بالثلاثاء .. النتيجة أنّ بسطاء القوم وفقراءهم دفعُوا ثمَن هذهِ البلبلة من قوتِ يومهم ..

أناسٌ صامَت يوم عرفَة بالاثنين وآخرون أصبحُوا صياماً اليوم الثلاثَاء فيما الناس يبدؤون صباحهم بالعرسيّة والهريس .. وجاء صفٌ ثالثٌ أقل حذراً فلا صامَ الأمس ولا اليومَ  بحجّة أنّ اليومين مشكوكٌ فيهما...

خطباء الجمعَة انقسموا صفين فهناك من يدعُو إلى أن يعيّد الناس بالثلاثاء "طاعةً لولي الأمر" وباعتبار أنه من سيحمل وزر النّاس وآخرون دعوا لصيام الثلاثاء و"التعييد" بالأربعاء..

شيوخٌ التزموا الصّمت درءاً للفتنة ومزيدٍ من البلبلة وآخرون كانُوا أكثر "تشدداً" في إبداء آرائهم ومواقفهِم باعتبَار أنهم مسؤولين أمام الله في هدايَة الناس أو تضليلهم..

جدَل كبير وانقسَام هائل لم نعتَد عليه في الصف العماني .. مقال يأتي ومقالٌ آخر للرد عليه يأتينا فوراً والنّاس كقاربٍ يتأرجحُ في البحر يسرةً ويمنة لا يدرون أيّ موجةٍ تسيّرهم..

حتّى الأجانب المقيمون شعروا بحجم الفجوَة هذه المرة ورأينا تغريداتهم تتنوع بينَ متهكمٍ وحائر!

الدرس الواجب تعلّمه: احترمُوا عقول النّاس..

الاختلافُ ليس عيباً حينَ يقومُ على منهجٍ علمي ومنذ ولدنَا ونحن معتادين على الاختلاف في مواقيت مناسباتنا الدينيّة ، ليسَ بغرض الاختلاف نفسهِ ولكن لأن الدولة كانت دائما تحترمُ عقولنا وتتخذُ العلمَ والمنطق في تحديد مناسباتنا الدينيّة لا "أهوَاء السياسة" وأمزجَتها ..
اختلافنَا عن دولَة آل سعُود لم يكنْ دليلَ ضعفٍ بل دليل قوّة .. كانَ دائماً مصدَر احترامٍ لمنهجنا العلميّ الرصين ومصدَر مقارنَة بيننا وبينَ دولٍ طغتْ فيها آراء المشيخة على آراء أهل العلم والفلك .. بل وأكثر من ذلكَ ، كان مصدَر اعتزازٍ داخليٍ بأنفسنا ..

ومهمَا كانَ هنالك من يتذمر بيننا داخلَ المجتمع .. إلا أن أصواتهم كانت ضعيفة.. وواهنة؛ لأنّ منهجَ العلم كانَ كفيلاً بدحض أي حجةٍ أخرى.. العلمُ دائماً ينتصر .. العلمُ دائما من يقولُ كلمته،  ولا مجَال للفتنة حينَ يقول كلمته سواءً صادف اتفاقنا فيهِ مع أهل السعوديّة أو اختلف ..

 دول عربية أخرى كالمغرب وغير عربية كباكستان التزموا بمنهجهم العلمي وكانوا أكثر رصانةً منا هذه المرة.. وأعلنُوا أن عيدهم غداً الأربعاء لم يضيرهم ما أعلنته حكومَة السعوديّة ولا أن حجاجهُم -في السعوديّة- عيّدوا قبلهم ، فالجغرافيا ليست واحدَة والفلكيّون هم من قالوا كلمتهم في النهايَة والتي توحّد عليها مشايخهم ..

أتمنّى أن يكونَ ما حدثَ هذا العيد درساً لاتخاذ العلم دائماً وسيلةً ومنهجاً .. حتَى نغلق المجَال على متقصدِي إثارَة البلبلة بينَ الناس..

ووالله إن كثيراً من الناس كانَ كالقابض على الجَمر خائفاً من أن تكونَ هذه البلبلة باباً لفتنةٍ أكبر على وشكِ أن تشتعل ..

مرّة أخرى: الحلّ دائماً هو احترام عقُول النّاس ..
وكلّ عام وعُمان "حكومةً وشعباً" بألفِ خيرٍ وأمان.

عائشة السيفيّ

تعليقات

  1. باعتبار أنهم مسؤولون ، وليس مسؤولين ، خبر أن مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم ، شكر

