التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إنّه عصركَ الذهبيّ أيّها التملّق !

يحكيْ ابنُ سعد في طبقَاتهِ عن سعِيد بن المسيّب وهو من أشهَر التابعِين وأوسع أهل زمانهِ تفقهاً في الدين . . يحكيْ أنّ سعيد بن المسيّب حجّ عاماً في مكّة ووافقَ ذاكَ العام حجّ الخليفة آنذاكَ الوليد بن عبدالملك . .

ويحكيْ ابنُ سعد في واقعةٍ وردَت كذلك في كتاب محمّد مرسي "عظماء الإسلام" أنّ الخليفة بعثَ رجالهُ إلى سعيد بن المسيّب طالباً أن يلتقيهِ . .

وفيمَا كان سعيد بن المسيّب في الحرم إذ جاءَه جند الخليفة يطلبونهُ قائلين: أنّ خليفة المسلمين يطلبكَ . . وببرودٍ شديدٍ ردّ سعيد بن المسيّب: ماليْ والوليد بن عبدالملك؟ لا حاجَة لي بخليفتكُم !إنّما جئتُ قاصداً بيتَ الله وما أنا بقاصدٍ بلاطَ أحَد !

ولعلّ أشهَر مواقف سعيد بن المسيّب في ذلك هوَ ردّه لطلب عبدالملك بن مروان الزواج بابنتهِ وتفضيل سعِيد تزويجها لرجلٍ فقيرٍ من البصرة بمهرٍ قدرهُ درهمَان !

كانَ هذا قبلَ ألفٍ وثلاثمَائة عام! يا ترَى لو أنّ هذا السيناريُو تكرّر بعد ألفٍ وثلاثمائةِ عامٍ من حادثَة سعيد بن المسيّب يا ترَى كيفَ ستكون ردّة فعلنا؟

لو طلبنا مسؤولٌ في الحكومة .. مدير دائرة أو والٍ أو وكيل وزارة أو وزير أو حتّى حاكِم !

لظلّ الواحدُ منّا أسبوعاً لا يأتيهِ النّوم فرحاً وابتهاجاً ! ولأعدّ القصائد والمديحَ والمعلّقات ليلقيها أمام صاحبِ اللقب !

ألفٌ وثلاثمائة عام ! إلى أيّ هاويةٍ يقودنَا التملّق؟ وكم من المنافقينَ المتملقِين المستلقينَ مسَاحي "الأحذية" صدّرتهم إلينا هذهِ الألف والثلاثمائة عام !

تعليقات

  1. كم ؟!
    الويل لهم لا قدرة لنا على تعداد أسمائهم ال......
    آه ( كم هم كثر )؟!؟!؟
    إلى الأمام عزيزيتي
    كوني بخير
    مريم

    ردحذف
  2. ماشاء الله مدونه رائعه
    وانتقائك للمفيد كان أجمل

    ردحذف
  3. هل يعقل من تلك الاودية تخرج امرأة تقول ما لم يقله الرجال ! العالم في حالة سقوط ابجدي ولكنه الان في احرفه الاخيرة، كنت اتجول بين الصحف الامريكية والبريطانية والاسرائيلية والعربية ، واستوقفني مقالك كثيرا لانه الاروع من حيث المعنى فقط !

    ردحذف
  4. السلام عليكم
    على رايك والله الكلام ده لو موجود الايام دى كانت بقت مشكله وبعدين مين دلوقتى بيدور على الكلام ده دا الواحده لو اتقدملها حد كم دول بتبقى ملكت النجوم ولمست السما بايديها بدون تفكير فى دينه او اخلاقه


    دمت بخير

    ردحذف
  5. من مزعل عائشة :)

    ردحذف
  6. اما ترين انها اضحت تجارة رائجة اليوم؟؟
    حتى انا اضحيت اتدرب عليها لانها طريق العيش في هذه الغابة

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هلْ أنفقَ "قابُوس بن سعِيد" 64 مليُون دولار على منظمَاتٍ بريطانيّة؟

