التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شاوَرمَا يا معلِّم!


عائشة السيفي

هلْ هذهِ التغريدَة قبلَ أن يتناولَ سعادتهُ الغدَاء أم بعدَه؟ هكذَا فكّرتُ فورَ أن وصلتنيْ صورَة تنقلُ تغريدَة وكيل وزارَة النفط والغازِ حولَ أنّ فرقَ إجمالي سعرِ البترول لسيارَة سعَة 80 لترَ بينَ شهرِ مارس وإبريل هو ريال واحد فقَط ، قيمَة شاورمَا على حدّ تعبيره  وأنّ هذا الارتفاع لا يحتاجُ كلّ هذا الزّحام..

تغريدَة الوكيلِ ذكّرتنيْ بتقريرِ صندُوق النقدِ الدولي الذي أعدّ مطلعَ عام 2015 حاثاً الحكومة على سرعَة اتخاذ إجراءات جذريّة في إدارَة سياسَاتها الاقتصاديّة في ظلّ تدهور متوقّع لأسعارِ النفط وإعداد استراتيجيّة عالية الدّقة للتواصل الاجتماعي والجماهيريّ مع الشّعب لاستيعاب المتغيّرات الجذريّة القادمَة والتيْ ستمسّ بشكلٍ كبير نمط حياتهِ وأسلُوبها فهل عملت الحكومَة بالنصيحة؟!

تصريحُ سعادَتهِ الذي يعدّ –على حدّ علمي – شخصيّة مجتهدَة ومحبّبة كشفَ ثلاثة أبعاد أوّلها أنّ سعادته وقد أخذته الحميَة في تلكَ اللحظة تحدّث بصفَة .. (المغرّد التويتريّ ) وليسَ بصفتهِ كمسؤول وشتّان بينَ الأمرين .. الثّاني أنّ سعادتهُ نسي أن هذا الارتفاع هو خلال شهرٍ واحد فقط وبالتّالي فإن الريال الذي استصغره سعادتهُ يمثل ارتفاعاً بنسبة 9% في إنفاق الفرد على تعبئة سيارتهِ خلال شهر واحد فقط ، ثالثاً أنّ الريال الذي يعادلُ قيمة شاورما كما وصفهُ الوكيل قد يكُون قيمة عشاء أسرة عُمانيّة أو محصّلة ما يجنيهِ بائع الخضار الواقف بشاحنتهِ على الطّريق أو الرّجل الذي "يشكّ النعلان" على بسطتهِ المفرُوشة في سوقِ نزوى .. 
يا رَجُل .. أنا أكتُب مقاليْ هذا وأتذكّر الأرملَة بنتُ الخمسة وثلاثينَ عامَاً والأمّ لستَّة أطفال وهيَ تحكِي لزميلَتها أنّه لمْ يكُن فيْ منزلهَا غيرَ ٣ريَالات ليلَة وفَاة زوجهَا..

يعنيْ إن لم يكُن سعادتهُ قادراً على التعاطفِ أو تقديرِ أثر هذا الارتفاعِ على مصرُوف الفردِ –وهذا نظرياً من حقّهِ- فقد كان أولى بهِ السكُوت عوض الدخُول في مقارنَات سوفسطائيّة كهذه .. القَليل منَ الدبلومَاسيّة لا تضِير!

واحدَة من أبرَز مظاهِر الإدراكِ الشعبيّ للأزمَة هو حالة التقبل التي قوبلَ بها قرارُ رفع الدّعم وهو وإن استصغرهُ بعضُ المسؤولين فإنّه نجاحٌ كبير يسجّل لصالحِ وعي المواطِن وإدراكهِ أنّ رفعَ الدعم عن البترُول خيار صحيحٌ وقادمٌ لا محالة في ظلّ الأزمة وتداركِ سيناريُوهات حدوثهَا مستقبلاً ..

