التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مَاذا لو كَانت كَارولينَا عُمانيّة؟

أسئِلَة إشكاليّة التسَامح بينَ القرنقشُوه والزوَاج بالعرجَاء
 
.
عائشَة السّيفي
 

قبلَ أشهَرٍ التقيتُ بكارولينا ، في اجتمَاعٍ بمقرّ عملي. كانت كارُولينا مبعوثة وزارة الخارجيَة بدولة أوروبيّة معرُوفة. لدَى كارُولينا إعاقة جسمانيّة. ومعَ ذلك فقد بَدت متألقة وواثقة من نفسِها وأدَارت الاجتماع بكفاءَةٍ عالية. بعدَ الاجتماعِ أضافتني كارولينا على أحدِ مواقع التواصلِ الاجتماعيّ لأكتَشفَ أنّها لا تتخطى الأربعَة والعشرين عاماً من عُمرها وهَا هي تمثّل بلادها في المحافلِ الدوليّة بكامِل الثقَة.
تذكّرتُ كارولينَا بعدَ انتشارِ مقطَع "عجَب حد يتزوّج عرجا؟" لداعيةٍ عُمانيّ شهير يَحظى بتقديرٍ عالٍ بينَ الجُمهُور.
يا تُرى ماذا لو كَانت كارولينَا عمانيّة هل كانت ستمتلك تلك الثقة العاليَة بالنّفس وهيَ تشاهِد برنامجَاً تلفزيونياً يضحكُ فيه المضيفُ قائلاً: عجب حد يتزوّج عرجاء؟ ستفكّر كارولينَا أنّها مشرُوع "عَانس" وبعدَ سنوَاتٍ طويلة فسيتكرّم رجلٌ متزوّج ويتزوجها كزوجَة ثانيَة "شفقةً بها" بناءً على نصيحَة رجل دين في التلفزيون.
هل نَحنُ متسامِحون؟
فكّرتُ بهذا السؤال وأنا أشَاهدُ الدّاعيَة المشهُور على مواقعِ التواصل الاجتماعيّ يديرُ حواراً تلفزيونياً وفي الحوَار يظهرُ أحد ضيوفهِ من "شيوخِ الدّين" وهوَ يحضّ الرجلَ المعدد على أن يستهدفَ حينَ يقرر الزواجَ بأخرى فئاتٍ كالمرأة التي أصابهَا المرض، العميَاء أو العرجَاء فيدخلُ مضيفهُ في نوبَة ضحك متواصل متسائلاً عجب من بيتزوج العرجَاء! .. ثمّ يبادر بسؤال ضيفهِ الآخر انت بتتزوج عرجاء؟ فيرد عليه: أنا لا لكن فيه حَالات زوَاج.
ورغمَ أنّ الداعيَة اعتذرَ عن تصرّفه كما قيل -ولستُ هنا في معرِضِ سَحلهِ- إلا أنّني بقيتُ لأيّام أستحضرُ هذا المقطع.. هل يَرى مُجتمعُنا فعلاً أنّ المرأة التي بهَا إعاقَة جسديَّة هيَ امرأة ناقصَة لا تصلحُ إلا كزوجَة ثانيَة؟ هلِ المرأة بكلّ مكوّناتها العاطفيّة والعقليّة والانسانيَّة هيَ مشروع "جسَد"؟!
"قد" أفهَم نفور الرّجل من الزواج بامرأة مشوّهة الوجه، مقطوعة الأعضاء مثلاً.. لكنْ ألا تكُون المرأة العرجَاء كافيَة للارتباط! ما بها المرأة العرجاء وما الذي يمنعها من أن تكون امرأة كاملة وجميلة وربّة بيت وأمّ؟
ألهَذا الحد نُعلي الجَسد وتنتصرُ المعايير الجسديَّة على كلّ المقوّمات الأخرى في الارتبَاط بالمرأة؟
إذا كَانت المرأة العرجَاء غير كافيَة لتملأ عينَ الرجل فما نقولُ عن المرأة العميَاء؟ أو المقعدَة؟ أو مشوّهة الوجه؟ ثمّ ما هذا التركيز العجيب على "المَعايير الجسديّة" في الزَواج بالمرأة!
سمعتُ من قبلُ دعاةً يروّجون للتعدد لاستهداف فئات كالمرأة المطلقة والأرملة التي لها أطفال أو الرجل الذي ابتليت زوجتهُ بمرضٍ يمنعها عنه. لكنْ أن نروّج للتعدد بتسوِيق النسَاء ذوَات الإعاقة "الجسديّة" على أنّهن فئات ناقصَة فهذَا أمرٌ جديد عليّ. لمَاذا هذا الربط بين التعدد و"نقص المرأة الجسديّ" الذي يخلصُ إلى الشفقةِ عليها و"تخليصهَا من واقعها" بإنزالهَا كزوجة ثانية؟
هل أنتَ متسامحٌ فعلاً أيّها المجتمع؟ وما هوَ مفهوم التسَامح الذيْ نروّج له في كلّ محفل؟
وهل ما قالهُ هذا الشيخ هوَ حديث المجالس الذي قد لا يقولهُ الناسُ أمام التلفزيون ولكنّهم يتداولونهُ بينهم.
"هيَ بنت زينة، بس فيها حوَل" .. سمِعتُ من قبلُ هذه العبارة. وسمعتُ من قبلُ من "البنت إصبَعها مقطُوعة"
