التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نحنَ والقمَر جيرَان !/ردُهـات


عائشَة السيفيّ
ufuq4ever@yahoo.com


فيْ عام 1969 ميلادِيّ وتحديداً في الحاديْ والعشرين من يوليُو .. وطئ نيل آرمسترونج .. رائد الفضاءِ الشاب سطح القمَر .. كاسراً كلّ الحكاياتِ القديمَة باستحَالة الوصولِ إلى إلى القمر ومحققاً أحلام ملايين الشعراء والقصاصِ على مرّ التاريخ بالتحليق إلى القمر .. تلك الأيقونة الرومانسيّة التي لم ترد في أيّ نصٍ أدبي إلا كانتْ مشاعاً للحب والرومانسيّة والسلام..
وطئ نيل آرمسترونج القمر وعيُون 500مليُون شخص تتابعهُ .. وفي اللحظةِ التيْ غرسَ فيها آرمسترونج العلم الأميركيّ في تربَة القمر .. استعدّ ملايين الصحفيين حولَ العالمِ ليكتبُوا بالبنط العريض في مقدمَة صحفهم : هل أصبح القمَر مُلكاً "أميركياً" ؟!
وسارعَ الرئيس الأميركيّ آنذاك كينيدي إلى نفيِ ذلك مؤكدا أنّ "حركَة العلَم تلك" كانتْ فقط احتفائيّة بنجاح أوّل دولة في بلوغ القمَر .. وكان كلامهُ في باطنهِ تبريراً لكون هذا النجاح "نغزَة في عين الحسُود" .. الاتحَاد السوفييتي الذي كانَ له السبق في إرسال جاجارين ليكُون أول انسانٍ يزُور الفضاء الخارجيّ ..
وقبلَ آرمسترُونج حاولَ السوفييت والأميركان إرسال كائناتٍ حيّة في مركباتٍ فضائيّة إلى القمَر فأرسلُوا في أولَى محاولاتِهِم ذبابَة الفاكهَة ثمّ الكلاب ثمّ الشمبانزِيْ قبلَ أن ينجحَ الأميركَان في أن ينالُوا سبقَ إرسال الانسَان إلى سطحِ القمَر ..
كانَ الاتحادُ السوفييتي آنذاك المنافس اللدود في صناعَة الفضاء للأميركيين .. وقد عرضَ الأميركيونَ وقتها مراراً فكرَة العمل المشتركِ بينَهم ونظرائهم السوفييت الذينَ رفضُوا مبررينَ في ذلكَ خوفَهُم منْ فكرَة سرقةِ التكنولوجيا الفضائيّة الخاصّة بهم من قبل الأميركَان ..
ولمْ تمضِ سنواتٌ منذ أن وطأتْ قدم آرمسترونج القمَر إلا ظهرتْ المقالاتُ والدراساتُ محاولة ً إقناعَ العامّة أن الهبُوط على القمَر لم يكنْ إلا مسرحية ً باهظَة الثمن .. وأن أحداثها لم تجرِ كما ظهرَ أمام العيان على سطح القمر وإنما في إحدَى صحاري كولورادُو بتوقيعٍ هوليوودي محتَرف .. وأياً كانتْ صحَة ذلك من عدمهِ .. فإنّ صناعة الفضاء ظلتْ تتطوّر أكثر وأكثر ..
وظلّ الناسُ يغنُونَ بكلّ الحميميّة لفيرُوز أغنيتها:
"نحن والقمر جيرَان..
بيتُو خلفِ تلالنَا .. بيطلَعِ من قبَالنا
يسمَعِ الألحَان ..
نحنَ والقمَر جيرانْ ..عارفِ مواعيدنَا / وتاركِ بقرمِيدنا .. أجمَل الألوَان .."
ظلّ الناسُ يغنُون عن القمَر بكلّ هذه الحميميّة ولعلّ كثيراً منهُم لم يفكّر إن كانَ الحديث عن القمر سيصبحُ يوماً ما كحديثنَا عن رحلتنا إلى البلدِ الفلانيّ والمكانِ الفلانيّ .. عن قضائنا شهرَ العسل في الجزيرة الفلانيّة ..
أو حينَ نتحدّث عن قضائنَا إجازَة العيد في القمَر تماماً كقضائنا إيّاها في "البلاد" خارجَ العاصمَة .. وكأنها رحلَة عاديّة لا تستغرقُ منا سوَى يومينِ ذهاباً وإياباً ..
