التخطي إلى المحتوى الرئيسي

امرأة سريَّة..


مرَّتْ عليّ هذا العَام أكثرَ من أيّ عامٍ مضى حَالات خيَانة زوجيّة لنسَاءٍ أعرفهنّ بشكلٍ مباشر وغير مبَاشر سوَاءً كنّ طرفاً في الخيَانَة أو كنّ ضحيّة خيَانة أزواجهنّ.. هل هذَهِ مصَادفَة بحتَة أم أنّها أزمَة مجتمعيّة "خفيّة" يعيشهَا المجتمع؟ لا أعرف..

غير أنني بنَاءً على تكرّر الحَالات أحببتُ أن أضَعَ وجهَة نظرٍ شخصيّة لا أدّعي من خلالهَا خبرتي في فهمِ العلاقات الزوجيّة والأسريّة ولكنّها تقدّم رُؤيتي لمفهُوم العَلاقَة الجسديَّة وتقدِيري للجَسد.. كمَا أنّها تحمِلُ رسالةً لتلك المرأة التي تدخلُ في علاقَة جسديّة مع رجلٍ متزوّج.. أنا لا أفهَم كيفَ يفكّر الرّجل عندما يُقدِمُ على الخيَانة لكن وجهَة نظري التاليَة قد تفهمهَا المرأة أكثَر من الرّجل ومن أجلِ ذلك فإنني سأتوجّه بخطابي مباشرَةً إلى المرأة.

الجَسَد قيمَة انسَانيَّة كُبرى عكسَ ما يسوّق له كثِيرون.. عندمَا تمنَحُ المرأةً جسَدها فهيَ تمنحُ روحهَا معهُ ..

الكَثيرون مثلاً ينظرُون إلى الأعرَاس وحفلاتِ الزَفاف على اعتبَار أنّها مظهَر مبَالغ فيه وفي حقيقَة الأمر فإنّ الحَفلة الجَماعيَّة تلك هيَ احتفَال بالتقَاء جسَدين في تلك الليلة يجمعهمَا سقفٌ وَاحد.. إنّها حفلَة زَفاف ذلك الجسَد الأنثويّ الثَمين الذي ستنذرهُ تلك المرأةُ "حصرياً" لذلكَ الرّجل.. ذلك الجسَد الذي يُدفع له الغَالي والثّمين والذي يليقُ الاحتفَاءُ بمنحهِ لذلكَ الرّجل..

ورغمَ الابتذال الهائل في تسويقِ الجِنس عالمياً إلا أنني أرَاه أقصَى درجَات التجليّ الرّوحي بتوحّد هذين الجَسدين وتعبيرهمَا عن أقصَى درَجات القربِ والحميميّة وابتذالهِ في مسَاحَات أخرى هوَ تحييد عن الهَدف الفطريّ الذي جُعِلَ له.

الجِنس هوَ المحدّد الوحيد الذي يجعَلُ العلاقَة الزوجيّة مختلفَة عن أيّ علاقَة أخرى.. إذ أنّ هذا العنصر لا يحضُر في أيّ علاقَة أخرى نرتبطُ بها بمن حولنا: أشقاءنا أمهاتنا ، زملاءنا وأقَاربنا في العَمل ..

وحصريّته تلك هي ما تجعلُهُ ممارسَة مميّزة ينبغِي أن نحمِيها ونحَافظ ما استطعنَا على "حصريّتها" (monogamy (

جسَدكِ يا صَديقتي لا يليقُ أن يتقاسمهُ رجُلان في ذاتِ الوقتِ.. وإذا حدَثَ ذلك فهو لا يعبّر عن احترامكِ لذاتكِ ولقيمَة ذلك الجَسد.. الجَسد السرّ الذي لا ينكشفُ إلا لرجلٍ واحدٍ يليقُ بهِ..

كمَا أنّه لا يليقُ بكِ أن تكُوني امرأةَ الظلّ .. امرَأة في الظّلام..

عندمَا تمنَحين جسَدَكِ لرَجلٍ فأنتِ حَقيقةٌ بأن تكُوني كائناً حقيقياً لا يتقَاسمُ معكِ وقتهُ في الفِراش فحَسب أو امرأةً ينتهِي وجُودها بعد قضَاءِ وطرهِ..

ولكِن في شَاي الكَرك الذي تذهبَان سوياً لاحتسائهِ .. في الحَاجيّات اليوميّة التي تتسوّقانها معاً في السُوبرماركت.. في صَالة المستشفَى عندمَا تصابين بوعكةٍ صحيّة ويمسكُ بيدكِ أمام الجَميع. في جلسَات الشّواء الجمَاعيّة معَ عائلَتهِ .. في المشيِ المسائي على الشَاطئ ، في نزولكِ العلنيّ من سيّارتهِ في مقرّ عملكِ .. في التّفاصيل الصّغيرة والشؤون اليوميّة التي تجعلُ منكِ امرأةً حقيقيّة .. لا امرأة ظلّ .. لا عشِيقة .. لا "اسماً مستعاراً" على هَاتفهِ..