    ردحذف
    الردود
    1. مهلا يا دعاة الفرقة !!
      كثر الضجيج و الصخب في هذه الأيام حول ما حصل في عماننا الحبيبة حرسها الله من كيد الكائدين و إرجاف المبطلين حول مسألة موافقة السلطنة لأم القرى في شهر ذي الحجة و لا يخفى على الجميع أن ذلك كان بأوامر سامية منذ سنوات سدا لباب الفتنة بين أبناء المجتمع العماني و هذا من سياسته الحكيمة حفظه الله .
      ولكن أبى أهل الفتنة إلا أن يشعلوها فكثر اللغط فشرق الخائضون و غربوا حتى عدت هذه المسألة من أعظم المسائل حتى إن أحدهم عد مسألة اختلاف المطالع مما دل عليه الكتاب و السنة و أن عدم الأخذ بها مخالفة للكتاب و السنة و ما علم هذا الجاهل أن هذه المسألة لا تعدوا كونها مسألة اجتهادية لا ينكر فيها على المخالف .
      فنقول : رويدكم لم كل هذا الضجيج ؟! ألا يسركم موافقتكم لغالب الشعوب الإسلامية في تاريخها ؟! ألا يسركم موافقة أهل الموقف في عرفة في دعائهم و ما يترتب على ذلك من البركات ؟! أم أن حساباتكم الفلكية تأبى ذلك ؟! و أي شرع أمركم باعتماد الحسابات الفلكية و تجعلوها عمدة في دينكم تشقون بها عصا المسلمين و تشعلون بها الفتن بين أبناء المجتمع الواحد ؟!
      لو كان همكم اجتماع الكلمة بين أبناء مجتمعكم فضلا عن غالب المجتمعات الأسلامية التي وافقت أم القرى في تاريخها لطرحتم مسألة اختلاف المطالع جانبا من أجل و حدة الصف العماني و لدرأتم الفتنة عن أبناء وطنكم و لكنه الغلو و اتباع الهوى . أسألكم هل موافقة كثير من الدول الإسلامية لأم القرى في تاريخها سلبهم هويتهم أو وطنيتهم أم جعلهم يزدادون فرحا بانتمائهم إلى المسلمين ؟! .
      أقول : أفيقوا من سكرة الهوى و العصبية و ليكن همكم الأول اجتماع كلمة الشعب تحت ظل قيادتها الرشيدة و لا تجعلوا من مسألة اجتهادية سببا لإذكاء فتنة أو إشعال لنارها .
      و فق الله الجميع لما فيه خير هذه البلاد و جنبنا و شعوب الإسلام الفتن ما ظهر منها و ما بطن

      حذف
  2. صدقا
    هذا العيد لم نشعر بلذته بعد
    ربما غدا أو في السنة المقبلة
    الله أعلم

    ردحذف
    الردود
    1. مهلا يا دعاة الفرقة !!
      كثر الضجيج و الصخب في هذه الأيام حول ما حصل في عماننا الحبيبة حرسها الله من كيد الكائدين و إرجاف المبطلين حول مسألة موافقة السلطنة لأم القرى في شهر ذي الحجة و لا يخفى على الجميع أن ذلك كان بأوامر سامية منذ سنوات سدا لباب الفتنة بين أبناء المجتمع العماني و هذا من سياسته الحكيمة حفظه الله .
      ولكن أبى أهل الفتنة إلا أن يشعلوها فكثر اللغط فشرق الخائضون و غربوا حتى عدت هذه المسألة من أعظم المسائل حتى إن أحدهم عد مسألة اختلاف المطالع مما دل عليه الكتاب و السنة و أن عدم الأخذ بها مخالفة للكتاب و السنة و ما علم هذا الجاهل أن هذه المسألة لا تعدوا كونها مسألة اجتهادية لا ينكر فيها على المخالف .
      فنقول : رويدكم لم كل هذا الضجيج ؟! ألا يسركم موافقتكم لغالب الشعوب الإسلامية في تاريخها ؟! ألا يسركم موافقة أهل الموقف في عرفة في دعائهم و ما يترتب على ذلك من البركات ؟! أم أن حساباتكم الفلكية تأبى ذلك ؟! و أي شرع أمركم باعتماد الحسابات الفلكية و تجعلوها عمدة في دينكم تشقون بها عصا المسلمين و تشعلون بها الفتن بين أبناء المجتمع الواحد ؟!
      لو كان همكم اجتماع الكلمة بين أبناء مجتمعكم فضلا عن غالب المجتمعات الأسلامية التي وافقت أم القرى في تاريخها لطرحتم مسألة اختلاف المطالع جانبا من أجل و حدة الصف العماني و لدرأتم الفتنة عن أبناء وطنكم و لكنه الغلو و اتباع الهوى . أسألكم هل موافقة كثير من الدول الإسلامية لأم القرى في تاريخها سلبهم هويتهم أو وطنيتهم أم جعلهم يزدادون فرحا بانتمائهم إلى المسلمين ؟! .
      أقول : أفيقوا من سكرة الهوى و العصبية و ليكن همكم الأول اجتماع كلمة الشعب تحت ظل قيادتها الرشيدة و لا تجعلوا من مسألة اجتهادية سببا لإذكاء فتنة أو إشعال لنارها .
      و فق الله الجميع لما فيه خير هذه البلاد و جنبنا و شعوب الإسلام الفتن ما ظهر منها و ما بطن

      حذف
  3. ﻻزم كل العالم يعيدو عيد الاضحى مع السعودية

    ردحذف
    الردود
    1. من انته عشان تفرض رأيك علينا ؟
      حنا شعب لا نتبع السعودية ولا غيراها
      حنا شعب مستقل نعتمد على الحسابات الفلكيه و الرؤية بعين أو الاجهزه النتطوره
      ما نصوم على زحل مثل بعض الناس هداهم الله 

      حذف
  4. شكرا من الاعماق

    ردحذف
  5. نسأل الله السلامه بس

    ردحذف
  6. أمة تحترم العلم النتيجة الرقي والتقدم.... مقال يحمل في طياته ملخص لوضع هذا العيد الفضيل والحل الأمثل في الخروج من هذه الإشكالية

    ردحذف
  7. الله اعلم اين الصواب
    بقينا بحيره ف التفكير
    نسال الله ان يتقبل من الجميع
    وكل عام وانتم بالف خير

    ردحذف
  8. كلام جميل معاك حق نشكرك على هذا الكلام الصادق انا معاك

    ردحذف
  9. هذا ليس العيد الأول الذي يغير فيه التاريخ على أم القرى... فرجاء دعوا عنكم هذه البلبلة التي لا معنى لها...

    وقد صلينا العيد وذبحنا وكان يوماً جميلاً. . بالرغم من هذا فأنا اعتبر ان السعودية قد أخطأوا في التقويم الهجري لان الهلال لا يمكن مشاهدته في اليوم الذي رأوا هم الهلال.

    ومع هذا فالحكومة لها أسبابها وأنا أأيدها في ما فعلته..