وبمجرّد ازديَاد تسيير الرحلاتِ إلى الفضاءِ الخارجيّ .. بدأت فكرَة تسيير رحلاتِ إلى القمرِ كمشروعٍ تجاريّ لدرّ الملايين في جيُوب أصحابِ هذهِ المشاريع وإن كانَ بالإمكانِ تحوِيلُ القمرِ إلى وجهةٍ سياحيةٍ مغريَةٍ لآلافِ الناسِ من سكّان الأرض وتحويله إلى مشروع متوسط التكلفَة بدلَ كونهِ حكراً على "كبَار الهوامير" ..
إلى اليومِ ظلّ القمرُ بما خططَ لهُ من رحلاتٍ وما صنعَ لهُ من معدّات وآلات منذ حدثَ عام 1969م .. ظلّ مشروعاً حكُومياً تديرهُ الحكُوماتُ رسمياً لعلّ أبرزهُ مشرُوع الكوكبَة الذي كان محاولَة فاشلَة من جورج بُوش الابن لتسيير رحلَة جديدَة إلى القمر يغرسُ فيها العلمُ الأميركيّ أمام الملايين ويعادُ التأكيد على أنّ رحلَة القمرِ كانَ حقيقَة ً واقعَة..
كثيرٌ من الرحلات غادرتِ الأرض .. روسيّة ً وأميركيّة وحتّى أوروبيّة وآسيويّة .. إلا أنّ جميعها كانَ حكُومياً إن لم يكُن 100% .. فبتمويل حكوميٍ يزيدُ عن 50% .. وإن حدثَ ودخلَ القطاعُ الخاصُ بهِ ودفعَ المليُونيرَات الأثرياء فيهِ مبالغَ طائلَة ليصافحُوا الفضاء الخارجيّ كما فعلَ الأمير سلطان بن سلمَان آل سعُود فإنّ فاتُورة زيارات القمَر المكلفَة ظلتْ تدفع بتوقيع حكُوميّ ولو جزئيٍ..
غيرَ أن بادرَة تحوّل في هذهِ السياساتِ برزَت في خطَاب الرئيس الأميركيّ باراك أوباما هذا العَام وتحديداً في شهر إبريل أثناءَ زيارتهِ لمركَز ناسا وتبريرهِ أنّ تحويل رحلاتِ الفضاء الخارجيّ وتحديداً إلى القمر والمريخ إلى مشرُوع تجاري هوَ غرضهُ خلق مزيدٍ من فرص العمل وتسديد الكثير من التكاليف التيْ تستهلكهَا الرحلات خارجياً ..
وكبَادرة حسنِ نيّةٍ قدّم الرئيس الأميركيّ مبلغ 50مليُون دولار كإكراميّة لناسا غرضهَا تحويل هذا المبلغ للشركَات التي تعاقدَت معها ناسا لتطوير أبحاث حول استحدَاث رحلات سياحيّة وتجاريّة للعامّة إلى القمر والفضاءِ الخارجيّ وتحويل هذا القطاع إلى قطاعٍ تنافسيّ كفيلٍ بإثارة المنافسَة بين الشركَات الخاصّة لتطوير معدّاتها وأجهزتها الفضائيّة خاصّة بعد أن بدأت ناسا منذ ثلاثَة أعوام تقريباً فيْ التعاقدِ مع شركَات خاصّة في بناء معدّات مركبَاتها الفضائيّة ..
وبرر أوباما مشروعهُ ذلك بقولهِ أنّه رغبَة منه في تركيز جهُود ناسا في الأبحاث التيْ تتخطّى حدود المجمُوعة الشمسيّة بالنظر إلى أنّ أبحاث ناسا المموّلة حكومياً قدّمت بحثاً وتغطيَة شاملَة للمجموعة الشمسيّة وأن ما تمّ إرساله من مركباتٍ فضائيّة على مدَى السنوَات الأخيرَة كان كافياً لإعطاء نظرَة شموليّة جيّدة عن الكثير من الاستكشافات الفضائيّة للمجموعة الشمسيّة ..
هل سيشهدُ العالمُ بعد أعوَام نجاح مشرُوع الرحلاتِ الفضائيّة التجاريّة هذه؟ وهل سيكُون بالإمكان بعد عشرين عاماً أن أقضي برفقَة زوجي وأطفالي إجازة عيد الفطر فيْ القمر؟!
وكيفَ ستتم إدارة هذه الرحلات بالنظر إلى أنّ الفضاء هوَ ملكٌ مشاعٌ للجميع وليسَ ملكيّة أميركيّة أو روسيّة أو أياً يكن؟
الكثير من الأسئلة تنتظرُ الإجابَة .. ونحنُ ما علينا سوَى أن ننظرَ للقمرِ كلّ يومٍ ونتساءل إن كانَ بإمكاننا زيارتهُ .. ثمّ نغنيْ : نحنَ والقمَر جيرَان !