نحنُ نحتكر التسَامح في عُمان على التعايشِ المذهبي والقبول الدينيّ ولكن يَا جمَاعة التسامح مفهُوم واسعٌ جداً. ماذا عن تعايشنَا مع الفئات الأخرى في المجتمع من ذوي الاحتياجاتِ الخاصّة؟ إلى أي مدى تبدو هذه الفئات مندمجة مع المجتمع وهل يتجاوز المجتمع العلل الجسديّة في التمازج الاجتماعيّ معها؟ هل يبذلُ مجتمعنا كلّ جهدهِ ويسخّر طاقاتهِ للحرص على خلقِ حالة تعايش تامّة مع فئة المعاقين؟ قفُوا أمام مرآة ضمائركم واسألوا أنفسكم إن كنّا نفعلُ ذلك! هل تحرُص الدولة على تمكينِ والدّفع بذوي الاحتيَاجات الخاصّة إلى منَاصب قياديّة لتمثيلهم مجتمعياً كما ينبغي كمَا حدَث لكارولينَا الأوروبيّة؟
هل نَحنُ متسَامِحُون؟
فكّرتُ في هذا السُؤال مجدداً ونحنُ نعيشُ نفسَ الجَدل الذي يثارُ كلّ عامٍ حول "القرنقشوه" .. هذه المرّة كانَ هنالك تطوّر جديدُ.. وهوَ انتشَار فيديو "وعظي" لبعضِ الأطفال وهوَ يصدحُون بنشيدِ القرنقشوه فيقاطعهم طفلٌ آخر "مرتدياً عمّةً بيضَاء" ويبدأ في وعظهم على أنّ القرنقشوه ليسَ من عَادات "المؤمنين" وبهَا ألفاظ لا تليقُ برمضان وموعظَة يطُول ذكرهَا..
إذنْ فقدِ انتقلتِ هذه الجدليَّة السنويّة هذهِ المرّة إلى استخدَام الأطفال وإسقَاط قناعات "الكبَار والبالغين" وحَشر الدين كأداةٍ في فرضِ آرائهم ..
أغلبُ الهجُومِ يأتي من متدينين قادِمين من ولايَات لا يشيعُ فيها القرنقشوه. ومعَ انتشَار القرنقشوه في العَاصمَة وزحفهَا إلى ولايَاتِ الداخل بحكم تنقلِ عائلاتِ الداخلِ إلى العاصمة.
السؤالُ هنَا – وأنا القادمَة من ولايَة لم تكُن هذهِ العادَة بها حتّى عامين مضَى- هوَ لماذا لا نحترِم فكرَة أنّ هذهِ عادَة اجتماعيّة من صميم عاداتِ وتقاليد ولايَات أخرى في السلطنة؟
لماذا نهَاجم ونقلل ونسخّر كلّ الأدوَات الدينيّة لدحضِ عادَات وتقاليد أبناءِ بلدنا القادمين من ولايَات أخرى فقط لأنّها لا تروق لنا أو تتنافَى مع عادَات الولايَة التي أتينا منها؟ لماذا لا نتقبّل هذَا الاختلاف حتّى وإن لم نتفقُ معه بالضرورة؟ ولماذا النيل منها وحشر شيُوخ الدين والفَتاوى في الشّاردَة والواردَة لتجييش الرأي العامِ ضدّ عادَة متجذرَة في طُفولة آلافِ العُمانيين؟
هذا يُثيرُ مرةً أخرى مفهُوم التسَامح الذي نحرصُ في كلّ المحافلِ على الترويج لهُ كسمَة عُمانيّة.
هل نَحنُ فعلاً متسامِحُون أمْ أنّ حالة الانحدار العامّة في أخلاقِ دولٍ مجاورَة جعلَتنا "نبدُو" أفضَل الموجود. وهل سَاهمَت قبضَة الحكومَة وصرامتها في إسكَات التعصّب والعنصريّة "العلنيّة"؟
أليسَ التسامُح هوَ الحَالة الطبيعيّة للشعوبِ؟ لماذَا يسوّق التسامح اليَوم على أنّه صفَة حصريَّة يُحتفَى بها؟
لقد سافرتُ في السنوَات الأخيرة كثيراً ووقفتُ على ثقافاتٍ في غايَة التعايش وعلى درجَة عاليَة من التقبل للآخر.
عِشتُ في هُولندا وشاهدتُ مهرجَانات وعادات تخصّ محافظاتٍ معيّنة فيها تتيح لها الدولة إجازة رسميّة للمدارس والمؤسسات دُوناً عن محافظاتٍ أخرى فقط احتراماً لخصوصيّة تلك المحافظات وحفاظاً على إرثِها.
زرتُ الهِند فرأيتُ موطنَ قدمٍ لكلّ عقيدَة. وزرتُ أذربيجان مؤخراً ووجدتُ حالة تعايش مذهبي عاليَة، أخت محجبَة تمشي بجوار شقيقتها غير المحجبَة واحترام كبير للآخر القادم من الخَارج، ذهبتُ للمغرب غيرَ مرّة ووجدتُ شعباً محبّاً للآخر متعايشاً في تنوعهِ العرقيّ واللغوي الهائل بل إنّ لغاتِ الأقليّة أصبحت تدرّس في المدارس في رسَالة مفادها أنّ كلّ لغة هي لغَة ثمينَة تُقدَّرُ وتحترم، في الوقتِ الذي تناضل لغَاتٌ في عُمان للبقاءِ بين متحدثيها الأصليين ناهيكَ عن فكرَة أنّ تدريسها في المدارس هوَ أمرٌ أبعدُ من الخيال.
يُحيلنا كلّ ذلك إلى إدراكِ الحاجَة إلى تحليلٍ عميقٍ ومحَايد لفَهم المجتمع للتّسامحِ بمنظُورهِ الشُموليّ ولعلّ هذا يبدأ بطرحِ هذا السؤالِ أولاً.. هل حقاً نحنُ متسامِحُون؟ هل نحنُ متسامِحُون بمَا يكفي؟

