التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أوانٍ .. وأوانٍ .. وأشياء أخرى !

















ثلاثَة أمور تجمع بينَ أي امرأة عمانية تقليدية .. سواءً كانت في الشمال ، الجنوب ، الساحل أو الداخل !
1/رائحَة الصندل ، خاصةً أول الصباح
2/عشقُ المسلسلاتِ البدوية.. وإن كانت الحمّى خفتت بعد مسلسلاتِ لميس ويحيَى و"مهند ونور" الذي تابعتهُ أمي حتى النهاية
3/والهوَس بشراء الأواني

والبندُ الثالث ينطبقُ على أمي بشكلٍ حرفيّ .. تعشقُ أمي شراء الأواني ! ولأجلِ ذلك طرحتُ عليها كثيراً فكرة أن نفتحَ محلاً لبيعِ الأواني للتخلّص من أكداس الأواني التيْ ضاقَ بها المنزل ..
تجدُ المرأة العمانية بمجردِ أن تستلمَ مصروفها من زوجهَا تهرولُ إلى أقربِ دكان للأواني لشراء ما لذّ وطاب من ملاعق وصحُون وسكاكين و"مكابّ" و"صجارج" إلخ !




وتتباهَى النساء فيما بينهنّ بما يمتلكنهُ من كلّ صنف .. فهو الأواني الحديديّة والبلاستيكيّة والزجاجية والخشبية والخزفيّة
وهنالك الأطقم الصينيّة والإيطاليّة والبحرينيّة .. ولكلٍ منها مواصفاتٌ معيّنة ..
أفتحُ الدواليب التي تئنُ من الأواني التي لا يستعملها أحد وأفكّر كم هي مسكينة وتشعرُ بالوحدَة .. وأظنّ أننا لو جمعنا الأواني التي نمتلكها بالمنزل لتعدّى وزنها طناً !
هنالك الدولايب التي في المطبخ ، والدولايبُ التي في الصالة وهنالك مستودعٌ كبيرٌ خلفَ المنزل تتكدّس فيه عشراتُ الأواني بمختلفِ الأحجام
إضافةً إلى أواني الاستخدام اليوميّ التي توضعُ عادةً في حوش المنزل في طاولَة حديديّة كبيرة !
أحياناً أذهبُ مع أميْ إلى السوبر ماركت ولا أستطيعُ أن أمسكَ نفسي من الضحكِ وأنا أشاهدُ أمي تسترقُ النظرات بإغراء شديدٍ إلى ركنِ الأواني المنزليّة وهي تمني نفسها بشراء المزيد لولا إزعاجي الدائم وتذمري من كثرة أواني المنزل ..
قبلَ أيامٍ وصلتنيْ رسالة من صديقة تقول..
ما الفرق بينَ المرأة العمانيّة والمرأة الـ".........." حين يكُون بحوزتها 10 ريالات؟
المرأة العمانية تذهب لأقربِ محل "وعيان" لشراء "صفريّة" تطبخ فيها القبولي لزوجها !
والمرأة الـ".........." تذهبُ لأقربِ صالُون لعمل قصة شعر جديدَة تفاجئ بهَا زوجها

تعليقات

  1. صحيح المرأة العمانية سواء المتعلمة او الجاهلة الكل يحب شراء الوعيان وخصوصا قبل رمضان وفي الأعياد والمناسبات
    والبعض يحب شراءها رغم أنهم لا يستخدمونها

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إذا تريدوا ملابس العيد، روحوا رقطوا (1)

5 قيم تعلمتُها من أميّ: غزالة بنت ناصر الكندية   عائشة السيفي صبيحَة يوم الأحد غسلتُ أمي وكفنتها مع أخواتي. جهزتُ لها لبسةً من حرير فأبلغتني المكفنةُ أن علي أن آتي بلبسة من قطن تخلو من الزركشة. اخترتُ لها أجمل ملابسها وبخرتُها كما كنت أبخر ملابسها لعشرات السنوات كل عيد. أذنتُ في أذنيها، وتأملت أصابعها المنفرجة وأنا أضع بينها الصندل. كانت كقطعة الحرير ببشرتها الصافية وكنت أحدثها: ما أجملك حيةً وما أجملك ميتة. كان مشهداً عظيماً لا أعرف كيف ألهمني الله لأعيشه. أعرفُ أنني كنت شاخصة العينين ولا أذكر أنني بكيت كثيرا.. كانت دموعي تنهمر بصمت إلى أن حملوها في الطارقة وتواروا عن الأنظار. لا أذكر كثيرا مما حدث بعدها فقد سقطتُ طريحة الفراش ليومين. ماتت أمي غزالة بنت ناصر الكندية بعد رحلة ثماني سنواتٍ ويزيد مع مرضٍ لعين اسمهُ ملتي سيستم أتروفي. ومنذ جرى تشخيصها، جُبنا بها أطباء العالم لعلنا نجدُ لها علاجاً فكانت النتيجة واحدة: إنه مرض نهايته الموت، الفارق فقط هو حتى متى سيعيش صاحبه. لسنواتٍ عاشت أمي وعشنا معها معاناةٍ مريرة لا يعلمها إلا الله ونحنُ نتأمل بعجزٍ شديد كيف كانت تنتقل من وهنٍ

