الاثنين، 24 ديسمبر، 2012

لا "يغُرّنكم" تقلـّبُ الذينَ كفرُوا في البلاد!





"لا يغُرَّنكَ تقّلب الذينَ كفرُوا في البلاد ، متاعٌ قليلٌ ثمّ مأواهُم جهنّم وبئسَ المهَاد"

197/ آل عمران



شعرتُ برجفةٍ تجتاحُ جسدِي حينَ وصلنيْ ما كانَ يتناقلهُ الناسُ من أمرِ وزارة الاسكان .. وبالرغمِ من حالةِ الصدمَة التي انتابتنيْ وحالة التصديق واللا تصديق التي شعرتُ بها .. وانقسَام النّاس بين مصدقٍ ومكّذب .. كنتُ أتساءلُ يا ترى ما الذي أجّج الناسَ هكذا؟ ألم نسمَع لسنواتٍ طوالٍ قصصاً كهذه من هنا وهناك؟ ما الذي جعلهم يغضبُون وينفعلُون بهذهِ الصورة رغمَ أنّ هكذا قصصٍ كانت حديثَ مجالسهم في أحيان كثيرة؟ أحقاً كانَ صادماً ما انتشرَ بينهم إلى هذا الحد؟

أعتقدُ أنّ ما كتبَ كانَ القشّة التيْ قصمتْ ظهرَ البعير .. لم تنفعلِ الناس بسبب زعم الكاتبِ أنّ أرض الوطن تتاجرُ بها المغربيات في المقاهي .. لم ينفعلِ الناسُ لما قالهُ الكاتب عن معادَلة المال والشّرف والجنس؟

لم ينفعلُوا لكلّ هذا .. لكنّهم انفعلوا لأنّ كلّ منهم لديهِ قصّة في وزارة الاسكَان تُحكَى .. لأنّ كلّ واحدٍ منّا لديهِ ما يرويهِ عن هذهِ الوزارة! لأننا ضقنا ذرعاً .. وانتظرنا حتّى جاء برميل الغاز الذي فجّر الكارثة !

أرغبُ في عدم التصديق .. أحدّثُ نفسيْ أنّ كل ما قرأتهُ خيالُ كاتب .. أرغبُ في أنْ أقولَ ما قرأتهُ تلفيق وكذب .. لكنّني أجلس مع الآخرين وأستمعُ لقصّة كلّ واحدٍ منهم وأتساءل؟ هل جميعُ هؤلاء نسجُوا هذهِ القصص من خيالهم؟ هل جميعهم اختلقَ القصص من خياله؟


وأدركَ أننا لم ننفعلُ لما كتبهُ ذلك الرجلُ الذي لم يحضرُ أيّ أدلةٍ للحظة .. لكنني مضطرّة لأصدّق ما كتب .. ربّما لأنّ لديّ قصّتي .. ولدَى الآخرُ قصّته .. وهيَ إن اختلفتِ الأحداثُ تشابهَ السبب! الفسَاد!

********

"لا يغُرَّنكَ تقّلب الذينَ كفرُوا في البلاد ، متاعٌ قليلٌ ثمّ مأواهُم جهنّم وبئسَ المهَاد"

لماذا بلغنا هذهِ المرحلة التيْ انتظرنا فيهَا أن يحرّكنا كاتبٌ في منتدى باسمٍ مستعار؟

هل لأننا تخرّجنا بأعلى النسب .. ودخلنا أفضل التخصصات .. وتخرّجنا من الجامعة بمعدلاتٍ مرتفعة .. يقضي كلّ واحد منا هوَ وزوجته أعواماً وأعواماً لـ"يحوّش" لشراء قطعة أرض تبعدُ عن مقرّ عمله ساعة ً ويزيد .. ثمّ أعواماً وأعواماً أخرى ليتمكّن من بناءِ بيتٍ يسترهُ بعد أن تنهك الديون البنكيّة والجمعيّات كاهله؟ ألا يقطعُ أغلبنا سفراً يومياً من أماكن سكننا في المعبيلة والخوض والحيل إلى مقرّ عمله في الخوير والقرم وروي؟