    ردحذف
  10. ايوا لازم

    ردحذف
  11. هذا العيد وكانه ايام عاديه ولاكن الضحيه لها اول يوم وثاني يوم وثالث يوم.....السعوديه لم ترا الهلال ولماذا عملو العيد يوم الثلثاء

    ردحذف
  12. مقال جميل جدا من الاخت عائشة لكنني اردت ان أضيف ان هناك دول تحاول زعزعة رأي العمانيين والتدخل في شأنهم .

    ردحذف
  13. اصلا العمانيين ما عرفنالهم..يوم شفنا لهلال وحدنا قالوا هين نوقف عرفة ومايستوي وما يصير...يوم مشينا مع السعوديه قالوا المفروض يشوفوا لهلال وحدهم وانقسموا وسوا حالهم حج غير ع العالم
    ف هذي الحالة الي اعلن رؤية لهلال هو يتحمل المسؤوليه والناس ما عليهم شئ

    ردحذف
    الردود
    1. باكر يقولولك صلي الظهر وقت المغرب
      الشيء نفسه ما عليكم شي
      اعتبر يا أخي

      حذف
  14. مقال ممتاز من الاخت عائشة لذا اتمنى من صناع القرار لا ينصاغوا الى زأي أي دوله من ناحية هذه الامور وخاصة في الاعياد الدينية فنحن دوله مستقله بذاتها ورأيها فلا نتبع أحد كما تفعله بعض الدول .
    كما ان هناك بعض الدول المجاورة تريد زرع الفتنه والبلبله في هذا الوطن الغالي الذي سيظل شامخا وسينتصر على من اراد به الكيد والفتنه بإذن الله تعالى

    ردحذف
  15. اذا كان الشيوخ و العلماء التزموا الصمت خشية الفتنة ، جاية انتي توقضيها و تصطادي في المياه العكرة ليييييش؟؟؟؟؟ او هي عادتك التي ﻻ تخلفينها انك في كل واد تهمين

    ردحذف
    الردود
    1. لا اسمحني يجب ان ينكر الباطل لكي يعتبر الناس وان لم يتكلم الشيوخ امام اﻷعلام فما ادراك بانهم لم يتكلمو في قراهم ومع أهلم ومع الناس اجمعين

      حذف
  16. بأي عقل وبأي علم يعني تقول انه كل العالم لازم يعيدوا عيد الاضحى مع السعودية؟

    ردحذف
  17. والله ما حسينا انه المجتمع منقسم..كل الناس عيدوا حسب ما أعلنته الحكومة الرشيدة..بس هذا في مخيلتك..شكرا.

    ردحذف
  18. انا ف تايلاند

    ردحذف
  19. مهلا يا دعاة الفرقة !!
    كثر الضجيج و الصخب في هذه الأيام حول ما حصل في عماننا الحبيبة حرسها الله من كيد الكائدين و إرجاف المبطلين حول مسألة موافقة السلطنة لأم القرى في شهر ذي الحجة و لا يخفى على الجميع أن ذلك كان بأوامر سامية منذ سنوات سدا لباب الفتنة بين أبناء المجتمع العماني و هذا من سياسته الحكيمة حفظه الله .
    ولكن أبى أهل الفتنة إلا أن يشعلوها فكثر اللغط فشرق الخائضون و غربوا حتى عدت هذه المسألة من أعظم المسائل حتى إن أحدهم عد مسألة اختلاف المطالع مما دل عليه الكتاب و السنة و أن عدم الأخذ بها مخالفة للكتاب و السنة و ما علم هذا الجاهل أن هذه المسألة لا تعدوا كونها مسألة اجتهادية لا ينكر فيها على المخالف .
    فنقول : رويدكم لم كل هذا الضجيج ؟! ألا يسركم موافقتكم لغالب الشعوب الإسلامية في تاريخها ؟! ألا يسركم موافقة أهل الموقف في عرفة في دعائهم و ما يترتب على ذلك من البركات ؟! أم أن حساباتكم الفلكية تأبى ذلك ؟! و أي شرع أمركم باعتماد الحسابات الفلكية و تجعلوها عمدة في دينكم تشقون بها عصا المسلمين و تشعلون بها الفتن بين أبناء المجتمع الواحد ؟!
    لو كان همكم اجتماع الكلمة بين أبناء مجتمعكم فضلا عن غالب المجتمعات الأسلامية التي وافقت أم القرى في تاريخها لطرحتم مسألة اختلاف المطالع جانبا من أجل و حدة الصف العماني و لدرأتم الفتنة عن أبناء وطنكم و لكنه الغلو و اتباع الهوى . أسألكم هل موافقة كثير من الدول الإسلامية لأم القرى في تاريخها سلبهم هويتهم أو وطنيتهم أم جعلهم يزدادون فرحا بانتمائهم إلى المسلمين ؟! .
    أقول : أفيقوا من سكرة الهوى و العصبية و ليكن همكم الأول اجتماع كلمة الشعب تحت ظل قيادتها الرشيدة و لا تجعلوا من مسألة اجتهادية سببا لإذكاء فتنة أو إشعال لنارها .
    و فق الله الجميع لما فيه خير هذه البلاد و جنبنا و شعوب الإسلام الفتن ما ظهر منها و ما بطن

    ردحذف
  20. »اللهم نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن»

    ردحذف
  21. »اللهم إنا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن»

    ردحذف
  22. حسبنا الله ونعم الوكيل
    افسدوا على الناس دنياهم ودينهم

    ردحذف
  23. إنما الأعمال بالنيات

    ردحذف
  24. اللي باغي يعيد اليوم يا هلا ومسهلا...واللي باغي باكر هوه حر عساه ما يعيد خير شر.. والجبال منتشره معنا كل واحد يشوفله جبل ويطلعه ويتخيل انه يوم عرفه

    ردحذف
  25. إنما الأعمال بالنيات

    ردحذف
  26. نحن أمة واحدة فرقتنا الحدود فلا داعي لكل هذا التهويل فلسنا في الصين حتى نشكك في مواعيد دخول الأهلة ف القرب يشمل الجار كذلك .. تحياتي

    ردحذف
  27. اين وقفة عرفات
    هل يوجد موقفه اخرى
    نريد منكم اجابه لذلك ؟

    ردحذف
  28. مقال رائع

    تحياتي حمود الوائلي

    ردحذف
  29. كثرة البلبلة والأحاديث المتناقلة عبر وسائل التواصل الإجتماعي كانت سببا في إنصراف الناس عن العبادة في هذه العشر المباركة...

