التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أزمَة القَلم والمبرَاة


أزمَة القَلم والمبرَاة
http://ayshaalsaifi.blogspot.com/2018/02/blog-post_14.html
 



عائشَة السيفيّ
 

ألقيتُ نظرَةً على الفيسبُوك صبيحَة اليَوم ووجدتُ أحدهُم قد وضعَ صورَة كاريكاتير نشرَ اليوم في صحيفَة عُمانيّة.. نظرتُ إلى الكاريكَاتير وتمتمتُ في نفسي: من الغريب أن تنشرَ هذهِ الصحيفَة كاريكاتيراً بهذا العُمقِ .. عندَ هذا الحدّ انتهَى الأمر.

بعدهَا بسَاعات وجدتُ الكاريكاتير وقدِ انتشرَ انتشار النارِ في الهَشيم بينَ لاعنٍ وهامزٍ ولامِز. دُهشتُ من الأمر وأنا أفكّر في وجهِ الإساءَة التي يحتمِلُ الكاريكاتير على إثرَها سيلَ الشتَائم هذهِ وقد صُعقتُ للتفسيرات "الجنسيّة" التيْ حُمِّلَ بهَا الكاريكاتير.

أعرفُ أنني أدخلُ "عشَ الدبابير" وأنا أتناول هذا الجَانب لأنني أقفُ في وجهِ "تفكير" غالبيّة الجماهير التي رأت في الكاريكَاتير خدشاً صريحاً لحيائها وتجاوزاً لأدبيّات النشر.

دعُوني أعرضُ لكم ما تبادر إلى ذهني وأنا أنظرُ إلى الكاريكاتير صبيحَة اليَوم .رأيتُ قلماً أمامهُ خياران: الخيَار الأوّل هو المبرَاة ممثلةً في سلطة الرقَابة الخانقَة التي تزدادُ حدّتها يوماً بعد يوم على أصحَاب الأقلام .. أو خيَار أن يغرقَ في حالِ اختَار ألا يستجيبَ لأهواءِ الرقَابة.

المغرّدونَ والصحفيُون والكتّاب الذينَ ذاقوا الأمرّين من ملاحقَة القضاءَ والأجهزَة الأمنيّة وذاقُوا الحَبس والحرمَان والتهديد يعرفُون تماماً ما عناهُ هذا الكاريكاتير في توقيتٍ كتوقيت ما يسمّى ب"عيدِ الحبّ".

يعرفُونَ أيضاً أنّ المبراة ستحاولُ دائماً تدجِين الأقلام المشبوهَة لمصالحها وأهوائها وأنّ من يقاوِم يدفعُ الثّمن. وهذا واقعٌ عالميّ وشهدنَا عليهِ محلياً وعربياً في الآونَة الأخيرة التي سقطتْ فيها أقلام في وجهِ التحزّبات التي تقودهَا الحكومات وفرضِ أهوائها السياسيّة على أصحابِ القلم.

هكذَا فهمتُ المقال وهكذا فهمهُ آخرون ولستُ هنَا في معرَض استعرَاض العضلات أو التفذلك. كانَ مدهشاً لي ولبعضِ من ناقشتُهم في الأمر أنْ تتحوّل هذهِ الرسالة التي فهمنَا بهَا الكاريكاتير إلى مفهُوم جنسيّ كما رآهُ كثيرون.

تُحيلني هذهِ الهجمَة المجتمعيّة الحادّة إلى سياقَات أخرى كنتُ شخصياً أحدَ ضحاياها. عندمَا يكتبُ كاتبٌ مقطعاُ ما أو يُجيب إجابَة ما ضمن حوَار طويل ويستقطع أحدهُم مقطعاً منهُ خارجَ السيَاق ويتداوَل بينَ النّاس على اعتبارهِ "ذا مغزَى جنسيّ" وعلى الكَاتب حينهَا أو الرسّام أن يتحمّل موجَة السّحل الجماعيّة التي تصيبهُ. الجنس الذي لا يزَال تابُوهاً مجتمعياً "على الورق فقط" رغم ما نراهُ في الواقع من كلّ المحرّضات الجنسيّة والعَوالم الخفيّة التي تحدثُ في الظلام.