نضعُ ما أمامنا ووراءنا كيْ نجد الأرض التي تسترنا وأولادنا .. بينما يحصل الآخرون الأقلّ شهاداتٍ منّا ... والأقلّ خبرة... والأقل كفاءةً والأقلّ ضميراً وخشية ً من الله .. ما يريدُون "على البارد"؟

لماذا انفعلنا؟؟؟ هل انفعلنا حقاً لما كتبهُ فُلان عن الوزير وزمرته؟ أم لأننا انفعلنا لأنفسنا .. لقصصنا.. لسنوَات التّعب التي نقضيها كيْ نعيش بكرامة؟ لقطعة الأرض التي لا تتعدّى الـ600 متر في سيوح المعبيلة والعامرات؟ ثمّ تأتي وزارة الاسكان لتقُول لنا أين حصّتي الضريبيّة؟ ويأتينا السمسار ليطلبَ نصيبهُ الذي لا يقلّ عن ثلاثة أصفار من الكعكة التيْ خُبزتْ من لحم عظامنا وعرقِ جبيننا!

لماذا انفعلنا؟ ونحنُ لم ننفعلُ بما فيهِ الكفاية لأراضي بوشر التيْ تعدلُ الملايين .. لم ننفعل لها حينَ أغلقت القضيّة "ضدّ مجهول" نحنُ نعرفهُ جميعاً!

هل حقاً انفعلنا حينَ كانَ الوزيرُ يلقيْ مداخلتهُ في أخبار العاشرَة حولَ أراضي بُوشر وفجأة ً قالَ: "اتّقوا الله" !! لم ننفعلْ أو حتّى نسأله ومن يتقي الله في هذا الوطن الغاليْ الذي انتُهِك عرضهُ!

هلْ حقاً انفعلنا لما كُتِب؟ لماذا لم ننفعلُ مثلاً ضدّ أنفسنا؟ ألم نسمحْ نحنُ بأن يحدث كلّ ما حدث؟ ألا تعتقدُون أننا جميعنا كشعب شركَاء في ما حدث؟ هل انفعلنا لمنْ وردت أسماؤهم  فيما كُتِبَ أم انفعلنا لعشراتِ الموظفين في الاسكان الذينَ وقفنا طوابير أمامهم لينهُوا معاملاتنا؟

ألا تعتقدُون أنّ موظفي الاسكان هم مواطنُون مثلكم صلحَ بعضهم وفسد الآخر .. شجبُوا الفساد ذات يوم .. وربّما خرجُوا في مسيراتٍ تظاهريّة ضدّ الفساد .. وربّما اعتقدُوا في لحظةٍ أنّ تقاسم أراضي البلاد كأنّها "كعكة" .. أنّهمْ بذلكَ يُحسِنُون صنعاً ..

يا ترَى لو أنّ كلّ واحدٍ منّا جلسَ على كرسيّ موظف الاسكان ومرّ عليه ما مرت عليه من مُعاملات .. أتعتقدُون أنّ أصناف البشر والمواطنين الذينَ يحرّضونه على تسهيل أمورهم ووعده وإغرائه بـ"العمُولات" و"البخشيش" وسائر الألفاظ اللذيذة المغلفة "للرشوة" أتعتقدُون أننا كنّا لن نتصرّف كما يفعل؟ كم واحدٍ منّا سيقاوم للمرة الأولى والثانية والعاشرة ثمّ سيستسلم؟

*****

"لا يغُرَّنكَ تقّلب الذينَ كفرُوا في البلاد ، متاعٌ قليلٌ ثمّ مأواهُم جهنّم وبئسَ المهَاد"