    ردحذف
  30. عندك حق كان المفروض العلم له الكلمة الله المعين

    ردحذف
  31. ماحد مسوي فتنه غيرك يالسيفيه .. ما تنقي تكتب إلا في اﻷوقات التي يتطلب إلتزام الصمت فيها .. هذا الموضوع فتنه ثم فتنه ثم فتنه

    ردحذف
    الردود
    1. لكن انكار الباطل واجب يا اخي

      حذف
    2. أخي العزيز اعرض وجهة نظرك بطريقة منهجية وراقية ما يحتاج كل هذي الهجمات السلبية..والأخت عايشة أبدت وجهة نظرها إما إنك توافقها وإما إنك ما تاخذ بها وإذا رفضتها ارفضها بأسباب مقنعة وطريقة لبقة كتلك الطريقة التي عرضتها هي..وجهة نظر وأتمنى احترامها وما يحتاج تجريح لإنا كلنا أبناء وطن واحد وهدفنا الرقي به

      حذف
  32. هناك دول غدا الاربعاء أول أيام العيد مثل المغرب وباكستان وبنجلادش .. لكن لا تحصل معهم البلبلة التي تحدث معنا.. بسبب التناغم المذهبي مع السعودية وهذا دليل على أن القضية ليست فلك وعلم بقدر ما هي التبعية المطلقة للسعودية لدى البعض

    ردحذف
  33. الدعوه الي صيام يوم الثلاثاء وانه يوم الحج يوم الاربعاء .. هذا دعوه طائفيه بمتياز ..
    وهذا ليس اختلاف في علم الفلك وعلم الشريعه
    لكن هذا تعصب طائفي بدا يظهر في عمان المحبة ..
    هذا بداية الفتنة القادمه الي عمان من جديد

    ردحذف
    الردود
    1. نعم هذه بداية فتنة من ناحية العلم حيث ان من اراد ان يعتمد على العلم يعتمد ومن لم يرد فلا وسيصبح الدين عقيما من دون العلم لان من اراد ان يعيد ادعا بانه قد عاين الهلال فعيد على حسب ذلك ومع أن العلم يناقضه في ذلك
      يا أخوان هذه بداية فتنه ان لم توقف هذا العام فلن توقف في اﻷعوام القادمه

      حذف
  34. نعم يجب أن نحترم عقولنا ، يجب أن نعي الدرس جيدا ، يجب أن نحصن مجتمعنا من شر الفتن ، فهناك من يتربص بنا ، يجب أن نتعلم أن هناك فرق شاسع بين الإختلاف والتخلف .
    اللهم أصلح أحوالنا و ولاة أمرنا ،كل عام والأمة الإسلامية بخير

    ردحذف
  35. ليش ما نمشي ع كﻻم شيوخنا هم أهل العلم والفلك

    ردحذف
  36. الحج عرفة والناس تتأثر بوقفة الحجاج والصيام ليوم عرفة نحس بقيمته وحن نشوف وقفة الحجاج ونتضامن معهم؛

    أنا صايم عرفة أونه والحجاج بيوم العيد يرموا؛ الله يستر باكر بيقولوا ما عاجبنهم المكان وبيطالبوا ب كعبة بروحهم؛

    أرحمونا بس وخلونا نشارك باقي المسلمين هالشعيرة

    ردحذف
  37. والله صدقت أخوووي... لعني بليس إختي السيفيه... النقد ما عيب ولاكن لما أنتقد .... أنتقد لهدف... إنتي ويش هدفك يا إختي...صدقيني لاتثيري مواضيع مالها داعي... الإنسان طبيب نفسه... إنتي وغيرك إذا تحسي جماعتنا على خطأ بتغير التاريخ على السعوديه ماله داعي تمشي عليهم ترى مافيها شي... بس إثارة مثل هذي المواضيع مالها داعي...

    ردحذف
  38. إحنا في عمان نضحك على السعوديه في صيامهم وفطرهم.... ونجول كيف قدروا يشوفوا هلال رمضان أو هلال شوال وإحنا علم الفلك عدنا يجول إستحالة الرؤيه في عمان ... والحين ننتقد أنفسنا لأنا تبعناهم ... وفي نفس الوقت نعترف إنه في فارق توقيت بينا وبين السعوديه طبعا في إمكانية الرؤية أقصد في رؤية هلال رمضان وفي شوال.....بس ليش ننتقد ونبلبل مع إنا عارفين كل هذي الأموووور ...

    ردحذف
  39. العقل نعممممه.. شي من الناس ماتعرف تتكلم.. المقال ف قمة الروعه وف مكانه..

    ردحذف
  40. يكثر الكلام والقيل والقال
    آرآء وبقبقات مثل زبد البحر
    وفالنهايه...
    تأتي الريح وتحمل ذرات الغبار
    ويرحل النهار فالليل ويرجع فالصباح
    وكأن لم يكن..