لكنْ من الواضحِ أنّ بعض المسؤولين لا يحتمِل قلبهم حتّى تحمّل تذمرٍ عابرٍ في تويتر .. فالمطلُوب من المواطن أن يتجاوبَ مع الحكومة والمطلُوب منه كذلك أن يفعلَ ذلك بصَمتْ .. معلش يا جماعَة .. احتملُوا القليل من التذمّر ووسعُوا صدوركم للمواطِن ودعُوه "يفضفض" قليلاً .. معلشْ خلّونا نغيّر شوي عن وضعِ #الأمور_طيبة و #خليكم_واقعيين .. احتملوا كلمتِين تخرجُان من مواطِن .. أم أن أيّام العيش والتنقل داخلَ مرسيدِس الحكومَة مدفُوعة التكاليف والبترُول والسّائق الخاصّ أنستكُم ما يعنيهِ الريالُ الذي يساوي لدَى المواطن أربعَة سندوتشات شاورمَا وقوطي ديُو؟

معلشْ تحمّلوا "الزحام" يا جمَاعة وإن كانَ ينهككم فأغلقُوا حساباتكُم الاجتماعيّة التي فتحتمُوها للعلن: للمادحِين والمبغضينَ والمنتقدِين ..

هذا الرّجاءُ يوجّه أيضاً للأجهزَة الأمنيّة في البلد والتيْ لا تزالُ سيناريُوهات استدعاء واعتقال مغرّدين وناشطِين في مواقع التّواصل مستمرّة .. القليلَ من مساحَات الحريّة هيَ فسحَة يحتاجهَا الموَاطن ليعبّر عن أيّ ضغط نفسي طارئ ولا ضغطَ أكبر من الخوفِ على لقمَة عيشهِ وغلاءِ معيشتهِ .. كلّنا على قاربٍ واحد والأزمَة أزمَة الجمِيع وحلّها بوعيِ الجميعِ وجعلهِم يتنفَّسون لا إسكَاتهم .. 

الكلام .. الكلام فقط من أجلِ تجاوز المواطنِ لإحباطه بسببِ عجزهِ عن إيجاد وظيفة ، أو تسريحهِ من العمَل ، أو إيقاف ترقيتهِ المستحقّة منذ أعوام وهيَ سيناريُوهات تعبّر عن مئات الآلافِ من المواطنينَ اليَوم!

جُوع وخوفٌ وصَمت لا يجُوز يا جمَاعَة أن تجتمعَ في ظلّ هذه الأوضَاع ..

التغريدَة يُردّ عليها بتغريدَة عوضَ أن يُردّ عليها باعتقالٍ أو استجواب.. هكذا قالَت أمل كلونيْ قبل أيّام في مؤتمر الاتصال الجماهيريّ في الشّارقة .. اسمَعوا يا جمَاعة وعُوا علّها تجدُ أذناً صاغية ً .. دوّنوا ذلكَ في استراتيجيتكُم الاجتماعيّة التي لا نعرفُ إن كانتْ صيغَت أم لا وابعثُوا بمسؤوليكُم لدورَة سريعَة في فنُون الاتصالِ الجماهيريّ كتلكَ التي تبعثُون إليها عضوَ مجلسِ الشّورى المنتخَب .. مسؤوليكُم الذينَ أمطرُونا بسيلٍ من التصريحَات العجائبيّة في العَامين الأخيرين وسآتي عليهَا في مقالٍ لاحق.. 

أفسحُوا صدُوركم لنا .. تغريدَة واحدَة والله لن تُؤذي ولنْ تهزّ حكُومة إن كانَ قوَامها العَدل والشفافيّة ..

.. وشاااااااورمَا يا معلّم!                                                                                                                  





تعليقات

  1. ما اطيب قلمك عندما تكتبين وتكشفين حماقات هؤلاء القوم الذي يحملون شهادات جامعية وخاويين فى التفكير والمنطق _ فأي حكومة تلقى بثقتها لمن هم دون مستوى المسؤولية .. الحق الحق يقال القادم يحمل بؤسا لمستقبل الوطن

    ردحذف
  2. لا تتعبي نفسك ما حد راح يجاوب عليك.
    الي يدق فراسهم يسويوه والمواطن اريد ما حد يسأل عنه من وين يستلم قوت يومه ..