ألا تحمّلون أنفسكم المسؤولية تجاه ما حدث؟ ألا تعتقدُون أنّنا جميعاً شركاء في الجريمة!
أتساءلُ ذلكَ وأنا أرى الناسَ استمرأت سرقَة الصغائر .. أفلن تستمرئ سرقة الكبائر حينَ يتسنّى لها ذلك؟

لماذا نلُوم موظف الاسكان ولا يوجدُ قانونٌ رادعٌ له؟ ولم نرَ أحداً يطبّق عليه تشريعات حولَ تضارب المصلحة والمنفعة يتعهّد بعدم مخالفتها فورَ توظيفه؟ لماذا نلومه ولا أحد يسألهُ كلّ عام عن براءة ذمّة لأملاكه وعائلته وعشيرته؟

لماذا ننفعلُ ونغضبُ ونحنُ نتذكّر أنّ ما حدث ليس جديداً على الاطلاق! أنّ ما حدثَ هوَ حالة متكرّرة في كلّ زمانٍ ومكانٍ نسمحُ فيهِ لضعاف النفوس بأن يديرُوا أملاك أوطاننا!
مثلكُم تماماً انفعلتُ .. وارتجفتُ وشعرتُ بالأسى على وطنيْ .. وصدّقت تارةً ولم أصدّق تارة .. لكنّ أمي حينَ قرأت ما كتب هزّت رأسها بوقارِها الأموميّ وقالت: يالله! الله يعينهم! تراه الاّ وسخ دنيا! دنيَا لا تسَاوي عند الله بكلّ ما فيها من كنوزٍ وأعاجيبَ جناحَ بعوضة!

********
لا أعرفُ إن كانت أجهزةُ الدولة قد باشرت بالتحقيق في الأمر.. التحقيق الذي إن ثبتت تهمَتهم أدينُوا وإنْ ثبتت براءتُهم أطلق سراحهم وعادُوا إلى وظائفهم .. لا أعرف إن كانُوا سيحاسبُونهم .. وإن كانُوا سيشهرُونَ بهم كما شهّروا بالمتجمهرين؟ لا أعرف إن كانَ هذا الموضوعُ سينتهيْ وستخمدُ حميتنا بعد حينٍ ويُنسى كأنّ شيئاً لم يكن .. لا أعرفُ ذلك .. وإن عرفتُ فسأتظاهرُ أنني لا أعرف تماماً كما قال الشّاعر:

ليسَ الغبيّ بسيدٍ في قومهِ ... لكنّ سيدَ قومهِ المتغابي

لا أعرف .. وربّما لن أعرفَ يوماً ما حدث .. لكنني أعرفُ أنّ كلّ من مدّ يدهُ على شبرٍ من هذا الوطن بالحرام .. واغتصبَ أرضاً هيَ ملكُ شعبٍ بأكمله .. وواصل وواصل وواصلَ في غيّه لعامٍ وعامين وعشرٍ وعشرين .. أعرفُ أنّ هنالك ربّاً من سبعِ سمَاواتٍ تنبّأ بمصيره .. حينَ قال:

""لا يغُرَّنكَ تقّلب الذينَ كفرُوا في البلاد ، متاعٌ قليلٌ ثمّ مأواهُم جهنّم وبئسَ المهَاد"

هناك 83 تعليقًا:

  1. وفقكِ الله وسدد قلمكِ لما يحبه ويرضى لما يسعد الناس ..

    ردحذف
  2. ناصر الهاشمي24 ديسمبر، 2012 2:30 م

    ما نعرفه عن الفساد في الإسكان ما هو إلا غيض من فيض

    ردحذف
  3. دفاعك حق مشروع .. والساكت عن الحق شيطان أخرس وهذا واجب كل مواطن حريص على هذا الوطن . ومن منا لم يعاني الامرين من هذه الوزارة طوال السنوات الماضية ... الله المستعان . نسأل الله ان يخلصنا من كل من أتمن أمانه واصبح ظالم باغي . نسألك يارب ان تمد لنا في عمر مولانا جلالة السلطان وتكون له عونا وسندا علىكل ظالم .اللهم آمين