    ردحذف
  41. تو مو ذا اللوعان, انته مو عندك من درجات العلم جاي تبيع حكي شكلك
    المغرب دولة سنية باكر اتعيد والا نحن حرام علينا نعيد على هلالنا لازم نتبع آل سعود بعده يا ليتهم عندهم دقة في تحري الهلال تخبيص في تخبيص

    ردحذف
  42. ليش وين كان الحج ووين كانت وقفه عرفه بالسعوديه او دوله ثانيه ... ما دام فيه اختلاف يجب توجيه حملات الحجيج العمانيه بان تتاخر يوم و مايوقفوا مع الناس بعرفه لانه تاريخ خطأ ... اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ومن الفتن واهله

    ردحذف
  43. ليش هذه الربشه كلها ترى بكره بنطلع الشوا ورابشين عمركم ههههههه

    ردحذف
  44. كلام جميل أخت عائشة السيفي، نرجوا من الحكومة أن لا تكرر الخطأ التي أرتكبته في هذا العيد

    ردحذف
  45. كلام جميل للأخت عائشة السيفي، نتمنى أن لا تكرر الحكومة الخطأ التي أوقعتنا فيه.

    ردحذف
  46. انا أوافق السيفية في كلامها وأخالف رأي بعض الجهلة الذين لا يفهموا أيش معنى إعتماد الرؤية في حساب المواقيت ؛؛؛ وأقول لهم كفاكم إنقيادا وتحيزا لدولة لايهمها إلا تهميش الدين الإسلامي الحنيف

    ردحذف
  47. كلام جميل أخت عائشة السيفي، نرجوا من الحكومة أن لا تكرر الخطأ التي أرتكبته في هذا العيد

    ردحذف
  48. ان شاء ما يحدث مثل هذه المواقف في المرات القادمه اللهم احفظ عماننا لحبيبه من الفتن ما ظهر منها وما بطن وان تكون لنا استقﻻليتنا ووحدتنا في جميع امورنا

    ردحذف
  49. و أطيعوا ولي أمركم .... لا تتفلسفوا زيادة ...

    أعوذ بالله من شرك ...يا كاتبة المقال

    ردحذف
    الردود
    1. أقووول خلك ما فاهم ما فاهم..ايش هذا شرك وكلام ما يله داعي قبل ما نتكلم نوزن كلامنا

      حذف
  50. مقال غير واقعي، اظن الكاتب ما حصل موضوع يكتبة!! صمنا عرفة وصلينا اليوم صﻻة العيد والناس فرحانين من الشق لشق.. وباكر بنشب المظبي من الساعة 2 الفجر

    ردحذف
  51. اهل الحل و العقد فالبلد هم الوحيدين الي لهم الكلمه اﻻولى و اﻻخيره فهالموضوع والحمدلله عيدنا اول يوم وكان اكثر من رائع و الحمدلله و مافيه احد جاب سيرة هالموضوع ابد و دمتم سالمين و عيدكم مبارك

    ردحذف
  52. مقال أكثر من راائع عايشه

    ردحذف
  53. الفتنه نائمه ملعون من ايقضها
    حمي الله عمان من شر الكائدين
    اللهم أأأمييييييييييين

    ردحذف
  54. السني والاباضي والشيعي ليس بدين وانما مدرسه فقهيه فقط لا غير اما الدين فهو الاسلام يا اخوان تأملو الايه الكريمه في سورة الانعام "أو يلبسكم شيعا ويذيق بعضكم بأس بعض" فمن كان مذهبه دينه فهو والعلم لله من الكافرين بدين الله الذي ارتضى.

    ردحذف
  55. للاسف للاسف نسيت واو تغافلتي عن طاعة ولي الامر. المقالة تفتقد للمصداقية.

    ردحذف
  56. الله يهديكم
    المقال جميل
    بس نحن أحق ف أن نتبع علمائنا
    لا ان نثير البلبلة
    أنتبهي أختي

    ردحذف
  57. إنما الأعمال بالنيات ولكل إنسان ما نوى

    ردحذف
  58. وقرت على الحق المبين عصابة.. قليل وقل الأكرمين كثير

    ردحذف
  59. نعم من قال ان شئ امراءه خير من الف رجل
    ونعم بيكي عائشه السيفي

    ردحذف
  60. طاعة ولي الامر واجب الله يحفظه
    الله يحفظ عمان من هؤلاء

    ردحذف
  61. كل عام وانتم بخير. واتمنى من الله ان لا تحدث هذا الفتنه مرة اخرى. ويكون العلم هو سلاح كل المجتمع .

    ردحذف
  62. اذا انتوا ما عاجبنكم نعيد مع العالم ترى في فئه كبيره من عمان عاجبنها تعيد وتفرح مع العالم الاسلامي..والا تريدونا نوقف عرفه بروحنا و نحج بروحنا بعد !! حتى الدين رابطينه بالسياسه !! احترموا عقول الناس الثانيه بعد...والا عمان بس لكم انتوا ؟!!!!

    ردحذف
  63. دائما تريدون ان تكونون منغلقين على انفسكم تحبون الوحدة وليست الوحدة الاسلامية 
    الحج عرفة شئتم ام ابيئتم 

    ردحذف
  64. شكراً لﻻخت عائشة على هذا الطرح الطيب
    ويجب احترام عقول الناس يا شيوخ ويا حكومة

    ردحذف
  65. كل واحد ومشى ع نياته والحمد لله...

    ردحذف
  66. حسبنا الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  67. يا اخوان ويا اخوات مسلمين دعو الجهل وراجعوا انفسكم في الكتاب والسنه واجتهدوا بهما

    ردحذف

  68. الرؤية هي الفيصل وبما أن الرؤية كانت مستحيله كيف يعلن غرة ذي الحجة، هنا تكمن المشكلة، بالرغم إن شيوخ الفتنة لا يريدوا الإنصياع للحق والدليل الإنشقاق بين علماء الفلك والمتمشيخين بسبب إعلان غرة ذي الحجة.. ولا إن القصد هو وقوف المسلمين بيوم غير يوم عرفه !!

