التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمسَة أسباب رئيسيّة لرفعِ الحكُومَة الدّعم عن الوقود

 
عائشة السيفيّ
 
 
لا أعرِفُ ما سرُّ هذهِ الضجّة المثَارة على أسعَار الوقودِ المعلنَة في السّلطنة لشهرِ أكتُوبر. ما المشكِلة لو قفزَ سعرُ اللترِ منذ قرارِ رفع الدّعم من 120 بيسة إلى 205 بيسَة؟ ما المُشكِلة لو أصبَحت قيمة تعبئة سيّارة الهيُونداي أكسنت 9 ريَالات؟ عَادي جداً .. الفرقيّة بينها قبلَ رفع الدعمِ وبعدهُ لا تأتيك بأكثر من قيمَة دَجاج مسحّب من المطعم التُركي!
إذا كنتَ تعتقدُ أنّ الحكومَة غير عَادلَة في استمرَارها في رفع الدّعم فدعُوني أستعرضُ عليكم أهمّ الاجراءات الاستباقيّة التي اتّخذتها حكُومتنا الرشيدة لتوفِير بدائل مريحَة وفعّالة للشّعب.
 
نوصّلك من البيت للبيت
بعدَ أنْ قامَت وزَارة النّقل والاتصالات بالإعلان عن تأسيس شركة موَاصلات المعنيّة بتشغيل خطّ باصات النّقل العامّة بين مدن السلطنَة والأخرى داخل مسقَط من المعبِيلة حتّى مسقَط القديمَة، قامتِ الوزارة بربطِ محطّات توقف باصاتِ خطّ النقل الرئيسي بشبكة باصاتٍ تربطها بالأحياء السكنيّة داخلَ مسقط بالإضافَة لتوفِير مواقِف سيّارات ودرّاجات لأصحَاب المركبات الراغبين في استخدَام شبكَة المواصلات الرئيسيّة. وذلك لإدراكِ الوزارة التامّ ضرورة توفير وسائل نقل للمستخدِم من عتبَة الباب حتّى عتبَة الباب الآخر ومن ثمّ فإنّهُ لا عذرَ للمواطنِ في عزوفهِ عن استخدَام شبكَة النقلِ العامّ. يشيلُوك من البيت للبيت.
 
الشعبُ يستغني عن سيّارات الوقود
بعدَ سنوَاتٍ منَ السّماح بسيّارات الهايبرد (التي تعمَلُ بالوقودِ والكهرباء معاً) للاستخدام المتَاح في سوقِ السّلطنة ها هيَ شرطَة عمان السلطانيّة بالتعاونِ مع وزارةِ التجارة والصّناعة تفتحُ المجال لاستِيراد السيّارات الكهربائية التي توفّر كلفَة الوقود وها هيَ معارضُ السيّاراتِ الكهربائية تنتشرُ عبرَ محافظات السّلطنة وسيّارات التيسلا Tesla تغزُو الطرقَات. كالعَادَة ، هل هنالِكَ أيّ دولَة خليجيّة تسبقنَا حينَ يتعلّق الأمرُ بآخر ما تنتجهُ تكنولوجيَا السيّارات؟
 
وقّفْ سيَّارتَك ولا تسأل
وبالنّظر إلى الميزَة الاستثنائية التي تمتلكهَا السّلطنة من كثافَة استقبال الإشعاعات الشمسيّة وامتلاكِ أعلى درجَات نقاوَة للسّماء فإنّ قدرَة خليّة شمسيّة في السلطنَة بمسَاحة متر مربّع واحد تتيحُ لها استقبال ما يزيدُ عن 3000 واط في الساعة الواحدَة وبالتالي فإنّ مبَادرات تنويع مصَادر الطاقة المختلفة في عُمان لا تعدّ ولا تحصَى. خذُوا مثلاُ المبادرة الأخيرة التي أطلقتها هيئة الكهرباء والميَاه بالتعَاون مع جامعَة السلطان القابُوس في تحوِيل مظلات السيّارات إلى مزرعَة خلايا شمسيّة قادرَة على توليد الطاقَة وتعبئة السيّارات المظللة تحتها بالطاقَة الكافيَة لتشغيلها. ما يعني أنّ مستخدمها لن يدفعَ لا للوقودِ ولا للكهرباء. عاشَت شمسنا الجَميلة وهي تمدّنا بفيتامين د وسيّاراتنا بالطَاقة.
 