    ردحذف
  4. اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه . أشكرك أخت عائشه على هذا الطرح وهو دليل غيرتك وحبك لتراب هذا الوطن وشعبه . . نسأل الله أن يهدي كل من أغتر بهذه الدنيا ويعيد الى الصواب كل من أخطأ في حق وطنه وأساء استعمال وظيفته .. اللهم اجعلهم عونا لنا لا علينا .. واهدنا واياهم الى طريق الصلاح والرشاد ... آمييين

    ردحذف
  5. الضرب فالميت حرام

    ردحذف
  6. الفساد موجود الى النخاع مثل بسيط سأطرحه لكــم وهذا ليس تلفيق هو الواقع والدليل لدي , هل يعقل ان تصرف ارض سكنيه في مدينة العرفان ( مرتفعات المطار ) 10,000 الاف متر وبعد 6 أشهر يتم تحويلها الى سكني تجاري وتعرض في السوق للبيع بسعر 3 مليون .

    ردحذف
  7. اللهم ابعدنا من الشيهات وادم علينا قليل رزقك وانعم علينا بالصحة والعافية ليس هناك رماد بدون نار

    ردحذف
  8. حوووه تكلمتي عن محافظة مسقط بس ونسيتي باقي المحافظات وفرقتي في حديثك عن المتعلم ورفعتي شانه ونزلتي من قيمت البقيه قبل لاتحاكمي الناس واطلبي المساواه حاكمي نفسك وانصفي الجميع

    ردحذف
  9. من امن العقوبة اساء الادب
    هذا الفساد في الدولة لم ياتي من فراغ بل بسبب ضعف القانون وعدم محاسبة الغنياء وتطبيق القانون ضد الفقير فقط

    ردحذف
  10. حسبنا الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  11. ماتنشر الرسائل ماعندك شفافيه

    ردحذف
  12. لله الأمر قبل ومن بعد ...

    ردحذف
  13. سبحان الله
    بعض الكﻻم كما هو شيق
    يكون يرفع الضغط

    ردحذف
  14. يا شباب يا بنات اذا هذا شي صدق في جهات مختصة تراقب هذا شي اي انسان ماله دخل يتدخل فيما لا يعنيةصاحب الجلالة حفظه الله ورعاة تاج على قلوب البشر وما مقصر عند اي انسان بس هذي نعمه تحتاج شكر وحمد بس

    ردحذف
  15. القانون ضعيف على الغني وقوي على الفقير
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  16. الله يستر من الي قادم

    ردحذف
  17. لاتحسبن الله بغافل عما يفعل الظالمون..كيف يمكن اناس ولدوا على ارض هذا الوطن..بأن يأكلوا اموال حرام ويطعموا أهلهم واخوانهم وابنائهم اموال حراااااام..اذا كان هذا الكلام صحيح..ارجوا بان تتم محاكمتهم.أمام الناس..والله العظيم..لو صدق هذا الاتهام..فأنهم يستحقون الرجم حتى الموووت..لانهم اغتصبوا حق شعب كامل..فويل لهم ثم ويل لهم بما كسبت أيديهم

    ردحذف
  18. جزاك الله خير اختي عائشة، اهنيك على غيرتك على وطنك ، ولكن الا تعتقدين انه وبعد كل هذا اصبح لابد من تحرك جدي لمنع الحراميه من متابعة سرقة البلد؟

    ردحذف
  19. لله درك من وطن، انتهكت حرمته وضيعت كرامته ونهبت خيراته واستيبيح عرضه فغدى في حيرة من أهله وناسه

    ردحذف
  20. الفساد و ما ادراك ما الفساد

    ردحذف
  21. طبعا لو نظرنا الى الهيكل الوزاري لراينا ما لم تصدقه اعيننا
    هناك قضايا بدا الدود ينهش في اوراقها و ابطالها لا زالوا يعانون مرارة احداثها..ما حدث بعد اعصار جونو كان مصدر وضوح اسرار الفساد ... 6 سنوات من الانتظار في بيت متحرك هدف استخدامه لعمال الشركات صار بيت لعائلات ذاقو كبد العيش .. في حقيقة الامر قريات هي ولاية تابعة لاحدى الدول الافريقية ليس الا.. شوارعها حتى الحيوان تعب منها..الله يستر..