    واللي يقول إن لازم نتبع أم القرى فكلامه مردود، فالمولى يقول: ( يسئلونك عن اﻷهلة قل هي مواقيت للناس والحج ) نقول مجددا الرؤية هي الفيصل، ولا إيش رأيك نتبع أم القرى في مواقيت الصلاة، كذا تكون الوحدة.

    ردحذف
  69. يالله كله خير

    وكل عام وأنتم بخير


    تحياتي/ حمود الوائلي

    ردحذف
  70. ماذا بكم يا الناس العبد بوم اﻷربعاء ع قول مشايخنا حفظهم الله وعلم الفلك
    حفظ الله عمان وأهلها وحاكمها من شور الفتن وأدامها شامخه في عز وأمان

    ردحذف
  71. نحن عمانيون ونحترم عقولنا والعيد يوم الأربعاء ع قول ومشايخنا وعلم الفلك
    لا يمكن رؤية الهلال في آسيا كلها ف كيف يعقل العيد بالثلاثاء صوم لرؤيته وفطرو لرؤيته هذا شرع وليس على أم القرى
    حفظ الله عمان وشعبها وحاكمها من شرور الفتن وأدامها في عز وأمان

    ردحذف
  72. نحن عمانيون ونحترم عقولنا والعيد يوم الأربعاء ع قول ومشايخنا وعلم الفلك
    لا يمكن رؤية الهلال في آسيا كلها ف كيف يعقل العيد بالثلاثاء صوم لرؤيته وفطرو لرؤيته هذا شرع وليس على أم القرى
    حفظ الله عمان وشعبها وحاكمها من شرور الفتن وأدامها في عز وأمان

    ردحذف
  73. فيه نااااس تسال دائما عن اسباب الفتنه..

    ردحذف
  74. كافي فتن ومشاحنات الناس عيدت وناس اليوم عيدها

    ردحذف
  75. ياجماعه الخير احنا نتع اولياء الامور فهالشي ما فيه داعي للفتن

    ردحذف
  76. المهم كيف شي زياده فالرواتب ول ماشي ، لا تجلسو تقولو احنا احسن من الصومال والدول الفقيره ، احنا نريد مقارنه مع الدول المجاوره مثل الأمارات ، ليش رواتبهم كبيره والحكومه تبنيلهم بيوت وتسكنهم ، واحنا الواحد لين يموت ساكن في بيت أبوه المتكسر وعليه سلفيه ، جالسين العيد باكر او بعد باكر فكرو اول كيف ناكل ونعيش ونبني بيوت

    ردحذف
  77. هذي التعليقات كلها منتقاه ع مزاجكم ، ليش ما تحطو تعليقات الجميع دام ما فيها سب وشتم ، صحيح أنكم فتانيين ، فالحين بس العيد باكر او بعد باكر ، تلهو الناس عن مواضيع اهم مثل زياده الرواتب والديون والمواطن المستأجر ألي ما عنده بيت ، واالناس ألي مرتاحه وعندها فلوس ما تنظر حال الناس المحتاجه

    ردحذف
  78. سيتم عرض التعليق بعد الموافقه عليه ههههههههه ، أعوذ بالله منكم أنتو أصحاب الفتن ، تريدو تفتنو في عمان مثل الدول الثانيه

    ردحذف
  79. وإذا كان واحد ما عنده فلوس يشتري الأضحيه ، هل دين الأسلام يجبره يشتري ويضحي ،واذا ما ضحى بيضيع عليه العيد خلاص وبيدخل النار مثلا ، مستحيل دين الإسلام يأمر المسلم بما لا طاقه عليه ، الإسلام دين يسر ، يعني لا تتشددو في هذي الأمور فكرو في أمور أخرى مثل تحسين دخل الفرد

    ردحذف
  80. عندي سؤال لكم!؟( هههههه ويش أيصير؟؟!! )
    بس أول شئ أريد منكم تخيل فقط. وعاد كل واحد يفهم على حسب عقليته وطريقة تحليله لﻷمور.
    تخيل أنك مسافر دول ثانيه غير عمان تختلف في التوقيت من أجل الدراسة
    وعاد تبدء تداوم محاضرات وغيره .ومحاضرتك اﻷولى تبدء س8 وأنته الطيب جالس تنتظر لين تدق س8 لكن ما بتوقيت الدوله ألي أنته فيها بتوقيت عمان أو خلنا نجيب مثال ثاني الصلاة مثلا وعاد سير على باقي اﻷمور كلها كذاك ههههههه ويش أيصير؟؟؟؟!!

    ردحذف
  81. مقال جميل بحكي واقع الناس هذه اﻷيام ،
    شكرا .

    ردحذف
  82. كلكم ما فاهمين حاجه
    أطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم

    ردحذف
  83. نسأل الله السلامة مشكورة السيفيه ع المقال

    ردحذف
  84. الرد ع مقالة عائشة السيفية..

    المقال تفوح منه رائحة العصبية المذهبية المقيته والعقليه الممجده ..

    اولا
    هي تقول
    ان اراء المشيخه طغت ع اراء العلم والمنطق ع سبيل التهكم

    وهذا واضح منه تلبيس الحق بالباطل
    لان المشائخ يقدمون السنه ع العلم وهذا ما مضت عليه الامه الاسلاميه قبل ان نبتلى بالفلكيين ..