    نسأل الله الهدايه للجميع

    ردحذف
  3. كلام على طبق من ذهب

    ردحذف
  4. يبدو أن الوحش القابع في ظلمات صندوق النقد الدولي قد أغرته ثروات مجلس التعاون ..والشئ بالشئ يذكر كنت استغرب علاقة الاضطربات في البلدان التي تطبق سياسة النقد الدولي إلى أن تكشفت الحقائق ..

    ردحذف
  5. رحيل الأمس العامرية2 أبريل 2016 في 12:05 م

    مقالاتك دائما تلامس كبد الحقيقة .. لك أسلوب محبب في الإنصاف والإنتقاد .. دام قلمك الناطق بهم المواطن

    ردحذف
  6. الله گریم ورب العالمین ما ینسی عبده ارحم فینا من هذولا اللی ما صار همهم الا سلب حقوق المواطن
    ما راح یحسوا باحد دام الریال عندهم صار ما یسوی شی .... الف الحمدلله علی کل حال والله لا یخسف فینا مثل ما خسف بحالهم وصاروا ما یحسوا بقیمه النعمه لو هی بسیطه

    ردحذف
  7. مقاله رائعه
    مجهود لا بد له من تأثير له

    ردحذف
  8. مصطلح الشفافية وحُرية الرأي
    مجرد حبر على ورق وخطابات يُسترجل بها في منابر أوطانُنا الحبيبة 🌷

    ردحذف
  9. لا نقول سوى حسبنا الله ونعم الوكيل وحدها تكفي

    ردحذف
  10. حسبي الله ونعم الوكيل عليهم ردود جميله وكلام في منتها الروعه للعقول التي باتت أصغر من مانتصور

    ردحذف
  11. معاليك هذا الريال الذي انت تستهتر به هي من عرقنا وقوت يومنا فأن كانت لا تستاهل كل هذا العناء فأخرجها صدقه لمن هم في حاجه لها.
    معاليك خاف ربك وحاسب في كلام فأنت وغيرك محاسب امام ربك،

    ردحذف
  12. حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم..

    بوركت عائشه على الطرح ربي يسعدك وبكلماتك الرنانه على مسامع الظالمين نكمن قوة

    لعلها تصل الى مسار يستوعبها

    شكرا لك

    ردحذف
  13. السياسه المتبعه داخل الدوله فاشله


    عدم التخطيط أو التخطيط الفاشل والسياسات والخطط المتخبطه وراء ذلك


    حسبنا الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  14. بورك عطاك وحقا حسبنا الله ونعم الوكيل ... مجرد الواحد ما يوصل للمنصب ينسي وضع المواطن

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إذا تريدوا ملابس العيد، روحوا رقطوا (1)

5 قيم تعلمتُها من أميّ: غزالة بنت ناصر الكندية   عائشة السيفي صبيحَة يوم الأحد غسلتُ أمي وكفنتها مع أخواتي. جهزتُ لها لبسةً من حرير فأبلغتني المكفنةُ أن علي أن آتي بلبسة من قطن تخلو من الزركشة. اخترتُ لها أجمل ملابسها وبخرتُها كما كنت أبخر ملابسها لعشرات السنوات كل عيد. أذنتُ في أذنيها، وتأملت أصابعها المنفرجة وأنا أضع بينها الصندل. كانت كقطعة الحرير ببشرتها الصافية وكنت أحدثها: ما أجملك حيةً وما أجملك ميتة. كان مشهداً عظيماً لا أعرف كيف ألهمني الله لأعيشه. أعرفُ أنني كنت شاخصة العينين ولا أذكر أنني بكيت كثيرا.. كانت دموعي تنهمر بصمت إلى أن حملوها في الطارقة وتواروا عن الأنظار. لا أذكر كثيرا مما حدث بعدها فقد سقطتُ طريحة الفراش ليومين. ماتت أمي غزالة بنت ناصر الكندية بعد رحلة ثماني سنواتٍ ويزيد مع مرضٍ لعين اسمهُ ملتي سيستم أتروفي. ومنذ جرى تشخيصها، جُبنا بها أطباء العالم لعلنا نجدُ لها علاجاً فكانت النتيجة واحدة: إنه مرض نهايته الموت، الفارق فقط هو حتى متى سيعيش صاحبه. لسنواتٍ عاشت أمي وعشنا معها معاناةٍ مريرة لا يعلمها إلا الله ونحنُ نتأمل بعجزٍ شديد كيف كانت تنتقل من وهنٍ