ولأنّ المجتمعَ ببساطَة يُريدُ أن يسمَع (ما يُريدُ هوَ أن يسمعهُ) ولا مكَان بينهُ لأصحَاب النيّات الطيبة والتفسيراتِ العاديّة.

تُحيلني هذهِ الأزمَة أيضاً إلى كتَاب خوَارق اللاشعُور للدكتُور علي الوردي وحديثهِ عمّا يسمّى بـ"الإطارِ الفكريّ" الذي ينطلقُ كلّ واحدٍ منهُ في نظرتهِ وفهمهِ للأمور. الإطَار الفكريّ لا شعُوريّ وهوَ نتاجُ علاقَة الانسَان بمحيطهِ وأفكارِ بيئتهِ وما يغذّيه إيّاه"عقلهُ اللاواعي" الذي يحددُ لهُ طريقَة فهمهِ للأمور.

بمعنَى أننا جميعاً قد نرَى مثلاً "مبراة" ولكنّ كلّ واحد منّا للوهلةِ الأولى دونَ أن يستمع لما يقولهُ الآخر سيفسّر المبراة على طريقتهِ.

على قنَاة "أخضر" في اليُوتيوب ، عرضَ مقطع فيديو كرتونيّ لكتاب خوَارق اللاشعُور مثالاً هوَ ماذا لو أحضرنَا فيلاً في غرفة مظلمَة وأحضرنَا أربع نسَاء وطلبنَا من كلّ واحدَة أن تضعَ يدها على الفيل.

الإجَابَة كانت كالتّالي: التي ستضعُ يدهَا على ذيلهِ ستعتقدُ أنّه حبل، أخرَى ستعتقدُ أنّه جدار لأنها وضعت يدَها على جانبِ بطنهِ وأخرى ستعتقدُ أنّه جذع شجرَة لأنها أمسكت رجله. في حقيقةِ الأمر لا يمكنُ لأيٍ منّا أن يقولّ أنّ أياً منهنّ كانت على صوَاب أو على خطأ لأنّ كلّ واحدَةٍ فسّرت الفيل وفقَ منظورها هي.

ما يريدُ أن يوصلهُ الدكتور علي الورديّ في كتابهِ أننا ننطلقُ جميعاً من قاعدَة مختلفة في تفكيرنا وهي قاعدَة لا شعوريّة وللمجتمع والبيئة التي تحيطُ بنا أثرٌ أساسيّ في تحديد تفسيرنا وفهمنَا للأمور.

ولأننا مجتمَع يعاني فصاماً حقيقياً بين لغَة الصحَافة "المثاليّة" ولغَة الشّارع "غير المثاليّ" ومحكُومون بثقافَة العيب وعدَم مناقشَة المواضيع الحساسَة والخاصّة علنياً فإنّ النتيجَة غضبٌ شعبيٌ على كاريكاتير يفسّرهُ المجتمع بالطريقَة التي يُريدُ هوَ أن يفسّرها.

المجتمَع الذي يعتقدُ أن (عيد الحبّ) كما يسمّى هوَ "حالَة جنسيّة" وفي حقيقَة الأمر فإنّ مفهُوم هذا اليَوم وفقَ الأعراف الأجنبيّة احتكرَ في مفهُومٍ جنسيّ ضيّق ولكنّ ما لا يعرفهُ كثيرون أنّه فرصة لإظهار المحبّة للأشخاص المميزين في حياتهم.