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إذا تريدوا ملابس العيد، روحوا رقطوا (1)

5 قيم تعلمتُها من أميّ: غزالة بنت ناصر الكندية   عائشة السيفي صبيحَة يوم الأحد غسلتُ أمي وكفنتها مع أخواتي. جهزتُ لها لبسةً من حرير فأبلغتني المكفنةُ أن علي أن آتي بلبسة من قطن تخلو من الزركشة. اخترتُ لها أجمل ملابسها وبخرتُها كما كنت أبخر ملابسها لعشرات السنوات كل عيد. أذنتُ في أذنيها، وتأملت أصابعها المنفرجة وأنا أضع بينها الصندل. كانت كقطعة الحرير ببشرتها الصافية وكنت أحدثها: ما أجملك حيةً وما أجملك ميتة. كان مشهداً عظيماً لا أعرف كيف ألهمني الله لأعيشه. أعرفُ أنني كنت شاخصة العينين ولا أذكر أنني بكيت كثيرا.. كانت دموعي تنهمر بصمت إلى أن حملوها في الطارقة وتواروا عن الأنظار. لا أذكر كثيرا مما حدث بعدها فقد سقطتُ طريحة الفراش ليومين. ماتت أمي غزالة بنت ناصر الكندية بعد رحلة ثماني سنواتٍ ويزيد مع مرضٍ لعين اسمهُ ملتي سيستم أتروفي. ومنذ جرى تشخيصها، جُبنا بها أطباء العالم لعلنا نجدُ لها علاجاً فكانت النتيجة واحدة: إنه مرض نهايته الموت، الفارق فقط هو حتى متى سيعيش صاحبه. لسنواتٍ عاشت أمي وعشنا معها معاناةٍ مريرة لا يعلمها إلا الله ونحنُ نتأمل بعجزٍ شديد كيف كانت تنتقل من وهنٍ

اسميْ عائشَة . . وهذهِ حكايتيْ ! (1)

ملاحظَة للقارئ قبلَ الشّروعِ في القرَاءَة: عائشَة حياتهَا. . صفحة بيضَاء جداً ! أشاركُ قليلاً من بيَاضها إيَّاك وأودعُ الباقيْ لهَا ولمن تحبّ .. إذا كنتَ تحملُ مسبقاً أيةَّ "مخلّفات داخليَّة سوداء" فالرجَاء عدم القرَاءة حولَ عائشَة: عائشَة .. قد تكُون أنا أو قد تكُونُ أنتَ .. وليس بالضرُورَة أن تكُونَ من تقرأ لها الآنَ في هذهِ المدوّنة قد يتضمّنُ أدناهُ حكَاياتِي أنا .. وقد يكُون خليطاً من حكاياتِ صديقاتٍ أخريَات .. أجمعها في حياةٍ واحدَة حافلة تستحقُ أن يمتلكَ صاحبها حلماً جميلاً عائشَة التيْ أحكي عنها هنَا.. كائنٌ يحلمُ بحياةٍ جميلة رغمَ يقينها أنّ الحياة لن تكونَ ذلك بالضرُورة .. وهي فتاة ٌ بسيطَة جداً .. يحكيْ بعضهُم .. أنّها لا تزالُ طفلة ً ترفضُ أن تكبر .. ويقولونَ أنّها تحوَّلتْ إلى زوجةٍ عاديةٍ غارقةٍ في تفاصيلِ حياتهَا اليوميَّة بعد زواجها .. يقولُ بعضهمْ أن عائشَة لم تعُد تهتمّ كثيراً بمن حولهَا .. وأنّها تحوَّلتْ -كآلافِ البشر حولنا- إلى كائنٍ غير معنيّ بالضرورة بجدالاتنا الثقافيَّة اليوميَّة المملة .. التيْ قد أثيرها أنا أو أنتَ أو عبيد أو جوخة أو علياء من المثقفي

عن كُورونا، وفقر اللقاح، والشّعب العُمانيّ القنوع: أسئلة غير قنُوعة إطلاقاً

  تحذير: إن كنت لا تحب لغة الأرقام فلا تقرأ هذا المقال   في نُوفمبر 2020، سألتُ مارجي فان جوخ، رئيسَة وحدة المواصلات واللوجيستيات في المنتدى الاقتصادي في دافوس عن استقرائها لشكلِ السباق العَالمي نحوَ اللقاح فأجابتني بأنّ حربَ اللقاحات قد بدأتْ بالفعل وأنّ كل دولة ستكونُ معنية بشعبها فحسب، وأنّ ثلاث عوَامل ستحددُ أسبقية الدول في الحصول على اللقاح، أولاً: ذكاء السياسيين في كلّ دولة وحنكتهم الدبلوماسية ستوضع تحتَ الامتحان الحقيقي لاختبار مِرَاسهم في التفاوض على أكبر عدد من الجرعات مستغلةً علاقاتها الدولية وشبكة معارفها للحصول على أكبر كمية بأسرع وقت ممكن، ثانياً: قدرة فرقهِم الاستراتيجيّة على استقراء مستقبل إنتاج اللقاح وأيٍ من شركات إنتاج اللقاح ستنتجُ أولاً وبفعالية تحصين أكبر وثالثاً: قدرتها المالية التي ستحدد مقدرتها على المخاطرة بشراء لقاحات لم تعتمد بعد بناءً على استقرائها للمستقبل، (إنّها مقامرَة عليهم اتخاذها وإلا فالنتائج وخيمة). معربةً عن قلقها من أنّ المرحلة القادمة ستفتقد المساواة في توزيع اللقاح. (عائشة، إنهم يجوبون العالم -بينمَا نتحدّثُ- بملايين من الكاش لحجز اللق