وُجودكِ العلنيّ هوَ ما يُخبركِ بأنّك كائنٌ أساسيّ لا هَامشي..

وأنتِ عندمَا تقررينَ دخولَ علاقةٍ كهذهِ فكّري في أطفَالك .. فأن تكُوني في علاقَة شيء وأنْ تدخلي في نفَقِ العَلاقَة الجنسيّة هو طريقٌ لا رجعة فيهِ لأنّ الأمر لا يرتبطُ فقط بكِ ولكنّك تضعِينَ على المحكّ حيَاتَين أسّريتين بأكملهما لا ذنبَ لأطرَافها في قرَارك..

نحنُ حتماً نملكُ حريّة أجسَادنَا وحريّة قرَاراتنا .. لكنّ القرَارات المرتبطَة بمصَائر آخرين هيَ ليسَت قرَارات شخصيّة تتعلّق بنا فحَسب.

قبلَ سنوَات حضَرتُ مع صديقةٍ كانت تخونُ زوجَها جلسَة استشَارة أسريّة مع خبيرَة علاقَات زوجيّة أجنبيّة وأذكُر آخر جملةٍ ختَمتْ بها تلك الاستشَاريّة حديثها.. لقد نظَرت إلى عيني صَديقتي تماماً وقالت لها: في يومٍ مَا عندمَا تنظرين إلى المرآةِ وأنتِ ممتلئة بالتجاعِيد وتتذكرِين كلّ ما قدّمتهِ في حيَاتك ، فكّري جيداً إن كنتِ ستكُونين فخورةً بما تفعلينهُ اليَوم. إنّ رجلاً لا يُريدكِ في الضّوءِ لا يستحقّك وإنّ مواصلتكِ في هذهِ العَلاقة هوَ المسمَار الأخير في نعشِ علاقتكِ الزوجيّة.

لقَد وَاصلتْ صَديقتيْ علاقَتها "السريّة" تلك .. لكنّها تطلّقت بعدَ سنوَات .. غيرَ أنّ شيئاً لم يتغيّرهوَ أنّها ظلّت "امرأةً سريّة" في حيَاةِ عشِيقها الذيْ لا يبدُو أنّه رآها تليقُ بعلنيَّةِ وجُودها في حيَاتهِ طالمَا قررتْ هيَ السّماحَ لهُ بأن تكونَ "امرأةَ الظلّ" ..

الجَسَد قيمَة انسانيَّة كُبرى ، متّى ما فرّطنا بهِ فإننا نفرِّطُ بقدسيَّةِ قيمٍ كثيرة مرتبطةِ به.. ومنْ يَهُن يسهُل عليهِ الهوَانُ عليه!

تعليقات

  1. هناك فوارق جسدية تنعكس الى فوارق نفسية مختلفة بين الرجل والمرأة.. في طريقة التفكير والمشاعر و وعند الكثير نجد عندهم التشبث بالخيال الوردي الذي ليس به عيوب وعدم القناعة بالواقع وردود الافعال وخيبة الامل في التوقع من الآخر قبل وبعد الزواج الخ.. ويختم ذلك الملل والروتين اليومي والاخطر من ذلك رغبة الانسان الملحة سواء كان ذكر او انثى في البحث عن الجديد او ايجاد الجديد وهو البديل الذي يحل محل الملل الروتيني المتكرر ... الحياة ان لم يستجد بها شئ تصبح مملة وكئيبة.. وكون الإنسان يهرب من الألم الى اللذة لذا يجب عليه ان يعلم انه هنا يكمن سر الابتلاء كمؤمن حقيقي يعلم بأن هناك ثواب وعقاب في الحياة الآخرة واننا نعيش في الدنيا ولا نعيش في الجنة ننال كل ما يشعرنا باللذة والحياة السعيدة والابدية دون الم.. ليس للإنسان سوى الصبر على كبح رغباته وشهواته وعندها يسكن الى الرضى بالمودة والرحمة أو إطلاق العنان لها ليهرب الى اللذة وإن كانت مؤقته لا تدوم قد يشعر بعدها بالندم كما أن الألم لا يستمر بشكل مطلق ولا يدوم وما أجمل اللذة بعد الصبر على الالم من رضى النفس والسعادة براحة الضمير.. والنفس راغبة اذا رغبتها واذ ترد الى قليل تقنع.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عن كُورونا، وفقر اللقاح، والشّعب العُمانيّ القنوع: أسئلة غير قنُوعة إطلاقاً