اركَب سيكلك واتبَعني
الأمرُ لم ينتهِ عندَ هذا فلعلّ كثيراً منكُم سمعَ بتدشين حَارة خاصّة لقيادَة السيَاكل (الدراجات الهوائيّة). بعدَ أن كانت قيادَتها مهمّة انتحاريّة أصبَح بإمكان أصحَاب الدخل المحدود والفئة العمّالية أو أولئك المقيمين قريباً من أماكن عملهم الاستمتاع بمسَار قيَادة خاصّ للدراجات خاصّة في الأشهر بين سبتمبر وإبريل حيث تتزن درجات الحرَارة.
الأجمَل من ذلكَ كلّه هو تدشين مجلس الوزرَاء مبَادرة بعنوان: اركَب سيكلك واتبعني. والتي قامَ خلالها الوزراء بقيادَة درّاجات هوائيّة حتى مقر عملهم من أجلِ نقل صورَة مشرّفة يحتذى بها أمام العَامّة.
 
نجيك لين بيتَك
كمَا حرصَتِ الحكُومة على تقدِيم خيَارات نقلٍ ذكيّة ومنخفِضة التكلفَة كخدمَة أوبر التي تكسِر الحظر عن احتكَار سوق النقلِ لأصحَاب التكاسي وتتيحُ الفرصة لكلّ قائد سيّارة ليشَارك سيّارته أحداً آخر عبر تطبيق أوبر العَالميّ وبأسعَارٍ في متناولِ اليَد. ولسنَا ببعيدين عن تدشِين خطّ الترام الجديد الذي سيربط شمَال عُمان بجنوبها.
 ولعلّ لديكم أمثلَة إضافيَّة لمبادرَات الحكُومة في توفير كافّة الخيارات الممكنة غير الأمثلةِ القليلةِ التي أوردتُها أعلاه.
 إذَن علامَ التذمّر حيالَ ارتفاعِ أسعار الوقودِ ولدينَا هذا النّظام الناضج الذي تحسِدنا عليهِ شعوبٌ أخرى؟

نتوجّه بكلّ الشكر والتقدير ليسَ إلى وزارَة النفطِ والغاز فحسب ولكنْ إلى كلّ الوزَارات ، والهيئات الحكُوميّة والشرطَة التي قامتْ دونَ كللٍ أو ملل بالسّهر على رَاحة الموَاطن وبنَاء نظَام نقل متكامِل يهيّئ الشّعب لمرحلَة رفع الدعم عن الوقُود.  
 
الآنَ وبعدَ اكتمَال منظومَة النقل العامّة في عُمان وتضامُن كافّة الوزارات المعنيّة وشركَات الطاقَة والمشرّعين على توفير بدائل آمنَة للتنقل وأخرى لتوفِير مصادِر طاقة متجددة للمركبَات غير الوَقودِ، فإنّ من حقّ حكومتنا الرشِيدة رفع الدعم عن الوقودِ وترك الخيَار للشعبِ لاستخدَام الـ .............. الـ .................... .
 
 
.
.
ما رأيكم في هذهِ القصّة الجَميلة التي أتمنّى أن تكونَ قد نالت على إعجَابِكم؟ هل أكمِل أحلام اليقظة أم أسكُت؟ طيّب خلاص باسكِت .. توتة توتة، خلصَت الحدّوتة :).
 
 
** كلّ الأحداث الوَاردة أعلاه هي من نسجِ خيال الكاتبَة ولا تمت للحقيقَة :) ويالله ارجَعُوا للوَاقع أبرَك لكُم.

تعليقات

  1. هذا الأمر الذي تكلمت عنه قد يخدم سكان محافظة مسقط والأماكن القريبة منها ولكن غير مجد بالنسبة للمحافظات البعيدة عن مسقط ..ورفع الأسعار سابق لأوانه حيث أنك تتكلمين عن المستقبل الذي هو في علم الغيب ولا يعلم تأويله إلا الله..إبحث في الواقع المعاصر وقولي قولا سديدا

    ردحذف
  2. ابداع
    اتمنى يوصل لمجلس الشورى قبل مجلس الوزراء

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عن كُورونا، وفقر اللقاح، والشّعب العُمانيّ القنوع: أسئلة غير قنُوعة إطلاقاً