"قابُوس بن سعِيد يكرّم هيئة حقوق الانسان البريطاني 21 مليون دولار ومساعدَة للمنظمة المالية البريطانية 43 مليون دولار" هكذا وصلتنيْ رسالة تناقلهَا الناسُ مؤخراً عبر أجهزة البلاك بيري وبرنامج الوتسأب ومواقع التواصل الاجتماعي .. تناقلَ الناسُ الخبر "المُصَاغ بركاكة لغويّة" بحالة من الغليان حول تبرع السلطان قابوس لمنظمات بريطانية بـ64 مليون دولار. وصلتنيْ الرسالة من أشخاصٍ مختلفين ولم يستطع أيٌ منهم أن يجيبني على سؤالي حولَ مصدر الخبر .. كان جميعهم يتناقل الخبر دون أن يكلّف نفسه بالعودة إلى المصدر .. بحثتُ عبر الانترنت عن أيّ موقع أو تقرير يتحدث عن الهبةِ السلطانيّة "السخيّة" ولم أستطع الوصول إلى أيّ موقع إخباري أو رسميّ يتحدث عن التبرع. وحينَ حاولتُ البحث عن المؤسستين البريطانيتين المذكورتين أعلاهُ لم أجد لهما ذكراً على أخبار الانترنت إطلاقاً سوى مواضيع طرحها أعضاء منتديات وضعوا الخبر هذا في منتدياتهم وأشاروا إلى المؤسستين بهذا الاسم. حينهَا قرّرتُ أن أصلَ بنفسي إلى مصادر تؤكدُ لي –على الأقل- صحّة المعلومة من عدمها. حاولتُ البحثَ باللغتين عن مواقع ل...

السيّد نائب رَئيسِ مجلسِ الوزراء ... الخُبز أم الكَعك؟

السيّد نائبُ رئيس الوزراء ... الخُبز أم الكعك؟ نسخَة من الرّسالة إلى وزيرَي التجارَة والصنّاعة والمَكتبِ السّلطاني. صاحب السموّ السيّد فهد بن محمُود نائبَ رئيسِ الوزراء.. تحيّة طيبة وبعد: دعني قبلَ أن أبدَأ رسالتيْ أن أحكي لكَ قصّة ماري انطوانيت .. آخر ملوك فرنسَا .. ففيمَا كانت الثورَة الفرنسية تشتعلُ والجماهيرُ الفرنسيّة الغاضبَة تحيط بقصر فرسَاي لتخترقه كانَت الجماهيرُ تصرخُ: نريدُ الخبز ، نريدُ الخبز! شاهدَت ماري انطوَانيت الجماهير يصرخُون من شرفَة قصرهَا وسألتْ كبيرَ خدمها: لماذا يريدُ الناسُ خبزاً؟ فأجابها: لأنهم لا يستطيعُون شراءه أيها الملكة! فردّت عليه بقمّة اللامبالاة والجهل: "إذا لم يجدوا خبزاً لماذا لا يشترونَ الكعك"! .. لقد كانتْ ماري انطوانيت تجهَلُ أنّ الكَعك أغلى من الخُبز فإن كانُوا عدمُوا الخبز فقد عدمُوا الكعكَ قبلهُ.. ظلّت هذه القصّة لأكثر من ثلاث قرونٍ من الزّمان حتّى اليوم مدارَ ضرب الأمثال في انفصَال المسؤُول عن واقعِ النّاس ومعيشتهم.. لأنّها كانت تتكررُ في أزمنة وأمكنة مختلفة. أتساءَل فقط سيّدي الكريم إن كنتَ تعرفُ كيفَ يعيشُ المواط...

الدرس المستخلَص .. احترَام عقُول النّاس

. إلَى صنّاعِ القرار .. هذهِ كلمَة .. خذُوها إن شِئتم أو دعُوها .. في صَلاة العيد اليَوم حضرَ من حضرَ بنيّة صلاة العيد أو صلاة الضّحى ومنهم من غابَ وفي نيتهِ أن يصليهَا في بيته غداً اخوَة اجتمعُوا على "عجل" واحد وتفرقوا على يومِ ذبحه فذاكَ يريد الثلاثاء وذاكَ يريدُ الأربعاء .. أناسٌ أحجمُوا عن التبرع لجمعيّات خيريّة بقيمة الأضاحي خوفاً من ألا يقبلَ الله تضحيتهم بذبحِ تلك الجمعيّات الأضاحي للفقراء بالثلاثاء .. النتيجة أنّ بسطاء القوم وفقراءهم دفعُوا ثمَن هذهِ البلبلة من قوتِ يومهم .. أناسٌ صامَت يوم عرفَة بالاثنين وآخرون أصبحُوا صياماً اليوم الثلاثَاء فيما الناس يبدؤون صباحهم بالعرسيّة والهريس .. وجاء صفٌ ثالثٌ أقل حذراً فلا صامَ الأمس ولا اليومَ  بحجّة أنّ اليومين مشكوكٌ فيهما... خطباء الجمعَة انقسموا صفين فهناك من يدعُو إلى أن يعيّد الناس بالثلاثاء "طاعةً لولي الأمر" وباعتبار أنه من سيحمل وزر النّاس وآخرون دعوا لصيام الثلاثاء و"التعييد" بالأربعاء.. شيوخٌ التزموا الصّمت درءاً للفتنة ومزيدٍ من البلبلة وآخرون كانُوا أكثر ...