    ردحذف
  22. إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا

    ردحذف
  23. لا اله الا الله محمد رسول الله

    ردحذف
  24. من زمان الخراب والله المستعان

    ردحذف
  25. يا عائش رأس الإفعهى يفعلها جهارا فكيف بمن دونه..........

    ردحذف
  26. بارك الله فيك أختي عائشة على طرحك مثل هالمواضيع والساكت عن الحق شيطان أخرس و الله لا ينسى الظالم اذا دعتك نفسك لطلم غيرك فعلم أن الله غالبك
    الله يمهل ولا يهمل

    ردحذف
  27. لك الله ياوطني
    من أساﺀ اليك فقد خان الأمانه
    ومن رعاك حق الرعايه فقد رشد

    ردحذف
  28. عليكم بالدعاء فقط...وبالاخص في صلاة الجمعه

    ردحذف
  29. ستبقا الكلاب كلابو والأسودو آسودو وسلامتكم

    ردحذف
  30. بالأول شوفوا لي وظيفة وبعدين يصير خير :'(

    ردحذف
  31. حسبي الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  32. يعقوب الكلباني24 ديسمبر، 2012 9:15 م

    لا يسعنا إلا قول حسبنا الله ونعم الوكيل...هذه أمانة بينهم وبين ربهم قبل أن تكون امانة لدى الشعب " إن الله يحب أحدكم إذا عمل عملا أن يتقنه"..
    والله فوق كل ظالم ان شاء الله ..
    والحمدلله رب العالمين نفضل دائما أن نأكل من مال الحلال ومن عرق جبيننا ..ودائما نتعجب من هؤلاء كيف تطيب لأنفسهم أكل مال بالحرام ألا يخافون غضب الله عليهم وعلى أهلهم .." إن الله يمهل ولا يهمل "

    ردحذف
  33. يا باني الدنيا لغيرك تبتني
    ويا جامع المال لغيرك تجمع
    ارأ المرء ف الدنيا يحبس ماله
    ووارثه من بعده يتمتع

    ردحذف
  34. تعالوا داوموا اول شي في الاسكان وشوفو ا الوضع ومن ثم احكموا
    لان موقع حساس يجعلك لا تسكت وتطالب بقطعة ارض محترمة
    بدل من هذا الكلام عن الفساد
    الفساد في.كل جهة موجود. .في البلد وكل الناس تعرف ما بس بالاسكان

    ردحذف
    الردود
    1. لك الله يا وطن25 ديسمبر، 2012 9:39 ص

      زين عارف إنه مكان حساس يعني فيه أمانة كبيره وإلي مو قد الأمانة لا يتوظف في مكان حساس ع قولتك ..يعني أنا من أتوظف أنسى ديني وأنسى أخلاقي ..حالتكم حاله إنتوا

      حذف
  35. إنا لله وإنا إليه راجعون

    اللهم أرحم وألطف بأهل هذا البلد الغالي

    ردحذف
  36. ما هو الحل الجذري للتخلص من آفة الفساد بالوزارات والمديريات والمكاتب ؟
    عزل كل من الوزير ووكلائه ومدراء العموم والمنسقين ومدراء المكاتب واستبدالهم بآخرون بعد الادلاء بممتلكاتهم الخاصة بالبنوك بشرط لا يكونوا بنفس مناطق سكنهم وتربط كل حساباتهم بالبنك المركز ويتابع البنك أي تغير مشبوه بكل حسابات الموظفين كافة وعوائلهم وبالتنسيق مع جهاز الرقابة المالية والادارية
    محاسبة المسيئين من أصغر موظف إلى الوزير واسترداد المال المختلس مضاعفا جزاءً له ويسجن ويعلن بالصحف المحلية تشهيرا بهم وردعا لغيرهم

    ردحذف
  37. لا تعليق ( وما خفي اعظم)

    ردحذف
  38. الحمدللة على كل حال

    ردحذف
  39. حسبي الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  40. لا تعليق ...