    فهذا افتراء منها ع العلماء
    لانهم يتبعون السنه بقصد وحدة الامه لا يتبعون اهوائهم

    وثانيا
    هي تقول اختلافنا مع دولة ال سعود
    مالها وال سعود ..
    لماذا لم تقل السعوديه او بلاد الحرمين
    واضح كم البغض الذي تحمله لحكام المملكه ..
    فليت شعري مادخلهم بالامر ..

    وثالثا
    هي تقول
    ان الكلمه يجب ان تكون للعلم والمنطق ..

    ونحن نقول الكلمه للشرع والسنه
    هذا ما اعتادت عليه الامه الاسلاميه
    ولا يجب تقديم العقل والعلم ع الشرع

    ثم اين الوحده الاسلاميه التي دائما تردد لماذا لم تطبق هنا ؟

    ولماذا هذا التهويل والتضخيم لقضية فقهية يجوز فيها الاختلاف

    ولماذا معصية ولي الامر

    امر اخر ..

    مشائخ الاباضيه يقولون

    ان الوحدة الاسلاميه لا تكون ع حساب الدين

    وان القران امرنا بالرؤية لا باتباع توقيت ام القرى ..

    ونقول لهم .. عجبا لكم

    ايها اعظم شأنا
    مسألة اختلاف الرؤية الاجتهادية
    ام مسألة الشرك بالله والطعن في صحابة رسول الله وامهات المؤمنين

    فكيف رفضتم الوحده مع اهل السنه في مسألة فقهية اجتهادية بحجة انها ع حساب الدين

    وقبلتم الوحده مع الشيعة في جامعاتهم وحوزاتهم التي تدرس الشرك والكفر بالله والطعن في القران والسنه والصحابه بحجة الوحدة ولم الشمل


    ان هذا شي عجاب

    والله المستعان

    ردحذف
  85. فقدتي قرّاائك يا عايشه لما طرحتي موضوع تسبي وتنتقصي المعلمين فيه

    والان فقدتي قراء ٱخرين بهاذا النقال الطائفي بكل كلمة من كلماته .

    هداك الله يا مشعلة الفتنة .

    ردحذف
    الردود
    1. بالعكس قرائها زاد عددهم وأنت أحد قرائها بدليل متابعتك لمقالاتها وإلا لماذا ترد عليه إذا لم يكن مهم ما تكتبه الأخت عايشه..دائما المقال المعتبر يناقش كلامه والذي لا يشكل أهمية لا يستحق الرد

      حذف
  86. عقدة نقص تحاول ان تستكملها الكاتبه بمقالتها..وتستغل طيبة الشارع العماني ..بدافع الظهور ليس الا

    ردحذف
  87. اصلح الله الجميع وهداكم سواء السبيل وفقكم الله لطاعته وابعدكم عن معصيه توحدوا ولاتثيرو الفتن فكلكم مسلمين حكموا كتاب الله وسنة رسوله فيما اختلفتم فيه ولاتتفرقوا فتتشوا وتضيعوا الحق الذي امرتم به في الاتباع كتاب الله وسنته واياكم والفرقه وتشت الوحدهوالصف وااكلمه ارقوا بانفسكم للفهم الصحيح ع منهج صحيح سليم من الزيغ والاهواء والضلالات والانحرافات والتعطيل استغفروا الله وتوبوا اليه وانبذوا الفتن وتشعلوا فتيلها فإنها إن اسعلت تكاد ان لا تنطفي لأن الشيطان واعوانه وراءها فاعداء الاسلام يهيجون العلمانيين والجهلة ون يريد الدنيا والسهره ع حساب الدين ان يثيروا الفتن بين الناس .فكونوا صفا واحدا فالاهم ان تقووا عقيدتكم بربكم وتوحيدكم له وتخشوه حق الحشيه وتراقبوه في السر والعلانيه تفلحوا .
    والسموحه اخوكم عادل

    ردحذف
  88. تقبل الله منا ومنكم واحال الله عليكم

    ردحذف
  89. من أوهمكم أن الهلال مستحيله رؤيته ف ٱسيا تلك الليله والله يضحك عليكم
    أنا كنت ف السعودية والليله الي تم الاعلان فيها عن غرة الشهر رأينا الهلال بأنفسنا للغد
    والله هذا ما حصل
    ولو كان كما ادعى الفليين بالاستحاله لكان هناك استحالة رؤيتنا له .

    ردحذف
  90. عافانا الله محد صاحي ف هالدنيا
    طاعة ولي الامر واجبة
الله يحفظ مولانا صاحب الجلاله

    ردحذف
  91. رغم انني عيدت يوم الثلاثاء...

    ولكن منهج السلطنة غير واضح...إما أن نتبع غيرنا في رمضان والحج وغيرها...او أن يكون لنا منهجنا الخاص...

    نتمنى أن يقرر هذا او ذاك في القريب العاجل ونبعد عننا الفتن...

    دمتم بود...

    ردحذف
  92. لم اكن لبت في مثل هذه المواضيع وما طرحته الكاتبة كان كاف لكلا الطرفين ولكنني في جميع ماافعله اتبع شيئن

    اما الاول
    فهو الله ورضاه عن ما افعل
    اتفاق جماعتي ممن اعرفهم
    ام اختلاف الناس حول تاريخ لم ارى انه يحتاج كل هذا فمن نعرفهم تخلفوا عن صلاة العيد تخيلو إمامنا تخلف (كيف وانت تأم الناس)حنقك ع الدولة السعودية او غيرها ليس له اي مبرر باي فعل او سلوك تنتهجه ضد هولاء المساكين الذي لم يكن لهم بد الا ان تقدم احدهم للصلاة و الخطبة

    اما ان نجتمع على كلمة الله او بغيرها نتفرق

    كل ما كان يحتاجه المجتمع جلسة مصارحة بين من لديهم العلم الشرعي و المشايخ

    لا اقول العيد بالثلاثاء ولا بالاربعاء بل اقولةان العيد هو يوم الفرح الذي ارتضاه ربنا وفيه نجتمع