تعليقات

  1. جاء رجل للأعمش يسأله: تزوجت امرأة فإذا بها عرجاء. قال له الأعمش: إذا كنت تريد أن تسابق بها فطلقها.

    ردحذف
  2. رائعة دائما

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكرك أختي على هذه المقالة اتفق معك في كل ما قلت واختلف معك في مسألة القرقنشوه، أولاً اريد ان اسألك ما معنى كلمة قرنقشوه؟! هل هذه كلمة عربية؟ في السابق كانت هناك عادة عند انتصاف شهر رمضان يجتمع الأطفال ويتجولون في القرية أو الحارة ويرددون تهاليل وأدعية والصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.للعلم لم تكن بهذا المسمى. ولم يكن لهذه العادة المستحدثة أي وجود. وأنت بنفسك تقر على أن هذه العادة لم تكن في قريتك!بالله عليك هل ترى أن عادة قرنقشوه طيبة؟ حيث يقوم اﻻطفال بترديد هذه الكلمات التالية:"قرنقشوه يو ناس عطونا شوية حلواه دوس دوس في المندوس حارة حارة في السحارة" وإذا لم يعطوا شيء يرددوا:"وراء بيتكم جنية". بنفسك احكم؟

    ردحذف
  4. ربما التسامح الذي يريده البعض هو التسامح الذي يتماشى مع أفكاره هو وآراءه هو ونظرته هو
    وليست نظرة الإسلام لمبدأ التسامح بمفهومه الواسع والشامل كما قلت

    ردحذف
  5. كل ما اسمع كلمة التسامح في الاذاعة اضحك ..

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عن كُورونا، وفقر اللقاح، والشّعب العُمانيّ القنوع: أسئلة غير قنُوعة إطلاقاً