رأيتُ مثلاً قبل قليل صُورة لصديقَة من المغربِ العربيّ تعملُ معلّمة في مدرسَة وقد وضعَت صورةً لطلابها الذين أحضرُوا لها كعكة مليئة بالقلوب واحتفلُوا معها بهذَا اليَوم. وبعثت صديقتي الهنديّة باقَة وردٍ إلى صديقتها الأخرى لتهنئها بهذا اليوم ووضعتْ صديقَتي البلجيكيّة على حسابهَا صُورَة لأمّها معلّقة: لم أجد في عيدِ الحبّ صدَاقة ً غامرةً بالمحبّة كما وجدتُها مع أمّي.
لا أريدُ في هذا المقَال أن أبررَ هذا اليَوم وما يحدثُ فيهِ فإنّ الخلقَ لخالقهم ولكنّ التفسيرات المدهشَة التي سمعتُها اليَوم أثارتْ في داخلي تساؤُلاتٍ عن أزمَة حقيقيّة في إسقاط مفاهِيمنا المنطلقَة من إطار واحدٍ وثقافة "الرأي الواحد" على مَا نرَاهُ.

صفّوا النيّة يا جمَاعة. واتركُوا القلم والمبرَاة وصاحبَ الكاريكاتير الذي نحمدُ الله أنّه لم يكن فتاةً في حَالهم. رزقنَا الله وإيّاكم الحبّ وسعَة القلُوب وتقبّل الاختلاف.

تعليقات

  1. جميل التحليق حول الحمى وجميل اسلوبك في سرد مايمكن أن يقال عن موضوعا ما حوله اختلاف ...نثق بأن المفاهيم تختلف باختلاف الأشخاص وتكوين الثقافي ومدى استعدادهم لقبول الاختلاف ..
    نفهم الرمزية ونفهم القصد الإيحائي ونفهم نصف التفاحة ومايرادفها من قصد وتعبير ..

    ردحذف
  2. يعني عبارة ان تفكيرك أنظف من المجتمع ....مبارك
    ورأيك يخصك وحدك ....راي ان الرسام حب يشتهر على حساب مقولة خالف تعرف ..وانتي عرفتي على نفس الأوتار

    ردحذف
  3. ملامح المبراة بأحمر الشفاة والحذاء الأحمر والملامح الأنثوية تدل على سلطة الرقابة! والقلم الخشبي أمام الخيار الثاني يغرق! أهذا المعنى العميق! أم هذه براءة في التفكير؟

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عن كُورونا، وفقر اللقاح، والشّعب العُمانيّ القنوع: أسئلة غير قنُوعة إطلاقاً

  تحذير: إن كنت لا تحب لغة الأرقام فلا تقرأ هذا المقال   في نُوفمبر 2020، سألتُ مارجي فان جوخ، رئيسَة وحدة المواصلات واللوجيستيات في المنتدى الاقتصادي في دافوس عن استقرائها لشكلِ السباق العَالمي نحوَ اللقاح فأجابتني بأنّ حربَ اللقاحات قد بدأتْ بالفعل وأنّ كل دولة ستكونُ معنية بشعبها فحسب، وأنّ ثلاث عوَامل ستحددُ أسبقية الدول في الحصول على اللقاح، أولاً: ذكاء السياسيين في كلّ دولة وحنكتهم الدبلوماسية ستوضع تحتَ الامتحان الحقيقي لاختبار مِرَاسهم في التفاوض على أكبر عدد من الجرعات مستغلةً علاقاتها الدولية وشبكة معارفها للحصول على أكبر كمية بأسرع وقت ممكن، ثانياً: قدرة فرقهِم الاستراتيجيّة على استقراء مستقبل إنتاج اللقاح وأيٍ من شركات إنتاج اللقاح ستنتجُ أولاً وبفعالية تحصين أكبر وثالثاً: قدرتها المالية التي ستحدد مقدرتها على المخاطرة بشراء لقاحات لم تعتمد بعد بناءً على استقرائها للمستقبل، (إنّها مقامرَة عليهم اتخاذها وإلا فالنتائج وخيمة). معربةً عن قلقها من أنّ المرحلة القادمة ستفتقد المساواة في توزيع اللقاح. (عائشة، إنهم يجوبون العالم -بينمَا نتحدّثُ- بملايين من الكاش لحجز اللق