عن كُورونا، وفقر اللقاح، والشّعب العُمانيّ القنوع: أسئلة غير قنُوعة إطلاقاً

  تحذير: إن كنت لا تحب لغة الأرقام فلا تقرأ هذا المقال   في نُوفمبر 2020، سألتُ مارجي فان جوخ، رئيسَة وحدة المواصلات واللوجيستيات في المنتدى الاقتصادي في دافوس عن استقرائها لشكلِ السباق العَالمي نحوَ اللقاح فأجابتني بأنّ حربَ اللقاحات قد بدأتْ بالفعل وأنّ كل دولة ستكونُ معنية بشعبها فحسب، وأنّ ثلاث عوَامل ستحددُ أسبقية الدول في الحصول على اللقاح، أولاً: ذكاء السياسيين في كلّ دولة وحنكتهم الدبلوماسية ستوضع تحتَ الامتحان الحقيقي لاختبار مِرَاسهم في التفاوض على أكبر عدد من الجرعات مستغلةً علاقاتها الدولية وشبكة معارفها للحصول على أكبر كمية بأسرع وقت ممكن، ثانياً: قدرة فرقهِم الاستراتيجيّة على استقراء مستقبل إنتاج اللقاح وأيٍ من شركات إنتاج اللقاح ستنتجُ أولاً وبفعالية تحصين أكبر وثالثاً: قدرتها المالية التي ستحدد مقدرتها على المخاطرة بشراء لقاحات لم تعتمد بعد بناءً على استقرائها للمستقبل، (إنّها مقامرَة عليهم اتخاذها وإلا فالنتائج وخيمة). معربةً عن قلقها من أنّ المرحلة القادمة ستفتقد المساواة في توزيع اللقاح. (عائشة، إنهم يجوبون العالم -بينمَا نتحدّثُ- بملايين من الكاش لحجز اللق

اسميْ عائشَة . . وهذهِ حكايتيْ ! (1)

ملاحظَة للقارئ قبلَ الشّروعِ في القرَاءَة: عائشَة حياتهَا. . صفحة بيضَاء جداً ! أشاركُ قليلاً من بيَاضها إيَّاك وأودعُ الباقيْ لهَا ولمن تحبّ .. إذا كنتَ تحملُ مسبقاً أيةَّ "مخلّفات داخليَّة سوداء" فالرجَاء عدم القرَاءة حولَ عائشَة: عائشَة .. قد تكُون أنا أو قد تكُونُ أنتَ .. وليس بالضرُورَة أن تكُونَ من تقرأ لها الآنَ في هذهِ المدوّنة قد يتضمّنُ أدناهُ حكَاياتِي أنا .. وقد يكُون خليطاً من حكاياتِ صديقاتٍ أخريَات .. أجمعها في حياةٍ واحدَة حافلة تستحقُ أن يمتلكَ صاحبها حلماً جميلاً عائشَة التيْ أحكي عنها هنَا.. كائنٌ يحلمُ بحياةٍ جميلة رغمَ يقينها أنّ الحياة لن تكونَ ذلك بالضرُورة .. وهي فتاة ٌ بسيطَة جداً .. يحكيْ بعضهُم .. أنّها لا تزالُ طفلة ً ترفضُ أن تكبر .. ويقولونَ أنّها تحوَّلتْ إلى زوجةٍ عاديةٍ غارقةٍ في تفاصيلِ حياتهَا اليوميَّة بعد زواجها .. يقولُ بعضهمْ أن عائشَة لم تعُد تهتمّ كثيراً بمن حولهَا .. وأنّها تحوَّلتْ -كآلافِ البشر حولنا- إلى كائنٍ غير معنيّ بالضرورة بجدالاتنا الثقافيَّة اليوميَّة المملة .. التيْ قد أثيرها أنا أو أنتَ أو عبيد أو جوخة أو علياء من المثقفي