  تحذير: إن كنت لا تحب لغة الأرقام فلا تقرأ هذا المقال   في نُوفمبر 2020، سألتُ مارجي فان جوخ، رئيسَة وحدة المواصلات واللوجيستيات في المنتدى الاقتصادي في دافوس عن استقرائها لشكلِ السباق العَالمي نحوَ اللقاح فأجابتني بأنّ حربَ اللقاحات قد بدأتْ بالفعل وأنّ كل دولة ستكونُ معنية بشعبها فحسب، وأنّ ثلاث عوَامل ستحددُ أسبقية الدول في الحصول على اللقاح، أولاً: ذكاء السياسيين في كلّ دولة وحنكتهم الدبلوماسية ستوضع تحتَ الامتحان الحقيقي لاختبار مِرَاسهم في التفاوض على أكبر عدد من الجرعات مستغلةً علاقاتها الدولية وشبكة معارفها للحصول على أكبر كمية بأسرع وقت ممكن، ثانياً: قدرة فرقهِم الاستراتيجيّة على استقراء مستقبل إنتاج اللقاح وأيٍ من شركات إنتاج اللقاح ستنتجُ أولاً وبفعالية تحصين أكبر وثالثاً: قدرتها المالية التي ستحدد مقدرتها على المخاطرة بشراء لقاحات لم تعتمد بعد بناءً على استقرائها للمستقبل، (إنّها مقامرَة عليهم اتخاذها وإلا فالنتائج وخيمة). معربةً عن قلقها من أنّ المرحلة القادمة ستفتقد المساواة في توزيع اللقاح. (عائشة، إنهم يجوبون العالم -بينمَا نتحدّثُ- بملايين من الكاش لحجز اللق

اسميْ عائشَة . . وهذهِ حكايتيْ ! (1)

ملاحظَة للقارئ قبلَ الشّروعِ في القرَاءَة: عائشَة حياتهَا. . صفحة بيضَاء جداً ! أشاركُ قليلاً من بيَاضها إيَّاك وأودعُ الباقيْ لهَا ولمن تحبّ .. إذا كنتَ تحملُ مسبقاً أيةَّ "مخلّفات داخليَّة سوداء" فالرجَاء عدم القرَاءة حولَ عائشَة: عائشَة .. قد تكُون أنا أو قد تكُونُ أنتَ .. وليس بالضرُورَة أن تكُونَ من تقرأ لها الآنَ في هذهِ المدوّنة قد يتضمّنُ أدناهُ حكَاياتِي أنا .. وقد يكُون خليطاً من حكاياتِ صديقاتٍ أخريَات .. أجمعها في حياةٍ واحدَة حافلة تستحقُ أن يمتلكَ صاحبها حلماً جميلاً عائشَة التيْ أحكي عنها هنَا.. كائنٌ يحلمُ بحياةٍ جميلة رغمَ يقينها أنّ الحياة لن تكونَ ذلك بالضرُورة .. وهي فتاة ٌ بسيطَة جداً .. يحكيْ بعضهُم .. أنّها لا تزالُ طفلة ً ترفضُ أن تكبر .. ويقولونَ أنّها تحوَّلتْ إلى زوجةٍ عاديةٍ غارقةٍ في تفاصيلِ حياتهَا اليوميَّة بعد زواجها .. يقولُ بعضهمْ أن عائشَة لم تعُد تهتمّ كثيراً بمن حولهَا .. وأنّها تحوَّلتْ -كآلافِ البشر حولنا- إلى كائنٍ غير معنيّ بالضرورة بجدالاتنا الثقافيَّة اليوميَّة المملة .. التيْ قد أثيرها أنا أو أنتَ أو عبيد أو جوخة أو علياء من المثقفي

قلْ لي أنت تعمل في الديوَان.. أقل لك كم جنَيت؟!

جارنَا أبو أحمَد .. الذي أخبرتكُم عنهُ ذات مرَّة .. الرّجل الصادق الصدوق الذي نذرَ نفسهُ ومالهُ في خدمَة الناس .. كانَ كلّما أخرج صدقة ً أو زكاة ً للناس .. جاءهُ أناسٌ أثرياء آخرون يطالبُون بنصيبهم من الزّكاة .. وذلك لقولهم أنّ أبا أحمد يوزّع معونات يصرفها الديوان لهؤلاء الفقراء .. يأتون طارقين الباب مطالبين بحقّهم قائلين: نريد نصيبنا من فلوس الديوان .. ورغم أنّ أبا أحمَد لم يتلقَ في حياتهِ فلساً لا من ديوَان السلطان ولا ديوَان هارون الرشيد .. إذ بنى نفسه بنفسه .. فامتهنّ كل المهن البسيطة التي لا تخطر على البال .. بدأ عصامياً وانتهى .. لا أقول ثرياً وإنما ميسور الحال .. أذكرُ أنّ امرأةً أعرفها وهي من قبيلة البوسعيد .. وهي من العوائل التي تستلم نهاية الشّهر راتباً شهرياً بثلاثَة أصفار لا لشيءٍ سوَى أنها تقرب لفلان العلانيّ الذي يشغل منصب مدير دائرة الصحون والملاعق في الديوان الفلاني أو البلاط العلاني وهي أيضاً "تصير ابنة عم ولد زوجة خال الوزير الفلاني" ذهبت تشتكي مرةً من أنّ أبا أحمد لابد أنه يتلقى مبالغ أكثر منها من الديوان فلا هو ابن سفير ولا ابن أخت زوجة الوزير ولا هو من أص