    ردحذف
  41. لا حول ولا قوة الا بالله

    ردحذف
  42. يالله إن الكلام يعور القلب سبع سنوات ونحن فبيت العائلة اولادنا كبروا ونحن عايشين فغرفة ولا قادرين نبني بيتوت ما بيت
    اللهم نسألك بيتا فالجنه …
    حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل
    إذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر

    ردحذف
  43. اللهم اهدنا وارحمنا واغفر لنا ..

    ردحذف
  44. انا من الصف الرابع ادرس بمسقط لحد الثانوية واكملت المرحلة الجامعية بمسقط بس ما عطوني ارض بمسقط لان بطاقتي مسجل عنواني الدائم بغير مسقط ما اقول غير حسبي الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  45. لك الله يا وطن

    ردحذف
  46. لاإله الا الله

    ردحذف
  47. لا حول ولا قوة إلا بالله

    ردحذف
  48. الله يمهل ولا يهمل

    ردحذف
  49.  ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺭﺏ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻟﻠﺪﻑ ﺿﺎﺭبا.. ﻓﻤﺎ ﺷﻴﻤﺔ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﺮﻗﺺ

    ردحذف
  50. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

    ردحذف
  51. حسبي الله ونعم الوكيل.

    ردحذف
  52. سلمت يداك اختي
    لكن.....للاسف بعض الردود واركز على كلمة بعض تبين كم نحن شعب جاهل .... شعب ساكت عن حقه.... شعب يعيش في الخفاء

    ردحذف
  53. كيفما تكونوا يولى عليكم !!

    ردحذف
  54. الحمد لله على نعمه الامن والامان
    لكل شي حد حتى ينفجر

    ردحذف
  55. مشي أمورك بس
    تراه لحين سرق وروح

    ردحذف
  56. من امن العقاب اساء الادب

    ردحذف

  57. وصلنا لمرحله اصبح فيها الإصلاح شيئ من الماضي ..كلها ألسنه تطرب سامعيها فقط لا غير
    ... أن كان يوجد حل ..فهو بوجهت نظري المتواضعه جداً الإعتزال عن هذا المجتمع الي صار شبيه ب الرأس ماليه و اللبراليه المدرووسه ... أختمها ب ""لا يغُرَّنكَ تقّلب الذينَ كفرُوا في البلاد ، متاعٌ قليلٌ ثمّ مأواهُم جهنّم وبئسَ المهَاد"

    و السلام عليكم ورحمه الله

    ردحذف
  58. الإصلاح و التعديل أصبح شيئ من الماضي وكل الكلام عنه فقط يخرج من ألسنه تطربنا بكلماتها الرنانه .. الحل برأي الشخصي المتواضع ..أنه الإعتزال عن كذا مجتمع اصبح بهذه الصوره الرأس ماليه و اليبراليه المدروسه المتسلطه ...