  تحذير: إن كنت لا تحب لغة الأرقام فلا تقرأ هذا المقال   في نُوفمبر 2020، سألتُ مارجي فان جوخ، رئيسَة وحدة المواصلات واللوجيستيات في المنتدى الاقتصادي في دافوس عن استقرائها لشكلِ السباق العَالمي نحوَ اللقاح فأجابتني بأنّ حربَ اللقاحات قد بدأتْ بالفعل وأنّ كل دولة ستكونُ معنية بشعبها فحسب، وأنّ ثلاث عوَامل ستحددُ أسبقية الدول في الحصول على اللقاح، أولاً: ذكاء السياسيين في كلّ دولة وحنكتهم الدبلوماسية ستوضع تحتَ الامتحان الحقيقي لاختبار مِرَاسهم في التفاوض على أكبر عدد من الجرعات مستغلةً علاقاتها الدولية وشبكة معارفها للحصول على أكبر كمية بأسرع وقت ممكن، ثانياً: قدرة فرقهِم الاستراتيجيّة على استقراء مستقبل إنتاج اللقاح وأيٍ من شركات إنتاج اللقاح ستنتجُ أولاً وبفعالية تحصين أكبر وثالثاً: قدرتها المالية التي ستحدد مقدرتها على المخاطرة بشراء لقاحات لم تعتمد بعد بناءً على استقرائها للمستقبل، (إنّها مقامرَة عليهم اتخاذها وإلا فالنتائج وخيمة). معربةً عن قلقها من أنّ المرحلة القادمة ستفتقد المساواة في توزيع اللقاح. (عائشة، إنهم يجوبون العالم -بينمَا نتحدّثُ- بملايين من الكاش لحجز اللق

اسميْ عائشَة . . وهذهِ حكايتيْ ! (1)

ملاحظَة للقارئ قبلَ الشّروعِ في القرَاءَة: عائشَة حياتهَا. . صفحة بيضَاء جداً ! أشاركُ قليلاً من بيَاضها إيَّاك وأودعُ الباقيْ لهَا ولمن تحبّ .. إذا كنتَ تحملُ مسبقاً أيةَّ "مخلّفات داخليَّة سوداء" فالرجَاء عدم القرَاءة حولَ عائشَة: عائشَة .. قد تكُون أنا أو قد تكُونُ أنتَ .. وليس بالضرُورَة أن تكُونَ من تقرأ لها الآنَ في هذهِ المدوّنة قد يتضمّنُ أدناهُ حكَاياتِي أنا .. وقد يكُون خليطاً من حكاياتِ صديقاتٍ أخريَات .. أجمعها في حياةٍ واحدَة حافلة تستحقُ أن يمتلكَ صاحبها حلماً جميلاً عائشَة التيْ أحكي عنها هنَا.. كائنٌ يحلمُ بحياةٍ جميلة رغمَ يقينها أنّ الحياة لن تكونَ ذلك بالضرُورة .. وهي فتاة ٌ بسيطَة جداً .. يحكيْ بعضهُم .. أنّها لا تزالُ طفلة ً ترفضُ أن تكبر .. ويقولونَ أنّها تحوَّلتْ إلى زوجةٍ عاديةٍ غارقةٍ في تفاصيلِ حياتهَا اليوميَّة بعد زواجها .. يقولُ بعضهمْ أن عائشَة لم تعُد تهتمّ كثيراً بمن حولهَا .. وأنّها تحوَّلتْ -كآلافِ البشر حولنا- إلى كائنٍ غير معنيّ بالضرورة بجدالاتنا الثقافيَّة اليوميَّة المملة .. التيْ قد أثيرها أنا أو أنتَ أو عبيد أو جوخة أو علياء من المثقفي

قلْ لي أنت تعمل في الديوَان.. أقل لك كم جنَيت؟!

جارنَا أبو أحمَد .. الذي أخبرتكُم عنهُ ذات مرَّة .. الرّجل الصادق الصدوق الذي نذرَ نفسهُ ومالهُ في خدمَة الناس .. كانَ كلّما أخرج صدقة ً أو زكاة ً للناس .. جاءهُ أناسٌ أثرياء آخرون يطالبُون بنصيبهم من الزّكاة .. وذلك لقولهم أنّ أبا أحمد يوزّع معونات يصرفها الديوان لهؤلاء الفقراء .. يأتون طارقين الباب مطالبين بحقّهم قائلين: نريد نصيبنا من فلوس الديوان .. ورغم أنّ أبا أحمَد لم يتلقَ في حياتهِ فلساً لا من ديوَان السلطان ولا ديوَان هارون الرشيد .. إذ بنى نفسه بنفسه .. فامتهنّ كل المهن البسيطة التي لا تخطر على البال .. بدأ عصامياً وانتهى .. لا أقول ثرياً وإنما ميسور الحال .. أذكرُ أنّ امرأةً أعرفها وهي من قبيلة البوسعيد .. وهي من العوائل التي تستلم نهاية الشّهر راتباً شهرياً بثلاثَة أصفار لا لشيءٍ سوَى أنها تقرب لفلان العلانيّ الذي يشغل منصب مدير دائرة الصحون والملاعق في الديوان الفلاني أو البلاط العلاني وهي أيضاً "تصير ابنة عم ولد زوجة خال الوزير الفلاني" ذهبت تشتكي مرةً من أنّ أبا أحمد لابد أنه يتلقى مبالغ أكثر منها من الديوان فلا هو ابن سفير ولا ابن أخت زوجة الوزير ولا هو من أص