اسميْ عائشَة . . وهذهِ حكايتيْ ! (1)

ملاحظَة للقارئ قبلَ الشّروعِ في القرَاءَة: عائشَة حياتهَا. . صفحة بيضَاء جداً ! أشاركُ قليلاً من بيَاضها إيَّاك وأودعُ الباقيْ لهَا ولمن تحبّ .. إذا كنتَ تحملُ مسبقاً أيةَّ "مخلّفات داخليَّة سوداء" فالرجَاء عدم القرَاءة حولَ عائشَة: عائشَة .. قد تكُون أنا أو قد تكُونُ أنتَ .. وليس بالضرُورَة أن تكُونَ من تقرأ لها الآنَ في هذهِ المدوّنة قد يتضمّنُ أدناهُ حكَاياتِي أنا .. وقد يكُون خليطاً من حكاياتِ صديقاتٍ أخريَات .. أجمعها في حياةٍ واحدَة حافلة تستحقُ أن يمتلكَ صاحبها حلماً جميلاً عائشَة التيْ أحكي عنها هنَا.. كائنٌ يحلمُ بحياةٍ جميلة رغمَ يقينها أنّ الحياة لن تكونَ ذلك بالضرُورة .. وهي فتاة ٌ بسيطَة جداً .. يحكيْ بعضهُم .. أنّها لا تزالُ طفلة ً ترفضُ أن تكبر .. ويقولونَ أنّها تحوَّلتْ إلى زوجةٍ عاديةٍ غارقةٍ في تفاصيلِ حياتهَا اليوميَّة بعد زواجها .. يقولُ بعضهمْ أن عائشَة لم تعُد تهتمّ كثيراً بمن حولهَا .. وأنّها تحوَّلتْ -كآلافِ البشر حولنا- إلى كائنٍ غير معنيّ بالضرورة بجدالاتنا الثقافيَّة اليوميَّة المملة .. التيْ قد أثيرها أنا أو أنتَ أو عبيد أو جوخة أو علياء من المثقفي

قلْ لي أنت تعمل في الديوَان.. أقل لك كم جنَيت؟!

جارنَا أبو أحمَد .. الذي أخبرتكُم عنهُ ذات مرَّة .. الرّجل الصادق الصدوق الذي نذرَ نفسهُ ومالهُ في خدمَة الناس .. كانَ كلّما أخرج صدقة ً أو زكاة ً للناس .. جاءهُ أناسٌ أثرياء آخرون يطالبُون بنصيبهم من الزّكاة .. وذلك لقولهم أنّ أبا أحمد يوزّع معونات يصرفها الديوان لهؤلاء الفقراء .. يأتون طارقين الباب مطالبين بحقّهم قائلين: نريد نصيبنا من فلوس الديوان .. ورغم أنّ أبا أحمَد لم يتلقَ في حياتهِ فلساً لا من ديوَان السلطان ولا ديوَان هارون الرشيد .. إذ بنى نفسه بنفسه .. فامتهنّ كل المهن البسيطة التي لا تخطر على البال .. بدأ عصامياً وانتهى .. لا أقول ثرياً وإنما ميسور الحال .. أذكرُ أنّ امرأةً أعرفها وهي من قبيلة البوسعيد .. وهي من العوائل التي تستلم نهاية الشّهر راتباً شهرياً بثلاثَة أصفار لا لشيءٍ سوَى أنها تقرب لفلان العلانيّ الذي يشغل منصب مدير دائرة الصحون والملاعق في الديوان الفلاني أو البلاط العلاني وهي أيضاً "تصير ابنة عم ولد زوجة خال الوزير الفلاني" ذهبت تشتكي مرةً من أنّ أبا أحمد لابد أنه يتلقى مبالغ أكثر منها من الديوان فلا هو ابن سفير ولا ابن أخت زوجة الوزير ولا هو من أص