  تحذير: إن كنت لا تحب لغة الأرقام فلا تقرأ هذا المقال   في نُوفمبر 2020، سألتُ مارجي فان جوخ، رئيسَة وحدة المواصلات واللوجيستيات في المنتدى الاقتصادي في دافوس عن استقرائها لشكلِ السباق العَالمي نحوَ اللقاح فأجابتني بأنّ حربَ اللقاحات قد بدأتْ بالفعل وأنّ كل دولة ستكونُ معنية بشعبها فحسب، وأنّ ثلاث عوَامل ستحددُ أسبقية الدول في الحصول على اللقاح، أولاً: ذكاء السياسيين في كلّ دولة وحنكتهم الدبلوماسية ستوضع تحتَ الامتحان الحقيقي لاختبار مِرَاسهم في التفاوض على أكبر عدد من الجرعات مستغلةً علاقاتها الدولية وشبكة معارفها للحصول على أكبر كمية بأسرع وقت ممكن، ثانياً: قدرة فرقهِم الاستراتيجيّة على استقراء مستقبل إنتاج اللقاح وأيٍ من شركات إنتاج اللقاح ستنتجُ أولاً وبفعالية تحصين أكبر وثالثاً: قدرتها المالية التي ستحدد مقدرتها على المخاطرة بشراء لقاحات لم تعتمد بعد بناءً على استقرائها للمستقبل، (إنّها مقامرَة عليهم اتخاذها وإلا فالنتائج وخيمة). معربةً عن قلقها من أنّ المرحلة القادمة ستفتقد المساواة في توزيع اللقاح. (عائشة، إنهم يجوبون العالم -بينمَا نتحدّثُ- بملايين من الكاش لحجز اللق

اسميْ عائشَة . . وهذهِ حكايتيْ ! (1)

ملاحظَة للقارئ قبلَ الشّروعِ في القرَاءَة: عائشَة حياتهَا. . صفحة بيضَاء جداً ! أشاركُ قليلاً من بيَاضها إيَّاك وأودعُ الباقيْ لهَا ولمن تحبّ .. إذا كنتَ تحملُ مسبقاً أيةَّ "مخلّفات داخليَّة سوداء" فالرجَاء عدم القرَاءة حولَ عائشَة: عائشَة .. قد تكُون أنا أو قد تكُونُ أنتَ .. وليس بالضرُورَة أن تكُونَ من تقرأ لها الآنَ في هذهِ المدوّنة قد يتضمّنُ أدناهُ حكَاياتِي أنا .. وقد يكُون خليطاً من حكاياتِ صديقاتٍ أخريَات .. أجمعها في حياةٍ واحدَة حافلة تستحقُ أن يمتلكَ صاحبها حلماً جميلاً عائشَة التيْ أحكي عنها هنَا.. كائنٌ يحلمُ بحياةٍ جميلة رغمَ يقينها أنّ الحياة لن تكونَ ذلك بالضرُورة .. وهي فتاة ٌ بسيطَة جداً .. يحكيْ بعضهُم .. أنّها لا تزالُ طفلة ً ترفضُ أن تكبر .. ويقولونَ أنّها تحوَّلتْ إلى زوجةٍ عاديةٍ غارقةٍ في تفاصيلِ حياتهَا اليوميَّة بعد زواجها .. يقولُ بعضهمْ أن عائشَة لم تعُد تهتمّ كثيراً بمن حولهَا .. وأنّها تحوَّلتْ -كآلافِ البشر حولنا- إلى كائنٍ غير معنيّ بالضرورة بجدالاتنا الثقافيَّة اليوميَّة المملة .. التيْ قد أثيرها أنا أو أنتَ أو عبيد أو جوخة أو علياء من المثقفي

قلْ لي أنت تعمل في الديوَان.. أقل لك كم جنَيت؟!

جارنَا أبو أحمَد .. الذي أخبرتكُم عنهُ ذات مرَّة .. الرّجل الصادق الصدوق الذي نذرَ نفسهُ ومالهُ في خدمَة الناس .. كانَ كلّما أخرج صدقة ً أو زكاة ً للناس .. جاءهُ أناسٌ أثرياء آخرون يطالبُون بنصيبهم من الزّكاة .. وذلك لقولهم أنّ أبا أحمد يوزّع معونات يصرفها الديوان لهؤلاء الفقراء .. يأتون طارقين الباب مطالبين بحقّهم قائلين: نريد نصيبنا من فلوس الديوان .. ورغم أنّ أبا أحمَد لم يتلقَ في حياتهِ فلساً لا من ديوَان السلطان ولا ديوَان هارون الرشيد .. إذ بنى نفسه بنفسه .. فامتهنّ كل المهن البسيطة التي لا تخطر على البال .. بدأ عصامياً وانتهى .. لا أقول ثرياً وإنما ميسور الحال .. أذكرُ أنّ امرأةً أعرفها وهي من قبيلة البوسعيد .. وهي من العوائل التي تستلم نهاية الشّهر راتباً شهرياً بثلاثَة أصفار لا لشيءٍ سوَى أنها تقرب لفلان العلانيّ الذي يشغل منصب مدير دائرة الصحون والملاعق في الديوان الفلاني أو البلاط العلاني وهي أيضاً "تصير ابنة عم ولد زوجة خال الوزير الفلاني" ذهبت تشتكي مرةً من أنّ أبا أحمد لابد أنه يتلقى مبالغ أكثر منها من الديوان فلا هو ابن سفير ولا ابن أخت زوجة الوزير ولا هو من أص