    وانهي كلامي بـ ""لا يغُرَّنكَ تقّلب الذينَ كفرُوا في البلاد ، متاعٌ قليلٌ ثمّ مأواهُم جهنّم وبئسَ المهَاد"

    و السلام عليكم

    ردحذف
  59. الفساد لم يقتصر على وزارة الاسكان
    ولكن الموظه الحالية الاسكان والحراميه
    وزارة العدل واموال اليتامى
    وزارة التربية
    وزارة الصحة
    وزارة نقط
    وغيرها
    نعم هناك فساد هنا وهناك

    لا تستغرب من ينادي اليوم بتطبيق القانون غدا يطالب باستثناء للحصول على خدمه قد حصل عليها سابقا
    ولا نستغرب من ينادي اليوم بالعدل ونجده غدا يتحايل في امر من شؤون حياته ويحاول يحصل واسطه في انهاء معاملته في احدى الجهات
    بس يصل الامر الى ان تخلص اجراءاته وهو لم ينهض من كرسيه لانه الكاتب الفلاني ومعروف
    اليست الواسطه نوع من انواع الفساد

    لا نستغرب من يخطيء ويتوب لا يجد من يقف بجانبه بل يصنف كمجرم ونسوا ان التائب من الذنب كمن لا ذنب له

    لك الله يا كاتب

    ردحذف
  60. اتمنى قائد البلاد التاكد من صحة هذه الانباء و تطير من لهم شان في هدم مسيرة النهضة و الانجازات

    بناء دولة اعوام من العمل الجاد و هدم الدولة في ايام قليلة

    البرواني

    ردحذف
  61. الله يستر اذا انا مواطن مقدم على طلب قرض سكني وصارلي انتظر 12 سنه وفالاخر يقولولي انته راتبك مع راتب زوجتك تجاوز السقف عندنا مابقول الا حسبي الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  62. حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل على وين والى متى ستظل هذه السيطره والهيمنه فلا بد من يوم ويتبدد كل شي ان الله قادر على كل شي. ...لاتحزنو ولا تياسوا فان الله معنا تذكر دايما وابد بان الله موجود كم. ..وكم. ..وكم الف سنه مليون فلبدفي يوم سيطيحون الله...اكبر...الله اكبر

    ردحذف
  63. الحمد على كل حال
    نحن في الدنيا ضيوف وراحلين

    ردحذف
  64. لك الله يا وطن ولك الله يا أيها الفقير والله يعينك ، مولانا أطال الله في عمره ما مقصر ولا بيقصر بس من يدرك قيمة النعمه التى تحضى بها عمان في ضل مولاى المفدى
    وان غدا لناضره قريب .. وما الدنيا الا متاع الغرور .. البيت الدايم في الاخر وهذا كله ماجور فوق الارض

    ردحذف
  65. حسبي الله ونعم الوكيل فكرو في يوم لا ينفع فيه مالا ولا بنون يوم ترفع الاقلام وتجف الصحف وما من دابة الا على الله رزقها لا تغركم حياة الدنيا النعمه زواله اتقوا الله ولتنضر نفس ما قدمده لغد
    حسبي الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  66. لك الله يا وطن

    ردحذف
  67. عندما طلب مازن بن غضوبة من سيدنا وحبيبنا الرسول صلى الله علية وسلم بأن يدعوا على أهل عمان فدعى رسولنا الكريم بأن لا يسلط عليهم عدوآ إلا من أنفسهم وها نحن أعداء لبعضنا البعض فالغني يأكل أموال وحقوق الفقير بالباطل وتنتشر البغضاء والعداوة بينهم"إذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرإ".حفظ الله الوطن والسلطان من كل مكروه

    ردحذف
  68. نسأل الله حسن الخاتمة

    ردحذف
  69. لله درك يا وطن

    ردحذف
  70. ليس كل ما يقال صحيح فهناك احتمال الخطأ انا لا الغي عدم وجود الفساد فمن المستحيل ان تقضي على الفساد بنسبة100% لكن أدعوا الى ان نغير ما بأنفسنا فكلنا مسؤولون وكشف الحقائق مع وجود ادله هي خطوه جيده لمكافحة الفساد لكن لا يجب علينا ان تسيطر روح الانكسار وخيبة الامل وما ينتج عنها من تخريب وتدمير للدوله وللامن واذا تأملنا وزارة الاسكان فسنجد ان كل من يعمل فيها استفاد من صغيرها لكبيرها وهم اخي واخوك الخ مع ان الفرق هو في حجم الفائده وكثير من استطاع تغير اراضي وقد يكون منهم من رد على الموضوع اذن الفساد نحن سببه وللاسف الحكومه احتظنته لاهمالها القوانين المتبوعه بعقوبات صارمه تنال من الكبير والصغير بحسب ما يثبت عليه الفساد