    طرح جميل

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عن كُورونا، وفقر اللقاح، والشّعب العُمانيّ القنوع: أسئلة غير قنُوعة إطلاقاً

  تحذير: إن كنت لا تحب لغة الأرقام فلا تقرأ هذا المقال   في نُوفمبر 2020، سألتُ مارجي فان جوخ، رئيسَة وحدة المواصلات واللوجيستيات في المنتدى الاقتصادي في دافوس عن استقرائها لشكلِ السباق العَالمي نحوَ اللقاح فأجابتني بأنّ حربَ اللقاحات قد بدأتْ بالفعل وأنّ كل دولة ستكونُ معنية بشعبها فحسب، وأنّ ثلاث عوَامل ستحددُ أسبقية الدول في الحصول على اللقاح، أولاً: ذكاء السياسيين في كلّ دولة وحنكتهم الدبلوماسية ستوضع تحتَ الامتحان الحقيقي لاختبار مِرَاسهم في التفاوض على أكبر عدد من الجرعات مستغلةً علاقاتها الدولية وشبكة معارفها للحصول على أكبر كمية بأسرع وقت ممكن، ثانياً: قدرة فرقهِم الاستراتيجيّة على استقراء مستقبل إنتاج اللقاح وأيٍ من شركات إنتاج اللقاح ستنتجُ أولاً وبفعالية تحصين أكبر وثالثاً: قدرتها المالية التي ستحدد مقدرتها على المخاطرة بشراء لقاحات لم تعتمد بعد بناءً على استقرائها للمستقبل، (إنّها مقامرَة عليهم اتخاذها وإلا فالنتائج وخيمة). معربةً عن قلقها من أنّ المرحلة القادمة ستفتقد المساواة في توزيع اللقاح. (عائشة، إنهم يجوبون العالم -بينمَا نتحدّثُ- بملايين من الكاش لحجز اللق

اسميْ عائشَة . . وهذهِ حكايتيْ ! (1)

ملاحظَة للقارئ قبلَ الشّروعِ في القرَاءَة: عائشَة حياتهَا. . صفحة بيضَاء جداً ! أشاركُ قليلاً من بيَاضها إيَّاك وأودعُ الباقيْ لهَا ولمن تحبّ .. إذا كنتَ تحملُ مسبقاً أيةَّ "مخلّفات داخليَّة سوداء" فالرجَاء عدم القرَاءة حولَ عائشَة: عائشَة .. قد تكُون أنا أو قد تكُونُ أنتَ .. وليس بالضرُورَة أن تكُونَ من تقرأ لها الآنَ في هذهِ المدوّنة قد يتضمّنُ أدناهُ حكَاياتِي أنا .. وقد يكُون خليطاً من حكاياتِ صديقاتٍ أخريَات .. أجمعها في حياةٍ واحدَة حافلة تستحقُ أن يمتلكَ صاحبها حلماً جميلاً عائشَة التيْ أحكي عنها هنَا.. كائنٌ يحلمُ بحياةٍ جميلة رغمَ يقينها أنّ الحياة لن تكونَ ذلك بالضرُورة .. وهي فتاة ٌ بسيطَة جداً .. يحكيْ بعضهُم .. أنّها لا تزالُ طفلة ً ترفضُ أن تكبر .. ويقولونَ أنّها تحوَّلتْ إلى زوجةٍ عاديةٍ غارقةٍ في تفاصيلِ حياتهَا اليوميَّة بعد زواجها .. يقولُ بعضهمْ أن عائشَة لم تعُد تهتمّ كثيراً بمن حولهَا .. وأنّها تحوَّلتْ -كآلافِ البشر حولنا- إلى كائنٍ غير معنيّ بالضرورة بجدالاتنا الثقافيَّة اليوميَّة المملة .. التيْ قد أثيرها أنا أو أنتَ أو عبيد أو جوخة أو علياء من المثقفي

قلْ لي أنت تعمل في الديوَان.. أقل لك كم جنَيت؟!

جارنَا أبو أحمَد .. الذي أخبرتكُم عنهُ ذات مرَّة .. الرّجل الصادق الصدوق الذي نذرَ نفسهُ ومالهُ في خدمَة الناس .. كانَ كلّما أخرج صدقة ً أو زكاة ً للناس .. جاءهُ أناسٌ أثرياء آخرون يطالبُون بنصيبهم من الزّكاة .. وذلك لقولهم أنّ أبا أحمد يوزّع معونات يصرفها الديوان لهؤلاء الفقراء .. يأتون طارقين الباب مطالبين بحقّهم قائلين: نريد نصيبنا من فلوس الديوان .. ورغم أنّ أبا أحمَد لم يتلقَ في حياتهِ فلساً لا من ديوَان السلطان ولا ديوَان هارون الرشيد .. إذ بنى نفسه بنفسه .. فامتهنّ كل المهن البسيطة التي لا تخطر على البال .. بدأ عصامياً وانتهى .. لا أقول ثرياً وإنما ميسور الحال .. أذكرُ أنّ امرأةً أعرفها وهي من قبيلة البوسعيد .. وهي من العوائل التي تستلم نهاية الشّهر راتباً شهرياً بثلاثَة أصفار لا لشيءٍ سوَى أنها تقرب لفلان العلانيّ الذي يشغل منصب مدير دائرة الصحون والملاعق في الديوان الفلاني أو البلاط العلاني وهي أيضاً "تصير ابنة عم ولد زوجة خال الوزير الفلاني" ذهبت تشتكي مرةً من أنّ أبا أحمد لابد أنه يتلقى مبالغ أكثر منها من الديوان فلا هو ابن سفير ولا ابن أخت زوجة الوزير ولا هو من أص