اسميْ عائشَة . . وهذهِ حكايتيْ ! (1)

ملاحظَة للقارئ قبلَ الشّروعِ في القرَاءَة: عائشَة حياتهَا. . صفحة بيضَاء جداً ! أشاركُ قليلاً من بيَاضها إيَّاك وأودعُ الباقيْ لهَا ولمن تحبّ .. إذا كنتَ تحملُ مسبقاً أيةَّ "مخلّفات داخليَّة سوداء" فالرجَاء عدم القرَاءة حولَ عائشَة: عائشَة .. قد تكُون أنا أو قد تكُونُ أنتَ .. وليس بالضرُورَة أن تكُونَ من تقرأ لها الآنَ في هذهِ المدوّنة قد يتضمّنُ أدناهُ حكَاياتِي أنا .. وقد يكُون خليطاً من حكاياتِ صديقاتٍ أخريَات .. أجمعها في حياةٍ واحدَة حافلة تستحقُ أن يمتلكَ صاحبها حلماً جميلاً عائشَة التيْ أحكي عنها هنَا.. كائنٌ يحلمُ بحياةٍ جميلة رغمَ يقينها أنّ الحياة لن تكونَ ذلك بالضرُورة .. وهي فتاة ٌ بسيطَة جداً .. يحكيْ بعضهُم .. أنّها لا تزالُ طفلة ً ترفضُ أن تكبر .. ويقولونَ أنّها تحوَّلتْ إلى زوجةٍ عاديةٍ غارقةٍ في تفاصيلِ حياتهَا اليوميَّة بعد زواجها .. يقولُ بعضهمْ أن عائشَة لم تعُد تهتمّ كثيراً بمن حولهَا .. وأنّها تحوَّلتْ -كآلافِ البشر حولنا- إلى كائنٍ غير معنيّ بالضرورة بجدالاتنا الثقافيَّة اليوميَّة المملة .. التيْ قد أثيرها أنا أو أنتَ أو عبيد أو جوخة أو علياء من المثقفي

عن كُورونا، وفقر اللقاح، والشّعب العُمانيّ القنوع: أسئلة غير قنُوعة إطلاقاً

  تحذير: إن كنت لا تحب لغة الأرقام فلا تقرأ هذا المقال   في نُوفمبر 2020، سألتُ مارجي فان جوخ، رئيسَة وحدة المواصلات واللوجيستيات في المنتدى الاقتصادي في دافوس عن استقرائها لشكلِ السباق العَالمي نحوَ اللقاح فأجابتني بأنّ حربَ اللقاحات قد بدأتْ بالفعل وأنّ كل دولة ستكونُ معنية بشعبها فحسب، وأنّ ثلاث عوَامل ستحددُ أسبقية الدول في الحصول على اللقاح، أولاً: ذكاء السياسيين في كلّ دولة وحنكتهم الدبلوماسية ستوضع تحتَ الامتحان الحقيقي لاختبار مِرَاسهم في التفاوض على أكبر عدد من الجرعات مستغلةً علاقاتها الدولية وشبكة معارفها للحصول على أكبر كمية بأسرع وقت ممكن، ثانياً: قدرة فرقهِم الاستراتيجيّة على استقراء مستقبل إنتاج اللقاح وأيٍ من شركات إنتاج اللقاح ستنتجُ أولاً وبفعالية تحصين أكبر وثالثاً: قدرتها المالية التي ستحدد مقدرتها على المخاطرة بشراء لقاحات لم تعتمد بعد بناءً على استقرائها للمستقبل، (إنّها مقامرَة عليهم اتخاذها وإلا فالنتائج وخيمة). معربةً عن قلقها من أنّ المرحلة القادمة ستفتقد المساواة في توزيع اللقاح. (عائشة، إنهم يجوبون العالم -بينمَا نتحدّثُ- بملايين من الكاش لحجز اللق