    ردحذف
  71. ابو النصر...الازكاوي25 ديسمبر، 2012 4:59 م

    لله مافي السموات ومافي الارض وان تبدو مافي انفسكم اوتخفوه يحاسبكم به الله صدق الله العظيم نحن في الدنيا ضيوف. ..وما على الضيوف الا الرحيل اتقو الله في انفسكم واهليكم اتقو الله دايما وابدا. ..وابدا كفى حزننا فما احدا سيبقى وبي الرحمان يا قومي احتسابا...فدعوا هولا الناس لله عزوجل فهو حسيبهم. ..واقول...حسبي الله ونعم الوكيل...

    ردحذف
  72. كﻻم..كﻻم.كﻻم
    ولكن
    نريد أن نرى أفعال..أفعال..أفعال

    ردحذف
  73. لا ننكر ان الفساد موجود وذلك لوجود النفوس الضعيفة التي تعمل في وزارة الإسكان وغيرها من الوزارات والدوائر الحكومية . ولكن يجب ان لا نستسلم وننكسر ونرثي حالنا ، يجب ايقافهم ولا بد من وجود قانون يعاقب هؤلاء الناس الذين يستولون على أموال البلد والشعب بدون وجه حق ويستمرون بالنهب والسرقة بلا توقف . الاف من العمانيين والعمانيات ينتظرون سنوات منح قطعة ارض لهم وبالمقابل بعض موظفي الإسكان يلعبون بالأراضي لعب وتوزع وتمنح بكل سهولة ( بالواسطة ) لأهاليهم واقربائهم ولا يساومون أحدا . ولهذ اقول لا بد الشعب ان لا يرضى بالظلم ويجب عقاب و فضح هؤلاء حتى يكونوا عبرة لغيرهم.

    ردحذف
  74. حسبي الله ونعم الوكيل
    خلهم الحين يستمتعون بالحرام

    إن الله يمهل ولا يهمل

    ردحذف
  75. الحمدلله ع كل حال انا عمري 40 سنة ومازلت ف ساكن بيت اهلي وعندي بنت وولد وماقادر ابني بيت وحالتي ع الله وناس مامحتاجة عندها وتاخذ حق غيرها بعد حسبي الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  76. كان منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر،،،،أتعلمين؟ نحن دائما نجيد القفز في المركب العائم ونجيد التهليل والتصفيق لكل قضية. نفتقر للمصداقية، نفتقر للموضوعية. بصراحة وها انتم خلف الاقنعة كم ممن تعرفون حاول البحث عن الواسطة لتحقيق مأرب شخصي،،، انا اعتقد ان المرض ينبع منا،، لو كان كل شخص يخشى يوم الحساب ان يسأله الله أنى لك هذا؟ لكنا بألف خير
    انا لا ابرئ موظفي الاسكان من الوزر لكن اعتقد ان الموضوع بحاجة الى طرح موضوعي علني ومحاكمةعلنية ليس فقط للموظفين ولكن ايضا للمستفديين، فجميعهم في الجرم سواء (Feda Oman)

    ردحذف
  77. المال السائب يعلم السرقة

    هذا يختلس والثاني يسرق واللي بعده .... والعقاب يغيب عن الكبير والصغير

    اللي يكتب كم بيت شعر حبا في وطنه رموه سنة في السنة وشهروبه في الإعلام والشعب كله يقول هذا ما فيه وطنية ويستاهل!

    مرات أؤمن بما يقوله بعض كبار السن أن الله يسلط على القوم التعيسين ناس أتعس منهم !

    ردحذف